ارض الانبياء والحضارة

السلام عليكم اخي الزائر الكريم ...
حللت سهلا ونورت المنتدى بوجودك
نرجوا منك التسجيل لتسعدنا في بوح قلمك
نتمنى ان تكونوا سعداء في ارجاء المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ارض الانبياء والحضارة

السلام عليكم اخي الزائر الكريم ...
حللت سهلا ونورت المنتدى بوجودك
نرجوا منك التسجيل لتسعدنا في بوح قلمك
نتمنى ان تكونوا سعداء في ارجاء المنتدى

ارض الانبياء والحضارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ارض الانبياء والحضارة

ابداع وفكر وعلم واخلاق

تتمنى اسرة منتدى ارض الانبياء والحضارة من الاخوة الزائرين والاعضاء في المنتدى ان يقضوا احلى وامتع الاوقات فمرحبا بكم
نصرة الرسول محمد (صلى الله عليه واله وسلم) :الى الاخوة الاعزاء في المنتدى لنجعل من هذا الاسبوع اسبوع النصرة الحقيقية لرسول الله محمد (صلى الله عليه واله) الرسول الامجد لما قام به الملعونين والمنافقين من اليهود والنصارى للاعتداء والاستهزاء بشخصه الكريم ...لنرفع ايدينا بطلب العفو والمغفرة على تقصيرنا ونسال الله تعالى ان يوفقنا للخير والصلاح....اسرة منتدى ارض الانبياء والحضارة
الى الاخوة الاعزاء في منتدى ارض الانبياء والحضارة يمكنكم توجيه الاسئلة الى الاخت شتاء في كرسي الاعتراف...وهي بدورها تستقبل اجوبتكم برحابة الصدر...ادارة منتدى ارض الانبياء والحضارة
اعلان هام من ادارة منتدى ارض الانبياء والحضارة ::: نرجوا من الاعضاء الكرام عدم وضع اعلان عن منتدى اخر او وضع رابط معين كائن من يكون ذلك الرابط او الاعلان .... فان ادارة المنتدى ستقوم بحذف الموضوع واذا تكرر العمل فاننا سوف نوقف عضوية العضو ؟؟؟؟نرجوا من الاخوة الاعضاء التعاون معنا ....اسرة منتديات ارض الانبياء والحضارة
نبارك للاخوة الاعضاء حلول العام الجديد ونقول كل عام والامة الاسلامية بالف خير

المواضيع الأخيرة

» من اجل انسان حبيب كالمطر
السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:24 pm من طرف نجمة السماء

» اظل للموت احبك وابقى اسولف فيك..
السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:17 pm من طرف نجمة السماء

» أختبار في المشاعر أي نوع من الاشخاص أنت
السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2013 7:05 am من طرف علي العبيدي

» تفسير رؤيا الصحابه رضي الله عنهم في المنام
السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Emptyالأربعاء أكتوبر 20, 2010 1:00 am من طرف علي العبيدي

» إياك ان تفعلها فتذهب رجولتك
السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 1:15 pm من طرف نجمة السماء

» آدآب دخول المنتدى ♥ من الألف إلى اليآء ♥أرجو التثبيت
السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 12:07 pm من طرف ابن دجلة الخير

» قصة سيدنا أيوب عليه السلام
السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 11:56 am من طرف ندى الريحان

» جاوب الي بعدك..وضع سؤالا
السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 11:52 am من طرف ندى الريحان

» بعض ما قيل في رجال العراق
السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 11:29 am من طرف نجمة السماء

التبادل الاعلاني

نوفمبر 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


4 مشترك

    السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول)

    علي العبيدي
    علي العبيدي
    مشرف القصص والروايات


    عدد المساهمات : 371
    نقاط : 56724
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009
    العمر : 44
    الموقع : سوريا

    السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Empty السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول)

    مُساهمة من طرف علي العبيدي الأحد يوليو 12, 2009 12:27 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد اسال الله تعالى ان يجعلنا من الذين يسمعون القول فيتبعون احسنه..وان يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم وان يستفيد منه المسلمين وان يكون اجرا لمن ينقله ويسائة للناس والمسلمين اخواني واخواتي في المنتدى تحياتي لكم جميعا ولمدير المنتدى وارجو تقبل مني هذا الموضوع على شكل درسين الاول اليوم وغدا الثاني ان شاء الله واسال الله تعالى ان تستفيدو منه لانه ليس من السهل كمسلمين ولا نعرف شئ عن ديننا او عن نبينا او ال البيت والصحابه ومن واجبنا كمسلمين السعي والبحث عن الحقيقه لكون الله عز وجل لم يبقي لنا اي عذر يوم الحساب لبعثه خير الانام نبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم..والاسلام ليس بالقول فقط وانما بالقول والنيه والعمل والقول هو نطق الشهادتين والنيه ان تجعلها لله والعمل بالجوارح مثل الصلاة والصوم والزكاة والحج والصدقه والى اخره من الاعمال التي تود بها التقرب الى الله...وبما انه نحن مسلمون فيجب علينا معرفته سنة نبينا واعماله واحاديثه وبلا الشك انه مكمل للقران اي لشريعه رب العالمين لا ينطق عن الهوى الا هو وحيا يوحى...فنبدا بالسنة0
    الدرس الاول
    السنه\ أولا : السنة في اللغة :
    هي السيرة ؛ حسنة كانت أم سيئة ، فسنة كل واحد هي ما اعتاده وأكثر منه ، وحافظ عليه ، سواء كان أمرا محمودا أم مذموما .
    ومن هذا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ( من سن في الإسلام سنة حسنة ، فله أجرها ، وأجر من عمل بها بعده ، من غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ، ووزر من عمل بها من بعده ، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء ) ) . ثانيا : السنة في الاصطلاح :
    اختلف أهل العلم في تعريف السنة ، ومرد ذلك الاختلاف إلى اختلاف نظر علماء كل علم من العلوم الشرعية المختلفة إلى السنة ؛ فالمحدث ينظر إلى السنة من جهة يخالف فيها الأصولي والفقيه وغيرهما .
    السنة عند المحدثين : هي كل ما أثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول ، أو فعل ، أو تقرير ، أو صفة ، سواء أكانت خلقية ، أو خلقية ، أم سيرة ، قبل البعثة كانت أم بعدها .
    السنة عند الأصوليين
    أما علماء الأصول فقد نظروا إلى السنة من حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم مشرع للأمة ؛ ولهذا جاء تعريف السنة عندهم بأنها : هي كل ما صدر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول ، أو فعل ، أو تقرير مما يصح أن يكون دليلا لحكم من أحكام الشرع .
    وقد يطلق لفظ السنة مقابلا للفظ البدعة ، فالبدعة شرعا هي : كل ما استحدثه الناس من قول أو عمل في الدين ، ولم يؤثر عنه صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أصحابه ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) ) .
    وقد تطلق السنة أحيانا على ما عمل به أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من مأثور ، يشهد لهذا قوله صلى الله عليه وسلم : ( ( عليكم بسنتي ، وسنة الخلفاء المهديين الراشدين ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ) ) .
    ومن أمثلة ذلك تضمين الصناع ، وجمع المصاحف


