ارض الانبياء والحضارة

السلام عليكم اخي الزائر الكريم ...
حللت سهلا ونورت المنتدى بوجودك
نرجوا منك التسجيل لتسعدنا في بوح قلمك
نتمنى ان تكونوا سعداء في ارجاء المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ارض الانبياء والحضارة

السلام عليكم اخي الزائر الكريم ...
حللت سهلا ونورت المنتدى بوجودك
نرجوا منك التسجيل لتسعدنا في بوح قلمك
نتمنى ان تكونوا سعداء في ارجاء المنتدى

ارض الانبياء والحضارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ارض الانبياء والحضارة

ابداع وفكر وعلم واخلاق

تتمنى اسرة منتدى ارض الانبياء والحضارة من الاخوة الزائرين والاعضاء في المنتدى ان يقضوا احلى وامتع الاوقات فمرحبا بكم
نصرة الرسول محمد (صلى الله عليه واله وسلم) :الى الاخوة الاعزاء في المنتدى لنجعل من هذا الاسبوع اسبوع النصرة الحقيقية لرسول الله محمد (صلى الله عليه واله) الرسول الامجد لما قام به الملعونين والمنافقين من اليهود والنصارى للاعتداء والاستهزاء بشخصه الكريم ...لنرفع ايدينا بطلب العفو والمغفرة على تقصيرنا ونسال الله تعالى ان يوفقنا للخير والصلاح....اسرة منتدى ارض الانبياء والحضارة
الى الاخوة الاعزاء في منتدى ارض الانبياء والحضارة يمكنكم توجيه الاسئلة الى الاخت شتاء في كرسي الاعتراف...وهي بدورها تستقبل اجوبتكم برحابة الصدر...ادارة منتدى ارض الانبياء والحضارة
اعلان هام من ادارة منتدى ارض الانبياء والحضارة ::: نرجوا من الاعضاء الكرام عدم وضع اعلان عن منتدى اخر او وضع رابط معين كائن من يكون ذلك الرابط او الاعلان .... فان ادارة المنتدى ستقوم بحذف الموضوع واذا تكرر العمل فاننا سوف نوقف عضوية العضو ؟؟؟؟نرجوا من الاخوة الاعضاء التعاون معنا ....اسرة منتديات ارض الانبياء والحضارة
نبارك للاخوة الاعضاء حلول العام الجديد ونقول كل عام والامة الاسلامية بالف خير

المواضيع الأخيرة

» من اجل انسان حبيب كالمطر
دروس في علم المنطق .... الدرس الاول ... Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:24 pm من طرف نجمة السماء

» اظل للموت احبك وابقى اسولف فيك..
دروس في علم المنطق .... الدرس الاول ... Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:17 pm من طرف نجمة السماء

» أختبار في المشاعر أي نوع من الاشخاص أنت
دروس في علم المنطق .... الدرس الاول ... Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2013 7:05 am من طرف علي العبيدي

» تفسير رؤيا الصحابه رضي الله عنهم في المنام
دروس في علم المنطق .... الدرس الاول ... Emptyالأربعاء أكتوبر 20, 2010 1:00 am من طرف علي العبيدي

» إياك ان تفعلها فتذهب رجولتك
دروس في علم المنطق .... الدرس الاول ... Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 1:15 pm من طرف نجمة السماء

» آدآب دخول المنتدى ♥ من الألف إلى اليآء ♥أرجو التثبيت
دروس في علم المنطق .... الدرس الاول ... Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 12:07 pm من طرف ابن دجلة الخير

» قصة سيدنا أيوب عليه السلام
دروس في علم المنطق .... الدرس الاول ... Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 11:56 am من طرف ندى الريحان

» جاوب الي بعدك..وضع سؤالا
دروس في علم المنطق .... الدرس الاول ... Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 11:52 am من طرف ندى الريحان

» بعض ما قيل في رجال العراق
دروس في علم المنطق .... الدرس الاول ... Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 11:29 am من طرف نجمة السماء

التبادل الاعلاني

نوفمبر 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


2 مشترك

    دروس في علم المنطق .... الدرس الاول ...

