بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد والع وصحبه اجمعين
في البداية كانت هذه الدروس منظرة وجاهزة ومعدة من قبلي منذ فترة طويلة لكن لم احب ان اطرح هذه الدروس في هذا المنتدلى
وذلك لان لم يكن لدي الدافع لطرح هذه الدروس ولكن بعد مجيء اخي الفاضل اخي علي العبيدي زادني حماس وقدحت في ذهني ان اطرح هذه الدروس متمنيا من الجميع الفائدة وترتب الثمرة وقد جعلت الدروس باسلوب بسيط وسهل يفهمه اي انسان فقط يحتاج الى الانتباه قليلا وجعلتها على شكل سؤال وجواب ومن الله نستمد القوة
والمعرفة والعلم فاقول:-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله رب العالمين وصل الله على خير الخلق محمد وآله الطيبين الطاهرين .
.
تمهيدلا شك أن شرف العلوم وأهمها هو العلوم الشرعية الموجبة لرضاالله تعالى ودخول جناته .
ثم أننا لا نامن أن نقع في الخطأ أثناء دراسة تلك العلوم الإسلامية أو تدريسها أو تبليغها إلى الناس كما لا نؤمن الخطأ عند التفكيروالاستدلال للوصول إلى معرفة الدلائل والبراهين الدالة على أحقية الإسلام وقيادته للعالم عند الجدال مع الأعداء والمناوئين للدين الإلهي وكما لا نأمل الزلل والخطل عند المجادلة والمناقشة العلمية فيما بيننا .
وقد أشار سبحانه تعالى إلى ماأودعه فينا من قابلية واستعداد على معرفة الخطأ من الصواب والسقيم من الصحيح وهذاهو طريق التعقل والتفكر والتدبر الذي أشار إليه سبحانه .
ولكن هل أن جميع الناس على كافة مستوياتهم وطبقاتهم وقومياتهم متساوون في هذه القابلية ؟ .
الجواب نعم لأن الله تعالى أقام الحجة على الناس أجمعين عن طريق العقل المدرك للصحيح والسقيم .
ولكن مما ريب فيه هو أن الناس غير متساوين في عواطفهم ورغباتهم وذلك حادث بسببهم وتصرفهم ولذلك نرى بعضهم يميل إلى قوميته والله تعالى لا يرضىقومية إلا التقوى حيث قال تعالى ( أن أكرمكم عند الله أتقاكم أن الله عليم خبير]سورة الحجرات / آية 13 .
وبعضهم يميل إلى رغباته ووساوسه النفسية والى غير ذلك وعليه فأنه نحتاج إلى أن نقف على التفكير الصحيح والطريق القويم فيكون المنطق هوالطريق الصحيح للتفكير السليم .
ولا جل ذلك أهتم أكابر العلماء بهذا العلم فتناولوه بالدراسة والبحث منذ قديم الزمان وسالف الأيام .ووسموه ب( خادم العلوم ) و[رئيس العلوم ) ولا منافاة بين التعبيرين فرئيس القوم خادمهم .
الدرس الأولس1 : ما هو المراد من الأمر الفطري ؟ج1 : لا شك عند العقلاء أن الفطرةلها صفات تعرف بها وهي :
1)إنها غير مكتسبة يعني لا تحتاج إلى نظر وتفكر بل هيمن الأمور البديهية .
2)إن الفطرة متساوية عند جميع بني آدم .
3)إنها عطيةإلهية وهدية إلهية ربانية .
فمتى ما اجتمعت هذه الصفات على أمر فهو صفة فطريةومن المعلوم إن الصفة البارزة عند الإنسان والتي تميزه عن بقية الحيوانات هي صفة[النطق].
س2 : ما هو المراد من النطق ؟ .
ج2 : النطق لغة هو التكلم الظاهري أو الباطني .
س3 : ما هو المراد من النطق الظاهري ؟ .
ج3 : أماالجواب على هذا السؤال فهو يحتاج إلى توضيح : -
فإذا كنت تتحدث إلى نفسك بغيرألفاظ ظاهرة فهذا يكون في التفكير بينك وبين نفسك فهذا هو التكلم الباطني والنطق يطلق عند المناطقة ويراد به هذا المعنى بل ويراد منه معنى أدق من هذا وهو كون الإنسان يمتاز بصفة لا تكون إلاعنده وهي أنه مدرك للكليات .
س4 : ما هوالمقصود من أدراك الكليات ؟ .
ج4 : وقبل الجواب عليه فلا بد أولا من التعرف على المراد من الكليات ومن ثم ثانيا : التعرف على المراد من إدراكها .
ولاشك أن معرفة الكلي متوقف على معرفة الجزئي الذي عن طريقه توصلنا إلى معرفة الكلي .