    الفرق بين الحديث والسنة

    لا فرق بين الحديث والسنة ، فهما بمعنى واحد ، كما ذهب إلى ذلك الجمهور من العلماء ، وإن كان بعض المحدثي0ن والأصوليين يرى أن لفظ السنة أعم من لفظ الحديث .
    فالمحدثون يعرفون السنة بأنها : ما أثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثة أو بعدها ، في حين يرون أن الحديث إذا أطلق فهو ينصرف في الغالب إلى ما يروى عنه صلى الله عليه وسلم بعد البعثة ، سواء أكان قولا أو فعلا أو تقريرا .
    وعند الأصوليين فإن لفظ الحديث لا يرادف لفظ السنة ، فإذا كان لفظ السنة عندهم يعني : كل ما أثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير ، مما يصلح أن يكون دليلا لحكم شرعي ، فإن لفظ الحديث لا يعني سوى السنة القولية .

    الفرق بين الحديث والخبر والأثر

    الحديث : من حيث اللغة
    هو الجديد من الأشياء ، والحديث : هو الخبر سواء كان قليلا أو كثيرا .
    الخبر : لغة
    يعني : النبأ ، وجمعه : أخبار .
    ومن هنا فإن الحديث يترادف معناه مع الخبر من حيث اللغة .
    ومن حيث الاصطلاح
    فإن الحديث يعني : ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة .
    أما الخبر اصطلاحا
    ففيه ثلاثة أقوال :
    الأول : أنه مرادف للحديث .
    الثاني : أن الحديث هو ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والخبر ما جاء عن غيره .
    الثالث : أن الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والخبر ما جاء عنه أو عن غيره .
    الأثر لغة : هو بقية الشيء .
    واصطلاحا :
    هو أنه يتحد في المعنى مع الحديث ويرادفه ، وقيل : هو ما أضيف إلى الصحابة والتابعين من أقوال وأفعال .

    أولا : السنة القولية :
    هي أقواله صلى الله عليه وسلم وخطبه في المناسبات والأغراض المختلفة ؛ كقوله صلى الله عليه وسلم : ( ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة يتزوجها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ) .
    وقوله صلى الله عليه وسلم في البحر : ( ( هو الطهور ماؤه الحل ميته ) ) .
    وقوله صلى الله عليه وسلم في زكاة الزروع : ( ( فيما سقت السماء والعيون أو كان عثريا : العشر ، وما سقي بالنضح : نصف العشر ) ) .

    ثانيا : السنة الفعلية :
    هي أفعاله صلى الله عليه وسلم التي نقلها عنه صحابته ؛ كأفعاله في الوضوء ، والصلاة ، والحج ، وما إلى ذلك . . . ، غير أن أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم ليست كلها سنة يجب اتباعها والاقتداء بها ؛ ولهذا انقسمت أفعاله صلى الله عليه وسلم إلى ثلاثة أقسام ، على النحو الآتي :
    أولا : ما صدر عنه صلى الله عليه وسلم من أفعال خاصة به
    وهذه ليس لغيره من الأمة اتباعها ، وذلك كوصاله الصيام في شهر رمضان ، فقد كان صلى الله عليه وسلم يصوم اليومين وأكثر من غير أن يأكل بينهما ، وهو في نفس الوقت ينهى أصحابه عن ذلك ؛ لاختلاف حاله صلى الله عليه وسلم عن غيره من الأمة ، وكتزوجه بأكثر من أربع نساء ، وكتهجده بالليل ، حيث كان التهجد بالنسبة إليه صلى الله عليه وسلم يعد فرضا ، كما يدل على ذلك قوله تعالى : } يا أيها المزمل * قم الليل إلا قليلا * نصفه أو انقص منه قليلا * أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا * إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا { ( المزمل 1 : 5 ) .
    ثانيا : ما صدر عن الرسول صلى الله عليه وسلم بحكم بشريته
    كالأكل والشرب والنوم ، وما إلى ذلك . . . فهذا النوع من الأفعال ، وإن كان لا يعد تشريعا ولا يجب التأسي به ، إلا أنه وجد من الصحابة من كان يقتفي أثره صلى الله عليه وسلم في ذلك ؛ محبة فيه ، وحرصا على اتباعه ، كعبد الله بن عمر - رضي الله عنهما .
    كذلك يأخذ حكم هذه الأفعال ما صدر عنه صلى الله عليه وسلم بناء على خبرته وتجاربه في شئون الحياة ؛ كالنواحي الزراعية ، والتجارية ، والتدابير الحربية ، وما إلى ذلك . . . مما لا يجب فيه الاقتداء شرعا .
    ثالثا : ما صدر عنه صلى الله عليه وسلم وقصد به التشريع والاتباع ، وهو نوعان :
    1 - أفعال وردت بيانا لمجمل ما جاء في القرآن الكريم ، فما صدر عنه صلى الله عليه وسلم من أفعال خاصة بالصلاة كانت بيانا لمجمل قوله تعالى : } وأقيموا الصلاة { ( المزمل : 20 ) .
    وما صدر عنه من أفعال خاصة بمناسك الحج كانت بيانا لقوله تعالى : } ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا { ( آل عمران : 97 ) .
    2 - أفعال فعلها الرسول صلى الله عليه وسلم ابتداء ، فعلى الأمة متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم فيها ، والتأسي به ؛ لقوله تعالى : } لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة { ( الأحزاب : 21 ) ، وهذا إذا علمت صفته الشرعية .
    مثال ذلك قول عمر حينما كان يقبل الحجر الأسود في طوافه : إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولولا أني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك .


    ثالثا : السنة التقريرية :
    وهي أن يصدر من أحد الصحابة قول أو فعل ويعلم به النبي صلى الله عليه وسلم ولا ينكره ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم بعث لبيان الشريعة ، وإبطال كل ما يخالفها ، فلو أن ما صدر من الصحابي مخالف للشريعة لما سكت عنه صلى الله عليه وسلم ، ولما ارتضاه ، أما وقد سكت عن إنكاره فإن ذلك يعتبر تقريرا منه لهذا الفعل أو القول .
    ومن أمثلة السنة التقريرية
    ما رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه أنه : خرج رجلان في سفر وليس معهما ماء ، فحضرت الصلاة فتيمما صعيدا طيبا ، فصليا ، ثم وجدا الماء في الوقت ، فأعاد أحدهما الصلاة والوضوء ، ولم يعد الآخر ، ثم أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرا ذلك له ، فقال للذي لم يعد : ( ( أصبت السنة ) ) ، وقال للآخر : ( ( لك الأجر مرتين ) ) .
    ومنه إقراره لطريقة معاذ بن جبل في القضاء ، حينما بعثه إلى اليمن قاضيا ؛ إذ قال له : ( ( كيف تصنع إن عرض لك قضاء ؟ ) ) ، قال : أقضي بما في كتاب الله ، قال : ( ( فإن لم يكن في كتاب الله ؟ ) ) ، قال : فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : ( ( فإن لم يكن في سنة رسول الله ؟ ) ) قال : أجتهد رأيي لا آلو ، قال : فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم صدري ، ثم قال : ( ( الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله ) ) .
    ومما ينبغي ملاحظته هو أن السنة قولية كانت أو فعلية أو تقريرية في مستوى واحد من حيث حجيتها ووجوب العمل بها .


    منزلة السنة من القرآن الكريم وأدلة حجيتها

    أولا : منزلة السنة من القرآن
    من المقرر أن ما جاء في السنة النبوية من الأحكام ، فإننا نجدها قد جاءت إما مفسرة لما جاء فيه ، أو مفصلة لمجمله ، أو مقيدة لمطلقه ، أو مخصصة لعام ما ورد فيه ، أو أنها أتت بأحكام جديدة سكت عنها ، فالسنة في الواقع تعد تطبيقا عمليا لما جاء في القرآن الكريم .
    أولا : بيان ما أجمل في القرآن
    وذلك كما في العبادات ، ومنها الصلاة المفروضة ، فقد فرض الله تعالى الصلاة على المؤمنين من غير بيان لأوقاتها ، أو أراكانها وعدد ركعاتها ، فبين كل هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم بصلاته ، قائلا لهم : ( ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) ) .
    وفرض الحج من غير بيان مناسكه ، فبين صلى الله عليه وسلم تلك المناسك للمسلمين قائلا لهم : ( ( خذوا عني مناسككم ) ) .
    وفرض الله الزكاة من غير بيان مقاديرها وأنصبتها ، فبين صلى الله عليه وسلم كل ذلك .
    وكما تأتي السنة مبينة للمجمل ، تأتي مخصصة لعام ما ورد في القرآن الكريم ، من هذا ما ورد في بيان قوله تعالى : } يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين { ( النساء : 11 )
    ريم
    ريم
    مشرف الشعر والخــــواطر


    عدد المساهمات : 759
    نقاط : 57589
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/06/2009
    العمر : 32
    الموقع : العراق

    السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Empty رد: السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول)

    مُساهمة من طرف ريم الأحد يوليو 12, 2009 1:52 pm

    مشرفة القسم الادبي (ريم)..........بارك الله فيك على موظوع الرائع مزيدااااااااااااا من التالق والابدااااااااااااااااااااااع
    امير الرافدين
    امير الرافدين
    المدير العام


    عدد المساهمات : 937
    نقاط : 57588
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 19/06/2009
    العمر : 42
    الموقع : العراق

    السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Empty رد: السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول)

    مُساهمة من طرف امير الرافدين الثلاثاء يوليو 14, 2009 8:59 pm


    السلام عليك أخي الفاضل وأخي في الله (علي العبيدي) وشكراااا لك على موضوعك الرائع ولكن أخي الفاضل لدي بعض التعليقات على الموضوع لان الغرض من كتابة المواضيع هي لفائدة الناس والعباد وهذا ما ذكرته أنت مشكورا وأرجو إن لاتفهمني بغير قصد وأرجو منك إن تأخذني على محمل حسن فكلنا إخوة في الله تعالى وكلنا ناقصين من ناحية العلم وغير متكاملين علميا وكلنا يحتاج إلى بعضنا البعض ؟؟؟؟
    الكل يعلم إن الإحكام الشرعية هي نظام كوني وتكويني وضعت وشرعت من قبل الله تعالى لتنظيم حياة الإنسان في الدنيا والآخرة ومن المعلوم إن تلك الإحكام غير واضحة لنا وضوحا بديهيا بسبب بعدنا عن عصر النص والتشريع لذلك احتاجت إلى علم يتولى دفع الغموض عن تلك الإحكام فكان علم الفقه متولي ومتصدر وموضح لكل الإحكام الشرعية ؟؟؟؟
    قلت أخي العبيدي مشكورا((السنة عند المحدثين : هي كل ما أثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول ، أو فعل ، أو تقرير ، أو صفة ، سواء أكانت خلقية ، أو خلقية ، أم سيرة ، قبل البعثة كانت أم بعدها .))

    التعليق الأول:- لم افهم ماذا قصدت بكلمة سواء كانت خلقية أو خلقية ولعلك كنت تقصد بكلمة (أو خلقية ) تقصد (أم غير خلقية) وطبعا هذا محال على الرسول إن يأتي بعمل غير خلقي وإذا كنت تقصد (أو خلقية) فلا داعي لهذه الكلمة لأنها ليس لها معنى في الجملة ....


    التعليق الثاني :- قبل البعثة أم بعدها تقصد في ذلك إن السيرة هل هي سيرة متشرعة قبل البعثة أم كانت سيرة عقلية فإذا كانت سيرة متشرعة فهذا باطل جزما لان السيرة المتشرعة لم تكن موجودة قبل البعثة النبوية وإنما سميت سيرة متشرعة يعني في زمن البعثة وقولك يكون صحيح فقط في السيرة العقلية أي أن هناك أعمال سائرة عليها العرب قبل البعثة وهي أعمال عقلية فعند مجيء النبوة أكدت عليها الشريعة أمثال الميزان وغيرها من الأدلة العقلية ....


    قلت أخي علي العبيدي ((وقد يطلق لفظ السنة مقابلا للفظ البدعة ، فالبدعة شرعا هي : كل ما استحدثه الناس من قول أو عمل في الدين ، ولم يؤثر عنه صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أصحابه ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ))


    التعليق الثالث:- كيف يكون لفظ السنة مقابلا للفظ البدعة فالمقصود بالسنة هو ماسنه الله من أحكام شرعية وانزلها على العباد من خلال رسوله الكريم وعلى لسان نبيه الأقدس (محمد صلى الله عليه واله ) , والمقصود بالبدعة هو كل عمل مبتدع ودخيل على الشرع فلا يجوز التقابل بينهما وإنما يجوز أن نقول إن السنة نقيض البدعة وخلاف البدعة لان السنة منجزة على العباد والبدعة غير حجة وغير منجزة على العباد
    وهذا ما أكدته أنت بقول الرسول (( من احدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد ))


    قلت أخي الكريم علي العبيدي ((فإن الحديث يعني : ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة . ((



    التعليق الرابع :- المعلوم أن الحديث هو الكلام الصادر فيعتبر الحديث فقط قول الرسول أما فعل الرسول أو تقرير الرسول ويقصد بالتقرير هو (سكوت الرسول عن عمل ما فهو تقرير ) فهذه تعتبر سنة وليست حديث ...