    امير الرافدين
    امير الرافدين
    المدير العام


    عدد المساهمات : 937
    نقاط : 57588
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 19/06/2009
    العمر : 42
    الموقع : العراق

    دروس في علم المنطق .... الدرس الاول ... Empty دروس في علم المنطق .... الدرس الاول ...

    مُساهمة من طرف امير الرافدين الأربعاء يوليو 15, 2009 3:50 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلي على محمد والع وصحبه اجمعين
    في البداية كانت هذه الدروس منظرة وجاهزة ومعدة من قبلي منذ فترة طويلة لكن لم احب ان اطرح هذه الدروس في هذا المنتدلى
    وذلك لان لم يكن لدي الدافع لطرح هذه الدروس ولكن بعد مجيء اخي الفاضل اخي علي العبيدي زادني حماس وقدحت في ذهني ان اطرح هذه الدروس متمنيا من الجميع الفائدة وترتب الثمرة وقد جعلت الدروس باسلوب بسيط وسهل يفهمه اي انسان فقط يحتاج الى الانتباه قليلا وجعلتها على شكل سؤال وجواب ومن الله نستمد القوة
    والمعرفة والعلم فاقول:-

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله رب العالمين وصل الله على خير الخلق محمد وآله الطيبين الطاهرين .
    .

    تمهيدلا شك أن شرف العلوم وأهمها هو العلوم الشرعية الموجبة لرضاالله تعالى ودخول جناته .
    ثم أننا لا نامن أن نقع في الخطأ أثناء دراسة تلك العلوم الإسلامية أو تدريسها أو تبليغها إلى الناس كما لا نؤمن الخطأ عند التفكيروالاستدلال للوصول إلى معرفة الدلائل والبراهين الدالة على أحقية الإسلام وقيادته للعالم عند الجدال مع الأعداء والمناوئين للدين الإلهي وكما لا نأمل الزلل والخطل عند المجادلة والمناقشة العلمية فيما بيننا .

    وقد أشار سبحانه تعالى إلى ماأودعه فينا من قابلية واستعداد على معرفة الخطأ من الصواب والسقيم من الصحيح وهذاهو طريق التعقل والتفكر والتدبر الذي أشار إليه سبحانه .

    ولكن هل أن جميع الناس على كافة مستوياتهم وطبقاتهم وقومياتهم متساوون في هذه القابلية ؟ .
    الجواب نعم لأن الله تعالى أقام الحجة على الناس أجمعين عن طريق العقل المدرك للصحيح والسقيم .
    ولكن مما ريب فيه هو أن الناس غير متساوين في عواطفهم ورغباتهم وذلك حادث بسببهم وتصرفهم ولذلك نرى بعضهم يميل إلى قوميته والله تعالى لا يرضىقومية إلا التقوى حيث قال تعالى ( أن أكرمكم عند الله أتقاكم أن الله عليم خبير]سورة الحجرات / آية 13 .
    وبعضهم يميل إلى رغباته ووساوسه النفسية والى غير ذلك وعليه فأنه نحتاج إلى أن نقف على التفكير الصحيح والطريق القويم فيكون المنطق هوالطريق الصحيح للتفكير السليم .

    ولا جل ذلك أهتم أكابر العلماء بهذا العلم فتناولوه بالدراسة والبحث منذ قديم الزمان وسالف الأيام .ووسموه ب( خادم العلوم ) و[رئيس العلوم ) ولا منافاة بين التعبيرين فرئيس القوم خادمهم .


    الدرس الأولس1 : ما هو المراد من الأمر الفطري ؟ج1 : لا شك عند العقلاء أن الفطرةلها صفات تعرف بها وهي :
    1)إنها غير مكتسبة يعني لا تحتاج إلى نظر وتفكر بل هيمن الأمور البديهية .
    2)إن الفطرة متساوية عند جميع بني آدم .
    3)إنها عطيةإلهية وهدية إلهية ربانية .
    فمتى ما اجتمعت هذه الصفات على أمر فهو صفة فطريةومن المعلوم إن الصفة البارزة عند الإنسان والتي تميزه عن بقية الحيوانات هي صفة[النطق].
    س2 : ما هو المراد من النطق ؟ .
    ج2 : النطق لغة هو التكلم الظاهري أو الباطني .
    س3 : ما هو المراد من النطق الظاهري ؟ .
    ج3 : أماالجواب على هذا السؤال فهو يحتاج إلى توضيح : -
    فإذا كنت تتحدث إلى نفسك بغيرألفاظ ظاهرة فهذا يكون في التفكير بينك وبين نفسك فهذا هو التكلم الباطني والنطق يطلق عند المناطقة ويراد به هذا المعنى بل ويراد منه معنى أدق من هذا وهو كون الإنسان يمتاز بصفة لا تكون إلاعنده وهي أنه مدرك للكليات .

