الحمد لله رب العالمين حمدا يليق بجلاله وعظيم سلطانه واشهد الا اله الا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير{شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }آل عمران18 .واشهد ان محمدآ عبده ورسوله بلغ الرساله وادى الامانه ونصح الامة وكشف الله به الغمى. {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }الأحزاب56
اللهم صلي وسلم على محمد وال محمد كما صليت وسلمت على ابراهيم وال ابراهيم اللهم بارك على محمد وال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد.....تامل اخي كم هو عظيم شأن ال محمد الطيبين الطاهرين وتأمل كيف ذكرهم واجب في صلاتنا وتأمل كيف تكون الصلاة باطله لعدم ذكرهم فيها..
اخوتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اود اليوم ان اتحادث مع ابن دجلة الخير ولكن اطلب منه ان يبقينا في بحر الموضوع لا تنقلنا الى البر وارجو منك يا ابن دجله ان تفهمني وتحترم رأيي وانا لا افرض عليك شئ فقط اسمع مني وناقش واود ان اقول لك ..اقسم بالله العظيم الذي لا اله غيره ولا رب سواءه اننا نحن اهل السنة والجماعه وانا شخصيا نحب ال البيت حب جما.ونفدين ارواحنا ونحورنا دون نحورهم واعراضنا دون اعراضهم في وقت اذا احتاج فيه..فارجو منك ان لاتذكر لي فضائلهم وتترك صلب الموضوع فأن ولاية وامامة امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام لا يختلف بها اثنين من المجانين وليس عقلاء.......
ولكن اختلف معك كما اختلفت في سب الصحابه ولعنهم واستدليت انت لقولك ان ابو هريرة كان سارقا وحاشاه وكان منافق وحاشاه ولكن اذا كنت تعرف ان السارق لا يكفر ولا يخرج من المله ..والنفاق على نوعين
1- نفاق عقائدي
وهو الذي يخرج صاحبه من المله
2- نفاق عملي لا يخرج صاحبه من المله
الذي اوصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان). [ر:33]
وقلت على اصحاب البغي في جيش عائشه ام المؤمنين وذكرت اسمين من الصحابة واريد ان اذكر هنا بقول رسول الله في اهل بدر ولا شك في هؤلاء الذين ذكرتهم انت انهم عهدو بدر قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، قال موسى: "فلعلَّ اللّه" وقال ابن سنان: "اطلع اللّه على أهل بدرٍ فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم".وهذا حديث ثاني مع الاسناد والرواة حدثنا علي بن محمد، وأبو كريب. قالا: حدثنا وكيع. حدثنا سفيان، عن يحيى ابن سعيد، عن عباية بن رفاعة، عن جده رافع بن خديج؛ قال:
- جاء جبريل، أو ملك، إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما تعدون من شهد بدرا فيكم؟ قالوا: خيارنا، قال: كذلك هم عندنا، خيار الملائكة.وهذا حديث اخر............. قال النبي صلى الله عليه وسلم:
((إني لأرجو ألا يدخل النار أحد، إن شاء الله تعالى، ممن شهد بدرا والحديبية)) قالت، قلت: يا رسول الله! أليس قد قال الله: ((19/71)) وإن منكم إلا واردها، كان على ربك حتما مقضيا. قال ((ألم تسمعيه يقول: ((19/72)) ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا؟)).
في الزوائد: حديث حفصة صحيح، رجاله ثقات،
اتريد اثبات غير حديث رسول الله علما اني لم اخذ راي احد من العلماء او الشيوخ وانما اتيتك بكلام خير البشر كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وباحاديث صحيحه واذا كنت تريد قول العلماء فسوف اوافيكم به انشاء الله....
وروي عن عن أبي حبيبة مولى لطلحة قال دخلت على امير المؤمنين علي عليه السلام مع عمران بن طلحة بعد وقعة الجمل فرحب به وأدناه ثم قال إني لأرجو أن يجعلني الله وأباك ممن قال فيهم ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين (الحجر:15) فقال رجلان جالسان أحدهما الحارث الأعور الله أعدل من ذلك أن يقبلهم ويكونوا إخواننا في الجنة قال قوما أبعد أرض وأسحقها فمن هو إذا لم أكن أنا وطلحة يا ابن أخي إذا كانت لك حاجة فائتنا.
الشرك وانواعه:-
وقبل ان ابداء بالشرك وانواعه واود ان اتكلم عن التوحيد وانواعه:
التوحيد:وهو افراد الله عز وجل بالربوبيه والوهيه والاسماء والصفات
1- توحيد الربوبيه:وهي افراد الله عز وجل بافعاله من موت وحياة ورزق وشفاء ومرض الخ ...وكان المشركين قبل بعث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يقرون ويعترفون بالربوبيه كما بين الله لنا بالقران..قال تعالى
2- توحيد ألالوهيه:وهي افراد الله عز وجل بالعبادات وهي من صلاة وصيام ودعاء وزكاة وحج وكل ما يصرف من العبادات والتقرب والنذر الخ.........