    قلت آخي علي العبيدي مشكورا ((أما الخبر اصطلاحا
    ففيه ثلاثة أقوال :
    الأول : أنه مرادف للحديث .
    الثاني : أن الحديث هو ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والخبر ما جاء عن غيره .
    الثالث : أن الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والخبر ما جاء عنه أو عن غيره .))



    التعليق الخامس :- هناك تعارض واضح بين الأقوال الثلاثة فالقول الأول إنهما مترادفان أي بمعنى إن الحديث هو نفسه الخبر لأنهما مترادفان فيصح استخدام احدهما بمعنى الأخر
    وأما القول الثاني يعارض القول الأول أي أن كل حديث هو عن النبي وكل خبر هو عن غير النبي لان فيهما الإطلاق والشمولية ..
    أما القول الثالث فهو معارض للقولين الأول والثاني وهو أن الحديث هو ماجاء عن النبي فقط والخبر قد يجيء عن النبي أو عن غيره وهو معارض للقول الأول لان الخبر لايصح أن يكون مرادف للحديث لان الخبر يشترك به الرسول وغيره أما الحديث فقط للرسول فلا يصح استبدال احدهما بالأخر ...
    ويعارض القول الثاني لان القول الثاني ينسب الخبر عن غير الرسول والقول الثالث قد يكون الخبر عن الرسول ....
    علي العبيدي
    علي العبيدي
    مشرف القصص والروايات


    عدد المساهمات : 371
    نقاط : 56724
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009
    العمر : 44
    الموقع : سوريا

    السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Empty رد: السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول)

    مُساهمة من طرف علي العبيدي الثلاثاء يوليو 14, 2009 11:15 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحملله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين اللهم لك الحم حتى ترضى اللهم لك الحمد حتى ترضى اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضا...اخي امير الرافدين جزاك الله خير الجزاء على هذا الا عتراض واود ان اوضح لك اعتراضاتك التي هيه شبه غموض لعدم مفهومية الحديث واتي اليك بتسلسل..

    قلت أخي العبيدي مشكورا((السنة عند المحدثين : هي كل ما أثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول ، أو فعل ، أو تقرير ، أو صفة ، سواء أكانت خلقية ، أو خلقية ، أم سيرة ، قبل البعثة كانت أم بعدها .))
    التعليق الأول:- لم افهم ماذا قصدت بكلمة سواء كانت خلقية أو خلقية ولعلك كنت تقصد بكلمة (أو خلقية ) تقصد (أم غير خلقية) وطبعا هذا محال على الرسول إن يأتي بعمل غير خلقي وإذا كنت تقصد (أو خلقية) فلا داعي لهذه الكلمة لأنها ليس لها معنى في الجملة ....

    اخي ان المقصود( السنة عند المحدثين : هي كل ما أثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول ، أو فعل ، أو تقرير ، أو صفة ، سواء أكانت خلقية ، أو خلقية ، أم سيرة ، قبل البعثة كانت أم بعدها .
    يقصد ان الخلقيه وهيه بضم الخاء يعني اخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا معروف وبدون نزاع انه الرسول متخلق قبل البعثه لذلك كان يسمونه بالصادق الامين...اما الخلقيه الثانيه وهيه بكسر الخاء يراد بها حسن خلق وصورة رسول الله من جمال وحياء...
    التعليق الثاني :- قبل البعثة أم بعدها تقصد في ذلك إن السيرة هل هي سيرة متشرعة قبل البعثة أم كانت سيرة عقلية فإذا كانت سيرة متشرعة فهذا باطل جزما لان السيرة المتشرعة لم تكن موجودة قبل البعثة النبوية وإنما سميت سيرة متشرعة يعني في زمن البعثة وقولك يكون صحيح فقط في السيرة العقلية أي أن هناك أعمال سائرة عليها العرب قبل البعثة وهي أعمال عقلية فعند مجيء النبوة أكدت عليها الشريعة أمثال الميزان وغيرها من الأدلة العقلية ....
    اخ امير انا لم اذكر نوعية السيرة لانها كلمه واضحة هيه ليست سيرة تشريعيه
    ولا كما تقول سيرة عقليه لانه هذا المصطلح غير موجود...والسيرة هي ذكر سيرة الرسول قبل وبعد الاسلام من اخلاق وكرم وتذكر ان العرب خير الناس فاذن سيرتهم جيدة قبل الاسلام ورسول الله خير العرب وكان المشركين يشهدون له هذا....والسيرة لا تتنوع كما ذكرتها انت ..وانما السيرة نوعان سيرة حسنة وسيرة سيئه...وكما يقولون هذا الرجل سيرته سيئه وهذا الرجل سيرته جيدة..اذن السيرة نوعان الجيدة والسيئه......

    التعليق الثالث:- كيف يكون لفظ السنة مقابلا للفظ البدعة فالمقصود بالسنة هو ماسنه الله من أحكام شرعية وانزلها على العباد من خلال رسوله الكريم وعلى لسان نبيه الأقدس (محمد صلى الله عليه واله ) , والمقصود بالبدعة هو كل عمل مبتدع ودخيل على الشرع فلا يجوز التقابل بينهما وإنما يجوز أن نقول إن السنة نقيض البدعة وخلاف البدعة لان السنة منجزة على العباد والبدعة غير حجة وغير منجزة على العباد
    وهذا ما أكدته أنت بقول الرسول (( من احدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد ))


    اخي امير الرافدين ارجو منك ان تقراء الموضوع جيدا وخاصة هذا النص(وقد يطلق لفظ السنة مقابلا للفظ البدعة ، فالبدعة شرعا هي : كل ما استحدثه الناس من قول أو عمل في الدين ، ولم يؤثر عنه صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أصحابه ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) ) .
    ان ذكرت مقابلا وليس مرادفن يعني اذا كان الشي مقابل الشي وكان خصمه..وتاكد من القاءة قبل التعليق......