    س4 : ما هوالمقصود من أدراك الكليات ؟ .
    ج4 : وقبل الجواب عليه فلا بد أولا من التعرف على المراد من الكليات ومن ثم ثانيا : التعرف على المراد من إدراكها .
    ولاشك أن معرفة الكلي متوقف على معرفة الجزئي الذي عن طريقه توصلنا إلى معرفة الكلي .
    وإن شئت توضيح ذلك نقول :-
    فإذا نظرت إلى ما حولك في البيت فإنك ستدرك أشياءوأمور فمثلا سترى أخوك وأبوك وأمك وصديقك الخ؟فان المعنى الذي أدركته عند رؤيتك لا بيك صورته المنطبعة في ذهنك وهي تحمل صفات تميزه عن غيره وهي غير موجودة في احدغيره وهي تسمى في مصطلح المناطقة ( بالمفهوم الجزئي] .
    وقد ترى بين أبيك وأخيك وصديقك وغيرهم من ولد آدم صفات مشتركة أو صفة يتصف بها كل واحد منهم وتنطبق على كل واحد منهم وهي ( الإنسانية ) وهذه الصفة تنطبق على الجميع فمثلا تقول أبي إنسان وأخي إنسان وصديقي إنسان والى غير ذلك من أفراد الإنسان .
    وهذه الصورة الجديدةالتي يشترك فيها الجميع هي ما تسمى في مصطلح المناطقة ( بالمفهوم الكلي ) الجامع لتلك الصور الجزئية .
    والصورة الجزئية وهي صورة أبيك وأخيك التي تخيلتها ولميشترك معها غيرها فهي جزء من ذلك المفهوم الكلي وبهذا لبيان للعملية الفكريةالتي قمت بها وهي إدراكك لذلك المفهوم الكلي وهو
    ( الإنسان ) مثلا فإن هذا الإدراك هوا لصفة التي يتميز بها الإنسان عن غيره من الحيوانات وهي أي الإدراك صفة فطرية عندالإنسان أي أنها هبة الهبة وأنها غير مكتسبة بمعنى أن الإنسان لم يعمل ويجتهد فيتحصيلها بل هي موجودة فيه من أول الخلقة على نحو القوة والاستعداد .
    ******************************************************************


    عدل سابقا من قبل امير الرافدين في الجمعة يوليو 17, 2009 10:37 am عدل 1 مرات
    علي العبيدي
    علي العبيدي
    مشرف القصص والروايات


    عدد المساهمات : 371
    نقاط : 56724
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009
    العمر : 44
    الموقع : سوريا

    دروس في علم المنطق .... الدرس الاول ... Empty رد: دروس في علم المنطق .... الدرس الاول ...

    مُساهمة من طرف علي العبيدي الأربعاء يوليو 15, 2009 5:03 pm

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه وبعد...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    شكرا اخي مدير المنتدى على مقدمة الموضوع...وشكرا على موضوعك ودرسك القيم ولا عيب على انسان لم يعرف ولكن العيب في الذي لا يريد ان يتعلم وانا اخي اريد ان اتعلم ولكن ماهو العلم الذي اريده وهذا من حقي ...اخي انا طالب علم الشريعه الاسلاميه واريد ان اتعلم امور استفيد منها في ديني وعقيدتي من اجل السعادة في الدنيا والاخرة...ولكي تبقى لدي صدقة جاريه كما قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم((الميت تقطع اعماله الا لثلاث صدقه جاريه او ولد صالح يدعو له او علما ينتفع به الناس))وانا افضل من انواع العلم الذي ينتفع منه الناس في الدنيا والاخرة هو علم الشريعه...وانا اتعلم منهج الرسول وال البيت والصحابة والتابعين وان كل ما انطقه من كلام هو علما تعلمته من شيوخ وعلماء اجلاء وكرام في سوريا او لبنان او السعوديه او الجزائر...ولا اتجادل الا بحق يعني دليلي من الكتاب والسنه او اجتهاد عالم من العلماء...
    ومن جانبي انا اريد ان انقل العلم الذي تعلمته لانه رسول الله اوصى بذلك وانا اقول لبيك وسعديك يا رسول الله..فهل تعارض طريقي يا اخي....
    [واما س1 : ما هو المراد من الأمر الفطري ؟
    ج1 : لا شك عند العقلاء أن الفطرة لها صفات تعرف بها وهي :
    1)إنها غير مكتسبة يعني لا تحتاج إلى نظر وتفكر بل هي من الأمور البديهية .
    2)إن الفطرة متساوية عند جميع بني آدم .
    3)إنها عطية إلهية وهدية إلهية ربانية [/color][/color]