وإن شئت توضيح ذلك نقول :-
فإذا نظرت إلى ما حولك في البيت فإنك ستدرك أشياءوأمور فمثلا سترى أخوك وأبوك وأمك وصديقك الخ؟فان المعنى الذي أدركته عند رؤيتك لا بيك صورته المنطبعة في ذهنك وهي تحمل صفات تميزه عن غيره وهي غير موجودة في احدغيره وهي تسمى في مصطلح المناطقة ( بالمفهوم الجزئي] .
وقد ترى بين أبيك وأخيك وصديقك وغيرهم من ولد آدم صفات مشتركة أو صفة يتصف بها كل واحد منهم وتنطبق على كل واحد منهم وهي ( الإنسانية ) وهذه الصفة تنطبق على الجميع فمثلا تقول أبي إنسان وأخي إنسان وصديقي إنسان والى غير ذلك من أفراد الإنسان .
وهذه الصورة الجديدةالتي يشترك فيها الجميع هي ما تسمى في مصطلح المناطقة ( بالمفهوم الكلي ) الجامع لتلك الصور الجزئية .
والصورة الجزئية وهي صورة أبيك وأخيك التي تخيلتها ولميشترك معها غيرها فهي جزء من ذلك المفهوم الكلي وبهذا لبيان للعملية الفكريةالتي قمت بها وهي إدراكك لذلك المفهوم الكلي وهو
( الإنسان ) مثلا فإن هذا الإدراك هوا لصفة التي يتميز بها الإنسان عن غيره من الحيوانات وهي أي الإدراك صفة فطرية عندالإنسان أي أنها هبة الهبة وأنها غير مكتسبة بمعنى أن الإنسان لم يعمل ويجتهد فيتحصيلها بل هي موجودة فيه من أول الخلقة على نحو القوة والاستعداد .
******************************************************************
اللهم صلي على محمد والع وصحبه اجمعين
في البداية كانت هذه الدروس منظرة وجاهزة ومعدة من قبلي منذ فترة طويلة لكن لم احب ان اطرح هذه الدروس في هذا المنتدلى
وذلك لان لم يكن لدي الدافع لطرح هذه الدروس ولكن بعد مجيء اخي الفاضل اخي علي العبيدي زادني حماس وقدحت في ذهني ان اطرح هذه الدروس متمنيا من الجميع الفائدة وترتب الثمرة وقد جعلت الدروس باسلوب بسيط وسهل يفهمه اي انسان فقط يحتاج الى الانتباه قليلا وجعلتها على شكل سؤال وجواب ومن الله نستمد القوة
والمعرفة والعلم فاقول:-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله رب العالمين وصل الله على خير الخلق محمد وآله الطيبين الطاهرين .
.
تمهيدلا شك أن شرف العلوم وأهمها هو العلوم الشرعية الموجبة لرضاالله تعالى ودخول جناته .
ثم أننا لا نامن أن نقع في الخطأ أثناء دراسة تلك العلوم الإسلامية أو تدريسها أو تبليغها إلى الناس كما لا نؤمن الخطأ عند التفكيروالاستدلال للوصول إلى معرفة الدلائل والبراهين الدالة على أحقية الإسلام وقيادته للعالم عند الجدال مع الأعداء والمناوئين للدين الإلهي وكما لا نأمل الزلل والخطل عند المجادلة والمناقشة العلمية فيما بيننا .
وقد أشار سبحانه تعالى إلى ماأودعه فينا من قابلية واستعداد على معرفة الخطأ من الصواب والسقيم من الصحيح وهذاهو طريق التعقل والتفكر والتدبر الذي أشار إليه سبحانه .
ولكن هل أن جميع الناس على كافة مستوياتهم وطبقاتهم وقومياتهم متساوون في هذه القابلية ؟ .
الجواب نعم لأن الله تعالى أقام الحجة على الناس أجمعين عن طريق العقل المدرك للصحيح والسقيم .
ولكن مما ريب فيه هو أن الناس غير متساوين في عواطفهم ورغباتهم وذلك حادث بسببهم وتصرفهم ولذلك نرى بعضهم يميل إلى قوميته والله تعالى لا يرضىقومية إلا التقوى حيث قال تعالى ( أن أكرمكم عند الله أتقاكم أن الله عليم خبير]سورة الحجرات / آية 13 .
وبعضهم يميل إلى رغباته ووساوسه النفسية والى غير ذلك وعليه فأنه نحتاج إلى أن نقف على التفكير الصحيح والطريق القويم فيكون المنطق هوالطريق الصحيح للتفكير السليم .
ولا جل ذلك أهتم أكابر العلماء بهذا العلم فتناولوه بالدراسة والبحث منذ قديم الزمان وسالف الأيام .ووسموه ب( خادم العلوم ) و[رئيس العلوم ) ولا منافاة بين التعبيرين فرئيس القوم خادمهم .