    التعليق الرابع :- المعلوم أن الحديث هو الكلام الصادر فيعتبر الحديث فقط قول الرسول أما فعل الرسول أو تقرير الرسول ويقصد بالتقرير هو (سكوت الرسول عن عمل ما فهو تقرير ) فهذه تعتبر سنة وليست حديث


    الحديث : من حيث اللغة
    هو الجديد من الأشياء ، والحديث : هو الخبر سواء كان قليلا أو كثيرا .
    الخبر : لغة
    يعني : النبأ ، وجمعه : أخبار .
    ومن هنا فإن الحديث يترادف معناه مع الخبر من حيث اللغة .
    ومن حيث الاصطلاح
    فإن الحديث يعني : ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة .
    أما الخبر اصطلاحا
    ففيه ثلاثة أقوال :
    الأول : أنه مرادف للحديث .
    الثاني : أن الحديث هو ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والخبر ما جاء عن غيره .
    الثالث : أن الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والخبر ما جاء عنه أو عن غيره .
    الأثر لغة : هو بقية الشيء


    اخي امير الرافدين اريد ان اسألك سؤال قبل الاجابه على التعليق...
    كيف وصلك احاديث الرسول علمان انه مات قبل 1500 سنة؟
    اخي بارك الله فيك ..اقراء الاحاديث بسندها وسترئ هناك كلام في المسند يقول حدثني فلان عن فلان عن فلان عن رسول الله صلى عليه وسلم ويقول كذا حديث....ونصفح حديث اخر فستجد كلام مذكور حدثني فلان عن فلان عن فلان اخبرني فلان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم..ثم يذكر الحديث..
    فالخبر او الحديث هو نهايته لكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم..والتقرير هو عمل ال البيت والصحابة رضي الله عنهم جميعا وارضاهم..واقربه رسول الله على هذا العمل فيعتبر سنة تقريريه...واعطيك مثلا..روية عن احد الصحابة ان رسول اللة كان يصلي بهم جماعة فعند اعتدالهم من الركوع وفي لحظه قول رسول الله سميعه الله لمن حمدة والمعتاد من المؤمومين ان يقولو ربنا ولك الحمد..فقال احد المصلين. ربنا والك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا يرضيك ملئ السموات والارض وما بينهما..فعند انتهاء الرسول من الصلاة قال من قال كذا وكذا فقال الصحابي انا يا رسول الله فقال رسول الله والله اني رايت 30 ملاكا يتزاحمون لكتابتها..فاثنئ عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فيتعتبر هذة سنة تقريريه
    والثانيه والكل يعرف انا بلال ابن رباح عند اذان الفجر كان ينادي مضيفا الى الاذان الصلاة خير منالنوم فاقر بها رسول الله وهية سنة تقريريه
    اخي امير الرافدين السنة التقريريه ليس سكوت الرسول عنها كما تقول ولكن هية اقرار للعمل اي يقر به الرسول على صحته..
    والسكوت كما انت تقول ليس سنه وانما عرف اعراف العرب واعطيك مثلا..قبل الاسلام كان العرب يجعلون سعرهم طويل ويعملون به بمصطلحنا ظفيرة كشعر المراة..فلم ينهي رسول الله ذلك ...

    التعليق الخامس :- هناك تعارض واضح بين الأقوال الثلاثة فالقول الأول إنهما مترادفان أي بمعنى إن الحديث هو نفسه الخبر لأنهما مترادفان فيصح استخدام احدهما بمعنى الأخر
    وأما القول الثاني يعارض القول الأول أي أن كل حديث هو عن النبي وكل خبر هو عن غير النبي لان فيهما الإطلاق والشمولية ..

    أما القول الثالث فهو معارض للقولين الأول والثاني وهو أن الحديث هو ماجاء عن النبي فقط والخبر قد يجيء عن النبي أو عن غيره وهو معارض للقول الأول لان الخبر لايصح أن يكون مرادف للحديث لان الخبر يشترك به الرسول وغيره أما الحديث فقط للرسول فلا يصح استبدال احدهما بالأخر ...
    ويعارض القول الثاني لان القول الثاني ينسب الخبر عن غير الرسول والقول الثالث قد يكون الخبر عن الرسول


    اخي امير الرافدين عجبي عليك اليوم ماذا اصابك غفر الله لك ولي واصلحك واصلحني...
    هذا القول طبعا متناقظ لانه قول ثلاثة علماء وليس نقاط تعدديه والكاتب هنا يشرح لك قول اهل العلم مثل ما هو موجود حاليا من اختلاف بين المذاهب ..
    وهؤلاء العلماء ايضا مختلفين على شكل ثلاثة نقاط
    واعلم اخي امير الرافدين اني لا اتحدث او انقل موضوع الا وانا متاكد من صحته وجوازه ولا اتكلم من غير علم لانه من افتى بغير علم فقد
    {ا تبوى مقعده من النار.. وقال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم

    {لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ }النحل25

    فانا يا اخي لا اريد اظل احد من غير علم واريد بهذا الموضوع الاجر وليس الوزر
    وتقبل تحيات اخوك علي العبيدي
    واخر كلامنا انا الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم
    ابن دجلة الخير
    ابن دجلة الخير
    مشرف القسم الاسلامي


    عدد المساهمات : 462
    نقاط : 57195
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009
    العمر : 43
    الموقع : العراق

    السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Empty رد: السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول)

    مُساهمة من طرف ابن دجلة الخير الأربعاء يوليو 15, 2009 11:30 pm

    نرجو من الاخوه الاعزاء ان يكون وفق المجادله بالحسنه وبارك الله بكم أجمعين موفقين
    امير الرافدين
    امير الرافدين
    المدير العام


    عدد المساهمات : 937
    نقاط : 57588
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 19/06/2009
    العمر : 42
    الموقع : العراق

    السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Empty رد: السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول)

    مُساهمة من طرف امير الرافدين الخميس يوليو 16, 2009 11:58 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الهم صلِِ على محمد وعلى اله وصحبه الأخيار , الحمد لله كما نحمده حمدا كثيراً وبه نستعين....
    السلام عليكم إخوتي الأعزاء في المنتدى واخص بالذكر أخي وحبيبي وعضيدي الأخ الفاضل (علي العبيدي) جزاك الله خير الجزاء أخي لتوضيحك والرد على أسئلتي مشكورا واسأل الله تعالى إن يجعل ذلك لك زاداً في الآخرة ولكن أخي الفاضل هناك بعض الردود غريب صدورها من سماحتكم مع العلم انك طالب شريعة كما قلت مع إن مقصودي واضح جداً وضوحاً بديهيا وارجوا منكم سعة صدركم لأننا كلنا نتعلم في مجال العلم وارجوا ان تكون فيها الفائدة المرجوة من الله تعالى :-

    قلت أخي مشكوراً(أخي إن المقصود( السنة عند المحدثين : هي كل ما أثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول ، أو فعل ، أو تقرير ، أو صفة ، سواء أكانت خلقية ، أو خلقية ، أم سيرة ، قبل البعثة كانت أم بعدها .
    يقصد أن الخلقية وهي بضم الخاء يعني أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا معروف وبدون نزاع انه الرسول متخلق قبل البعثة لذلك كان يسمونه بالصادق الآمين...إما الخلقية الثانية وهي بكسر الخاء يراد بها حسن خلق وصورة رسول الله من جمال وحياء...))