    فانا ايدك به لقول رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم(انما الانسا يولد على فطرته فاما يهودانا او ينصرنا او يسلماه) ويقصد الابوين والبيئه التي هوة فيها يعيش


    التعليق الاول لدي على هذا...
    س2 : ما هو المراد من النطق ؟ .
    ج2 : النطق لغة هو التكلم الظاهري أو الباطني .

    اما تعريفك للنطق فالشطر الاول يصح ولكن تعريفك بانه الباطني هذا والله اعلم لا يصح لانه يعتبر نيه الانسان والانسان لا ينطق نواياه دائما بل الاقوال وانما يظهر نيته بالافعال واعطيك مثال
    اذا حدثت نفسك في ان تتبرع او تتصدق باموال لله فهل تظهر عملك او نيتك بقول فقط ام نيه وعمل
    اذن فالنطق ظاهري وليس ظاهري وباطني..ودليل ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم(انما الاعمال بنيات وكل امرء ما نوى من كان هحرته لله والرسول فهرجته الى الله والرسول ومن كان هجرته لدنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته على ما هاجر اليه) وكما تعلم او لا تعلم فالايمان هو قول ونيه وعمل وانظر للتقسيم الاول:قول يعني منطق يعني لغه والثاني:نيه يعني احساس مخفي ربما تعبر عنه في الكلام او بالعمل وفي بعض القلوب ينوي شي ويعمل شي اخروالدليل الحديث الذي ذكرته انفا...والثالث:عمل يعني حركة من تقديم عون او الصلاة وغيرها من العبادات ..


    س3 : ما هو المراد من النطق الظاهري ؟ .
    ج3 : أما الجواب على هذا السؤال فهو يحتاج إلى توضيح : -
    فإذا كنت تتحدث إلى نفسك بغير ألفاظ ظاهرة فهذا يكون في التفكير بينك وبين نفسك فهذا هو التكلم الباطني والنطق يطلق عند المناطقة ويراد به هذا المعنى بل ويراد منه معنى أدق من هذا وهو كون الإنسان يمتاز بصفة لا تكون إلا عنده وهي أنه مدرك للكليات .

    التعليق الثالث
    وهذا يعرب عند اهل العلم جميعا بدون استثناء التحدث مع نفسك هي (النية)وليس التكلم الباطني كما تقول الا اذا اردت ان تعمل مصطلحات جديدة اقول لك بالتوفيق..

    اخي مدير المنتدى نحن توجدنا في المنتدى هيه للافادة والاستفادة ولا للتجادل في المواضيع ولا لستزغار الناس وان كان موضعي لا يهمك او لا تفهمه فهذا شي شخصي يعود لك واقول لك اترك البيعه لصاحبها
    هناك من يحتاج لهكذا مواضيع...والله من وراء القصد فيا اخي لا تحرمني الاجر وتقطع عني الطريق اعلم اني احببتك وانا معجب بثقافتك العاليه فلا تدع الحمية حمية الجاهليه تتغلب عليك فنحن تركناها عندما نهانا عنها رسول الله وال بيته ولا تاخذك العزة بالاثم....
    واكرر شكري لك وتقديري واحب المناقشه معك لوسع عقلك اخي امير الرافدين...وهذا نقاش ليس الا....اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين فستغفروه انه كان غفارا..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوك علي العبيدي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:11 am