الدرس الأولس1 : ما هو المراد من الأمر الفطري ؟ج1 : لا شك عند العقلاء أن الفطرةلها صفات تعرف بها وهي :
1)إنها غير مكتسبة يعني لا تحتاج إلى نظر وتفكر بل هيمن الأمور البديهية .
2)إن الفطرة متساوية عند جميع بني آدم .
3)إنها عطيةإلهية وهدية إلهية ربانية .
فمتى ما اجتمعت هذه الصفات على أمر فهو صفة فطريةومن المعلوم إن الصفة البارزة عند الإنسان والتي تميزه عن بقية الحيوانات هي صفة[النطق].
س2 : ما هو المراد من النطق ؟ .
ج2 : النطق لغة هو التكلم الظاهري أو الباطني .
س3 : ما هو المراد من النطق الظاهري ؟ .
ج3 : أماالجواب على هذا السؤال فهو يحتاج إلى توضيح : -
فإذا كنت تتحدث إلى نفسك بغيرألفاظ ظاهرة فهذا يكون في التفكير بينك وبين نفسك فهذا هو التكلم الباطني والنطق يطلق عند المناطقة ويراد به هذا المعنى بل ويراد منه معنى أدق من هذا وهو كون الإنسان يمتاز بصفة لا تكون إلاعنده وهي أنه مدرك للكليات .
س4 : ما هوالمقصود من أدراك الكليات ؟ .
ج4 : وقبل الجواب عليه فلا بد أولا من التعرف على المراد من الكليات ومن ثم ثانيا : التعرف على المراد من إدراكها .
ولاشك أن معرفة الكلي متوقف على معرفة الجزئي الذي عن طريقه توصلنا إلى معرفة الكلي .
وإن شئت توضيح ذلك نقول :-
فإذا نظرت إلى ما حولك في البيت فإنك ستدرك أشياءوأمور فمثلا سترى أخوك وأبوك وأمك وصديقك الخ؟فان المعنى الذي أدركته عند رؤيتك لا بيك صورته المنطبعة في ذهنك وهي تحمل صفات تميزه عن غيره وهي غير موجودة في احدغيره وهي تسمى في مصطلح المناطقة ( بالمفهوم الجزئي] .
وقد ترى بين أبيك وأخيك وصديقك وغيرهم من ولد آدم صفات مشتركة أو صفة يتصف بها كل واحد منهم وتنطبق على كل واحد منهم وهي ( الإنسانية ) وهذه الصفة تنطبق على الجميع فمثلا تقول أبي إنسان وأخي إنسان وصديقي إنسان والى غير ذلك من أفراد الإنسان .
وهذه الصورة الجديدةالتي يشترك فيها الجميع هي ما تسمى في مصطلح المناطقة ( بالمفهوم الكلي ) الجامع لتلك الصور الجزئية .
والصورة الجزئية وهي صورة أبيك وأخيك التي تخيلتها ولميشترك معها غيرها فهي جزء من ذلك المفهوم الكلي وبهذا لبيان للعملية الفكريةالتي قمت بها وهي إدراكك لذلك المفهوم الكلي وهو
( الإنسان ) مثلا فإن هذا الإدراك هوا لصفة التي يتميز بها الإنسان عن غيره من الحيوانات وهي أي الإدراك صفة فطرية عندالإنسان أي أنها هبة الهبة وأنها غير مكتسبة بمعنى أن الإنسان لم يعمل ويجتهد فيتحصيلها بل هي موجودة فيه من أول الخلقة على نحو القوة والاستعداد .
******************************************************************
عدل سابقا من قبل امير الرافدين في الجمعة يوليو 17, 2009 10:37 am عدل 1 مرات
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:24 pm من طرف نجمة السماء
» اظل للموت احبك وابقى اسولف فيك..
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:17 pm من طرف نجمة السماء
» أختبار في المشاعر أي نوع من الاشخاص أنت
الجمعة سبتمبر 20, 2013 7:05 am من طرف علي العبيدي
» تفسير رؤيا الصحابه رضي الله عنهم في المنام
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 1:00 am من طرف علي العبيدي
» إياك ان تفعلها فتذهب رجولتك
الخميس أكتوبر 14, 2010 1:15 pm من طرف نجمة السماء
» آدآب دخول المنتدى ♥ من الألف إلى اليآء ♥أرجو التثبيت
الأحد أغسطس 15, 2010 12:07 pm من طرف ابن دجلة الخير
» قصة سيدنا أيوب عليه السلام
السبت أغسطس 14, 2010 11:56 am من طرف ندى الريحان
» جاوب الي بعدك..وضع سؤالا
السبت أغسطس 14, 2010 11:52 am من طرف ندى الريحان
» بعض ما قيل في رجال العراق
الإثنين أغسطس 02, 2010 11:29 am من طرف نجمة السماء