    نعم أخي الفاضل من المعلوم بالسنة النبوية هي الإحكام الشرعية العبا دية التي يتعبد بها الإنسان لتحقيق الطاعة لله تعالى وهي حجة على العباد وإلا لصح استخدام السيرة النبوية بدل السنة النبوية (إذا الإطار العام هو السنة النبوية وهي الإحكام الشرعية ) وذكرت من ضمنها قول الرسول وفعله وتقريره أو صفة أو سيرة وانأ اعتقد إن الكل يعلم أخلاق الرسول وهذا لايغفل عنه الجاهل فضلاً عن العالم وهذا ما اكده القران الكريم حيث قال الله تعالى (وانك لعلى خلق عظيم)
    أما قولك الخلقية بكسر الخاء ويراد بها حسن خلق وصورة الرسول من جمال وحياء نعم هذه صفات للرسول ولكن لادخل للجمال بالحكم الشرعي واسأل سؤال لو كان الرسول ليس هو المبعوث من قبل الله ليكون خاتم الأنبياء وهو يمتلك هذا الجمال هل طاعته تكون واجبة ... طبعااا لا لأنه ليس بالرسول الذي بعثه الله تعالى ولكن عندما اختاره الله تعالى ليكون حاملاً تلك الرسالة الإلهية العظيمة أصبح هو الاسؤة الحسنة لجميع الخلق وهو أفضل الخلق روحي له الفداء وطاعته واجبة بنص القران....


    قلت أخي الفاضل متفضلاً ومشكوراً(ولا كما تقول سيرة عقليه لأنه هذا المصطلح غير موجود...والسيرة هي ذكر سيرة الرسول قبل وبعد الإسلام من أخلاق وكرم وتذكر إن العرب خير الناس فإذن سيرتهم جيدة قبل الإسلام ورسول الله خير العرب وكان المشركين يشهدون له هذا....والسيرة لا تتنوع كما ذكرتها أنت ..وإنما السيرة نوعان سيرة حسنة وسيرة سيئة...وكما يقولون هذا الرجل سيرته سيئة وهذا الرجل سيرته جيدة..أذن السيرة نوعان الجيدة والسيئة......))

    أخي العزيزانا اقصد السيرة التي تكون مؤيدة بالأحكام الشرعية لان السنة النبوية (الموضوع العام هو الأحكام الشرعية ) وهذا كان قصدي أي أن هناك طريقان لمعرفة الأحكام الشرعية المخصصة بالسيرة احدهما السيرة المتشرعة (الشرعية) والأخر السيرة العقلية (العقلائية) فلا يصح قولك أن (ولاكما تقول سيرة عقلية لأنه مصطلح غير موجود)وأحب أن أبين لك ذلك لأننا في مذهب أهل البيت لدينا هذه السيرة وأقول :-

    السيرة العقلائية:-وهي عبارة عن ميل عام عند العقلاء نحو سلوك معين دون أن يكون للشرع دور ايجابي في تكوين هذا الميل , ومثال ذلك الميل العام لدى العقلاء نحو الأخذ بظهور كلام المتكلم أو خبر الثقة أو باعتبار الحيازة سبباً لتملك المباحان الأولية, والسيرة العقلائية بهذا المعنى تختلف عن سيرة المتشرعة التي تقدم أنها إحدى الطرق لكشف صدور الدليل الشرعي فان سيرة المتشرعة بماهم كذلك عادة وليدة البيان الشرعي ولهذا تعتبر كاشفة عنه كشف المعلول عن العلة(إذ لايوجد معلول بدون علة , البيان الشرعي علة , وسلوك وعمل وسيرة المتشرعة معلول , فوجود المعلول دال على وجود العلة)
    وأما السيرة العقلائية فمردها كما عرفناه إلى ميل عام يوجد عند العقلاء نحو سلوك معين , لاكنتيجة لبيان شرعي بل نتيجة العوامل والمؤثرات الأخرى التي تتكيف وفقاً لها ميول العقلاء وتصرفاتهم ولأجل هذا ((لايقتصر الميل العام )) الذي تعبر عنه السيرة العقلائية على نطاق المتدينين خاصة , لان الدين لم يكن من عوامل التكوين لهذا الميل .
    إن الميل الموجود عند العقلاء نحو سلوك معين يعتبر قوة دافعة لهم نحو ممارسة ذلك السلوك فإذا سكتت الشريعة عن ذلك الميل ولم يردع الرسول أو المعصومين عن السيرة مع معاصرتهم لها كشف ذلك عن الرضا بذلك السلوك وإمضائه شرعا ومثال ذلك :-
    سكوت الشريعة عن الميل العام عند العقلاء نحو الأخذ بظهور الكلام للمتكلم وعدم ردع الرسول أو المعصومين عن ذلك فانه يدل على إن الشريعة تقر بذلك العمل وهذه الطريقة في فهم الكلام وتوافق على اعتبار الظهور حجة وإلا لمنعت الشريعة عن الانسياق مع ذلك الميل العام وردعت عنه في نطاق الشريعة...
    هذه السيرة موجودة عندنا أخي الفاضل في حجية الأحكام الشرعية وإنا قصدت فقط الأحكام الشرعية لان السنة تمثل الأحكام الشرعية عندنا.

    ...
    امير الرافدين
    امير الرافدين
    المدير العام


    عدد المساهمات : 937
    نقاط : 57588
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 19/06/2009
    العمر : 42
    الموقع : العراق

    السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Empty رد: السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول)

    مُساهمة من طرف امير الرافدين الخميس يوليو 16, 2009 12:17 pm


    قلت اخي الفاضل مشكوراً(أخي أمير الرافدين أريد إن أسألك سؤال قبل الاجابه على التعليق...
    كيف وصلك أحاديث الرسول علمان انه مات قبل 1500 سنة؟
    أخي بارك الله فيك ..إقراء الأحاديث بسندها وسترئ هناك كلام في المسند يقول حدثني فلان عن فلان عن فلان عن رسول الله صلى عليه وسلم ويقول كذا حديث....ونصفح حديث أخر فستجد كلام مذكور حدثني فلان عن فلان عن فلان اخبرني فلان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم..ثم يذكر الحديث..))