3- توحيد الاسماء والصفات:وهي ما وردت بالقران من اسماء الله الحسنى وما ذكر من النبي محمد صلى الله عليه وسلم واما صفاته رب العزة كما ذكر في القرآن والسنه بدون تعطيل او تؤيل او تكييف او تشبيه {فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجاً يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }الشورى11نعم ليش كمثله شي
{وَجَعَلُواْ لِلّهِ مِمِّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالأَنْعَامِ نَصِيباً فَقَالُواْ هَـذَا لِلّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَـذَا لِشُرَكَآئِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَآئِهِمْ فَلاَ يَصِلُ إِلَى اللّهِ وَمَا كَانَ لِلّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَآئِهِمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ }الأنعام136 تؤكد هذه الايه ان العرب كانو لديهم توحيد الربوبيه أي يعترفون بوجود الله عز وجل ولكن جاعلين له شريك..اعوذ بالله من الشرك وهذه ايه ثانيه دليل بما ذكرت انفا {قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ }الرعد16
اما الشرك فهو على قسمين{إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً }النساء48
1- شرك اكبر:وهو يخرج صاحبه من المله ..وهو ظلما عظيم لقول تعالى{وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ }لقمان13
2- شرك اصغر:وهو لا يخرج صاحبه من المله كالقسم بغير الله ناسيا وكفارته ان تقول لا اله الا الله
والنعمة التي انعم الله بها علينا هو بعث رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ليخرج الناس من الظلمات الى النور ومن عبادة العباد الى عبادة رب العباد ومن عبادة الاوثان الى عبادة رب العالمين...وكل الانبياء والرسل المبعوثين على مدى الامم هم موحدين لله عز وجل والدليل ماذكر بالقرآن الكريم واليكم الايات
{وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ }لقمان13
{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }آل عمران64
{وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً }النساء36
{إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً }النساء116
{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ }المائدة72
{قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلاَ يُطْعَمُ قُلْ إِنِّيَ أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكَينَ }الأنعام14
{فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ }الأنعام78
{وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِـي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ }يوسف38
{وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا عَبَدْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ نَّحْنُ وَلا آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ }النحل35
اللهم صلي وسلم على محمد وال محمد كما صليت وسلمت على ابراهيم وال ابراهيم اللهم بارك على محمد وال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد.....تامل اخي كم هو عظيم شأن ال محمد الطيبين الطاهرين وتأمل كيف ذكرهم واجب في صلاتنا وتأمل كيف تكون الصلاة باطله لعدم ذكرهم فيها..
اخوتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اود اليوم ان اتحادث مع ابن دجلة الخير ولكن اطلب منه ان يبقينا في بحر الموضوع لا تنقلنا الى البر وارجو منك يا ابن دجله ان تفهمني وتحترم رأيي وانا لا افرض عليك شئ فقط اسمع مني وناقش واود ان اقول لك ..اقسم بالله العظيم الذي لا اله غيره ولا رب سواءه اننا نحن اهل السنة والجماعه وانا شخصيا نحب ال البيت حب جما.ونفدين ارواحنا ونحورنا دون نحورهم واعراضنا دون اعراضهم في وقت اذا احتاج فيه..فارجو منك ان لاتذكر لي فضائلهم وتترك صلب الموضوع فأن ولاية وامامة امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام لا يختلف بها اثنين من المجانين وليس عقلاء.......
ولكن اختلف معك كما اختلفت في سب الصحابه ولعنهم واستدليت انت لقولك ان ابو هريرة كان سارقا وحاشاه وكان منافق وحاشاه ولكن اذا كنت تعرف ان السارق لا يكفر ولا يخرج من المله ..والنفاق على نوعين
1- نفاق عقائدي
وهو الذي يخرج صاحبه من المله
2- نفاق عملي لا يخرج صاحبه من المله
الذي اوصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان). [ر:33]
وقلت على اصحاب البغي في جيش عائشه ام المؤمنين وذكرت اسمين من الصحابة واريد ان اذكر هنا بقول رسول الله في اهل بدر ولا شك في هؤلاء الذين ذكرتهم انت انهم عهدو بدر قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، قال موسى: "فلعلَّ اللّه" وقال ابن سنان: "اطلع اللّه على أهل بدرٍ فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم".وهذا حديث ثاني مع الاسناد والرواة حدثنا علي بن محمد، وأبو كريب. قالا: حدثنا وكيع. حدثنا سفيان، عن يحيى ابن سعيد، عن عباية بن رفاعة، عن جده رافع بن خديج؛ قال:
- جاء جبريل، أو ملك، إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما تعدون من شهد بدرا فيكم؟ قالوا: خيارنا، قال: كذلك هم عندنا، خيار الملائكة.وهذا حديث اخر............. قال النبي صلى الله عليه وسلم:
((إني لأرجو ألا يدخل النار أحد، إن شاء الله تعالى، ممن شهد بدرا والحديبية)) قالت، قلت: يا رسول الله! أليس قد قال الله: ((19/71)) وإن منكم إلا واردها، كان على ربك حتما مقضيا. قال ((ألم تسمعيه يقول: ((19/72)) ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا؟)).