    نعم أخي الغالي والعزيز نعم هذا ما يسمى بنقل الأحاديث والروايات عن طريقة أخبار الثقة نعم الروايات والأحاديث وصلت إلينا عن طريق رواة الحديث الثقاة وهذا ما لاينكره احد ولكن ليس كل حديث يؤخذ به بل لابد من التأكد من صحة الحديث ومن وثاقة الراوي فهناك عندنا روايات ضعيفة وروايات قوية وروايات مجهولة واخرى مرسلة وغيرها وهذا ما يسمى بالأسانيد فنحن لدينا علم خاص يسمى علم الرجال نبحث فيه عن وثاقة الرواة للأحاديث المهم أخي الفاضل أريد أن أسئل سؤال لو وجدنا حديثين متعارضين في واقعة معينة والحديثين منقولين من قبل رواة عن الرسول احدهما يقول فيها أن الحكم حلال والأخر يقول فيها إن الحكم حرام مع العلم أن الحادثة واحدة فعل يعقل أن الرسول يعارض في الأحكام وهو ماينطق عن الهوى ان هو إلا وحي يوحى ؟ ماذا نفعل ؟؟ لتلافي مثل هكذا حاله؟؟؟ جزاك الله خير الجزاء

    قلت أخي مشكورً وجزاك الله عن الإسلام خيراً(أخي أمير الرافدين السنة التقريريه ليس سكوت الرسول عنها كما تقول ولكن هي إقرار للعمل إي يقر به الرسول على صحته..
    والسكوت كما أنت تقول ليس سنه وإنما عرف أعراف العرب وأعطيك مثلا..قبل الإسلام كان العرب يجعلون سعرهم طويل ويعملون به بمصطلحنا ظفيرة كشعر المرأة..فلم ينهي رسول الله ذلك ...))

    أحب ان أبين لك ماذا كنت اقصد بالسكوت وكيف يكون إمضاء وتقرير لعمل معين :-
    تقرير الرسول أو المعصوم :- هو السكوت منه عن تصرف يواجهه (وعن سلوك يواجهه) فأنه يدل على الإمضاء وإلا لكان على الرسول ان يردع عنه فيستكشف من عدم الردع الإمضاء والارتضاء والتصرف تارة يكون شخصياً في واقعة معينة كما أذا توضأ إنسان أمام الرسول فمسح منكوسا وسكت الرسول عنه فهذا يدل على صحة العمل ... وإنا أخي العزيز في بيان الإحكام الشرعية....

    قولك أخي الفاضل والعزيز (أخي أمير الرافدين عجبي عليك اليوم ماذا أصابك غفر الله لك ولي وأصلحك وأصلحني...
    هذا القول طبعا متناقض لأنه قول ثلاثة علماء وليس نقاط تعدديه والكاتب هنا يشرح لك قول أهل العلم مثل ما هو موجود حاليا من اختلاف بين المذاهب ..
    وهؤلاء العلماء أيضا مختلفين على شكل ثلاثة نقاط
    واعلم أخي أمير الرافدين أني لا التحدث أو انقل موضوع ألا وإنا متأكد من صحته وجوازه ولا أتكلم من غير علم لأنه من أفتى بغير علم فقد
    {ا تبوى مقعده من النار))

    نعم أخي إنا اعلم ان الكاتب بين أقوال ثلاث علماء لكنك لم تفهم قصدي أنا أحببت ان أبين للقارئ الاختلاف وكيفية الاختلاف فيما بينهم لااكثر ....
    واني اعلم أخي العزيز انك تقول ما أنت متأكد منه وإنا أحملك على محمل حسن ... فأخي أنا أحببت ان أتعلم وليس قصدي هو استصغارك لأسامح الله فأنت في قلبي وجميع أعضاء المنتدى في فلبي أخوة أعزاء مكرمون وانتم نور عيني وانتم أخوتي في الله .. وشكرااا لك على سعة قلبك وعلى أخلاقك العالية وارجوا ان تتقبل مني هذا الكلام واعلم أخي الفاضل أني اجهل الجهلاء وأنا اتعلم من أعضاء المنتدى فكلكم قدوة لي وأنا أخوكم الأصغر وشكرااا لك مرة أخرى تقبل مروري ... آخوك أمير الرافــــــــــدين ...
    ابن دجلة الخير
    ابن دجلة الخير
    مشرف القسم الاسلامي


    عدد المساهمات : 462
    نقاط : 57195
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009
    العمر : 43
    الموقع : العراق

    السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Empty رد: السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول)

    مُساهمة من طرف ابن دجلة الخير الخميس يوليو 16, 2009 1:16 pm

    موفقين وبارك الله بكم
    علي العبيدي
    علي العبيدي
    مشرف القصص والروايات


    عدد المساهمات : 371
    نقاط : 56724
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009
    العمر : 44
    الموقع : سوريا

    السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Empty رد: السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول)

    مُساهمة من طرف علي العبيدي الخميس يوليو 16, 2009 2:49 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين
    جزاك الله خير اخي الفاضل امير الرافدين على هذا نقاشك الجميل واعلم اني احب النقاش معك لسعة صدرك ولكن اريد منك شي واحد في النقاش وهو شرط لي ولك وهو(عدم الاصرار على القول بعد القتناع ما هو اصح منه)فهاذا شرط النقاش المعروف..
    والرد على سؤالك اخي وتعليقك على هذه الجمله واليك
    أما قولك الخلقية بكسر الخاء ويراد بها حسن خلق وصورة الرسول من جمال وحياء نعم هذه صفات للرسول ولكن لادخل للجمال بالحكم الشرعي واسأل سؤال لو كان الرسول ليس هو المبعوث من قبل الله ليكون خاتم الأنبياء وهو يمتلك هذا الجمال هل طاعته تكون واجبة ... طبعااا لا لأنه ليس بالرسول الذي بعثه الله تعالى ولكن عندما اختاره الله تعالى ليكون حاملاً تلك الرسالة الإلهية العظيمة أصبح هو الاسؤة الحسنة لجميع الخلق وهو أفضل الخلق روحي له الفداء وطاعته واجبة بنص القران....

    انا قصدت بالخلقيه بكسر الخاء وهي حسن خلق الرسول وحياءه والحياء شعبة من شعب الايمان والدليل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الايمان بضعة وسبعون شعبه اولها لا اله الا الله واخرها اماطة الاذى عن طريق المسلمين والحياء شعية من شعب الايمان)وهذا حديث صحيح ويمكن لك ان تتاكد...واما سؤالك" اذا كان الرسول ليس هو المبعوث من قبل الله ليكون خاتم الانبياء وهو يمتلك هذا الجمال هلطاعته واجبه" لا يا اخي انا لا اقصد اتباع الرسول لجماله ولكن المقصود بحسن صورة الرسول وجماله هي ذكر سيرته من اعمال او افعال او اخلاق او مظهره...والا ماعرفنه رسول الله كم تبلغ طول لحيته او كم طول شعره او ما لون بشرته او لون شعره ولحيته وعيونه.وانا لم ادخل الجمال بالحكم الشرعي...افهمني اخي وحبيبي امير الرافيدين السيرة النبويه تتعتمد على كل ما ذكر عن الرسول قبل وبعد الاسلام وتشمل كل الجوانب..من صفات الرسول والى مماته صلى الله عليه وسلم هذه هي السيرة النبويه....
    اما قولك بان انت من اتباع ال البيت فانا هنا اقف لا ارد عليك لسبب عدم دراستي لمذهبكم واقوال علمائكم وانا لا اريد ان اقول شي لا علم لي به ولكن اريد منك دليل القول هذا....


    ((ذلك لأننا في مذهب أهل البيت لدينا هذه السيرة وأقول :-))

    ((السيرة العقلائية:-وهي عبارة عن ميل عام عند العقلاء نحو سلوك معين دون أن يكون للشرع دور ايجابي في تكوين هذا الميل , ومثال ذلك الميل العام لدى العقلاء نحو الأخذ بظهور كلام المتكلم أو خبر الثقة أو باعتبار الحيازة سبباً لتملك المباحان الأولية, والسيرة العقلائية بهذا المعنى تختلف عن سيرة المتشرعة التي تقدم أنها إحدى الطرق لكشف صدور الدليل الشرعي فان سيرة المتشرعة بماهم كذلك عادة وليدة البيان الشرعي ولهذا تعتبر كاشفة عنه كشف المعلول عن العلة(إذ لايوجد معلول بدون علة , البيان الشرعي علة , وسلوك وعمل وسيرة المتشرعة معلول , فوجود المعلول دال على وجود العلة)
    وأما السيرة العقلائية فمردها كما عرفناه إلى ميل عام يوجد عند العقلاء نحو سلوك معين , لاكنتيجة لبيان شرعي بل نتيجة العوامل والمؤثرات الأخرى التي تتكيف وفقاً لها ميول العقلاء وتصرفاتهم ولأجل هذا ((لايقتصر الميل العام )) الذي تعبر عنه السيرة العقلائية على نطاق المتدينين خاصة , لان الدين لم يكن من عوامل التكوين لهذا الميل .
    إن الميل الموجود عند العقلاء نحو سلوك معين يعتبر قوة دافعة لهم نحو ممارسة ذلك السلوك فإذا سكتت الشريعة عن ذلك الميل ولم يردع الرسول أو المعصومين عن السيرة مع معاصرتهم لها كشف ذلك عن الرضا بذلك السلوك وإمضائه شرعا ومثال ذلك :-
    سكوت الشريعة عن الميل العام عند العقلاء نحو الأخذ بظهور الكلام للمتكلم وعدم ردع الرسول أو المعصومين عن ذلك فانه يدل على إن الشريعة تقر بذلك العمل وهذه الطريقة في فهم الكلام وتوافق على اعتبار الظهور حجة وإلا لمنعت الشريعة عن الانسياق مع ذلك الميل العام وردعت عنه في نطاق الشريعة...
    هذه السيرة موجودة عندنا أخي الفاضل في حجية الأحكام الشرعية وإنا قصدت فقط الأحكام الشرعية لان السنة تمثل الأحكام الشرعية عندنا))



    واما بخصوص السنة التقريريه فهي السنة التي اقر بها رسول الله واطيتك دليل ذلك اذان الفجر الذي اضاف عليه بلال ابن رباح رضي الله عنه جماة الصلاة خيرا من النوم فقال له رسول الله اجعلها في كل اذان للفجر...وانا متاكد من صحة الحديث

    اما سؤالك عن الحديث المتعارض اي متناقض فهناك كما قلت احاديث ضعيفه احاديث اسنادها صحيح واحاديث صحيحه واحاديث موضوعه فاذا كان الحديثان متناقضين فناخذ بالحديث المسنود ورواته تقات ويجب ان يكون موصول لا مقطوع من الرواة واذا كان هناك حديث ثاني متواتر قيؤخذ بالمتواتر...

    واشكرك اخي على هذا الكلام اللطيف والحسن وهذا يدل على حسن خلقك بضم الخاء لا تنسى ذلك..لاني لم ارى صورتك بعد.. واحتسبك عند خير ولا نزكي على الله احد انه يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور...وتقبل مني ماقلته لاني اردت بها التبين والوضوح لي ولك ولي اعضاء المنتدى للاستادة من المواضيع واعلم اخي ان تعليقك يفرحني لانه دليل على انك متابع مواضيعي وتقاراءهن بجديه وتمعن ليس ككل القراء الذين يقراءون ما عجبهم بدون تركيز....

    ولدي ايضا موضوع جميل اعددته بنفسي من قبل شهور يخص القران ونعم الله عز وجل على العباد والناس واردت ان اعمله على شكل كتاب وانشرهه ولكن لم يسجلو لي الموافقه لحد الان لكوني عراقي....
    فاذا كانت هناك فرصه لنشر بعض منه وباختصار اكون شاكرا لكم ....ولك تقديري وحبي اخي اميرالرافدين واشكرك مرة ثانيه على هذه المناقشه الجميله والمفيدة واقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولسائرالمسلمين وسبحان رب العزة عما يصفون وسلاما على المرسلين والحمد لله رب العالمين والسلام عليكم......تقبل تحيات اخوك علي العبيدي وتحياتي الى ابن دجلة الخير
    امير الرافدين
    امير الرافدين
    المدير العام


    عدد المساهمات : 937
    نقاط : 57588
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 19/06/2009
    العمر : 42
    الموقع : العراق

    السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Empty رد: السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول)

    مُساهمة من طرف امير الرافدين الخميس يوليو 16, 2009 10:04 pm

    السلام عليك اخي العزيز علي العبيدي ... انت اخي عزيز علينا وهذا المنتدى منتداك وليس منتدانا انت الاصل ونحن الفروع ...
    انشر ما اردته من موضوع ولاباس بان يكون من تاليفك لاني اجد فيك الاخ الفاضل المفضال
    وانا احب ان تكون مواضيع في المنتدى بمستوى عالي واسال الله تعالى ان يوفقكم ويوفقنا للخير دائماولك حبي وتقديري واكرر قولي انا اخوكم الاصغر وخادمكم لكل اعضاء المنتدى....تقبل مروري...
    اخوك امير الرافــــــــدين
    علي العبيدي
    علي العبيدي
    مشرف القصص والروايات


    عدد المساهمات : 371
    نقاط : 56724
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009
    العمر : 44
    الموقع : سوريا

    السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول) Empty رد: السنه النبويه تعريفها وانواعها(الدرس الاول)

    مُساهمة من طرف علي العبيدي الخميس يوليو 16, 2009 11:31 pm

    عليكم ورحمة الله وبركاته

    مشكور اخي امير الرافدين على شعورك اتجاهي وتقديرك لي واشاء الله اكون عند حسن ظن الجميع بي....والاخوة في الدين ليس به الصغير والكبير وجزاك الله على تواضعك لله فانه فيك الرفعة
    لقول رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( من تواضع لله رفعه) اخوك علي العبيدي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:59 pm