في الزوائد: حديث حفصة صحيح، رجاله ثقات،
اتريد اثبات غير حديث رسول الله علما اني لم اخذ راي احد من العلماء او الشيوخ وانما اتيتك بكلام خير البشر كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وباحاديث صحيحه واذا كنت تريد قول العلماء فسوف اوافيكم به انشاء الله....
وروي عن عن أبي حبيبة مولى لطلحة قال دخلت على امير المؤمنين علي عليه السلام مع عمران بن طلحة بعد وقعة الجمل فرحب به وأدناه ثم قال إني لأرجو أن يجعلني الله وأباك ممن قال فيهم ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين (الحجر:15) فقال رجلان جالسان أحدهما الحارث الأعور الله أعدل من ذلك أن يقبلهم ويكونوا إخواننا في الجنة قال قوما أبعد أرض وأسحقها فمن هو إذا لم أكن أنا وطلحة يا ابن أخي إذا كانت لك حاجة فائتنا.
الشرك وانواعه:-
وقبل ان ابداء بالشرك وانواعه واود ان اتكلم عن التوحيد وانواعه:
التوحيد:وهو افراد الله عز وجل بالربوبيه والوهيه والاسماء والصفات
1- توحيد الربوبيه:وهي افراد الله عز وجل بافعاله من موت وحياة ورزق وشفاء ومرض الخ ...وكان المشركين قبل بعث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يقرون ويعترفون بالربوبيه كما بين الله لنا بالقران..قال تعالى
2- توحيد ألالوهيه:وهي افراد الله عز وجل بالعبادات وهي من صلاة وصيام ودعاء وزكاة وحج وكل ما يصرف من العبادات والتقرب والنذر الخ.........
3- توحيد الاسماء والصفات:وهي ما وردت بالقران من اسماء الله الحسنى وما ذكر من النبي محمد صلى الله عليه وسلم واما صفاته رب العزة كما ذكر في القرآن والسنه بدون تعطيل او تؤيل او تكييف او تشبيه {فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجاً يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }الشورى11نعم ليش كمثله شي
{وَجَعَلُواْ لِلّهِ مِمِّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالأَنْعَامِ نَصِيباً فَقَالُواْ هَـذَا لِلّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَـذَا لِشُرَكَآئِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَآئِهِمْ فَلاَ يَصِلُ إِلَى اللّهِ وَمَا كَانَ لِلّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَآئِهِمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ }الأنعام136 تؤكد هذه الايه ان العرب كانو لديهم توحيد الربوبيه أي يعترفون بوجود الله عز وجل ولكن جاعلين له شريك..اعوذ بالله من الشرك وهذه ايه ثانيه دليل بما ذكرت انفا {قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ }الرعد16
اما الشرك فهو على قسمين{إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً }النساء48
1- شرك اكبر:وهو يخرج صاحبه من المله ..وهو ظلما عظيم لقول تعالى{وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ }لقمان13
2- شرك اصغر:وهو لا يخرج صاحبه من المله كالقسم بغير الله ناسيا وكفارته ان تقول لا اله الا الله
والنعمة التي انعم الله بها علينا هو بعث رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ليخرج الناس من الظلمات الى النور ومن عبادة العباد الى عبادة رب العباد ومن عبادة الاوثان الى عبادة رب العالمين...وكل الانبياء والرسل المبعوثين على مدى الامم هم موحدين لله عز وجل والدليل ماذكر بالقرآن الكريم واليكم الايات
{وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ }لقمان13
{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }آل عمران64
{وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً }النساء36
{إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً }النساء116
{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ }المائدة72
{قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلاَ يُطْعَمُ قُلْ إِنِّيَ أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكَينَ }الأنعام14
{فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ }الأنعام78
{وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِـي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ }يوسف38
{وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا عَبَدْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ نَّحْنُ وَلا آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ }النحل35
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:24 pm من طرف نجمة السماء
» اظل للموت احبك وابقى اسولف فيك..
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:17 pm من طرف نجمة السماء
» أختبار في المشاعر أي نوع من الاشخاص أنت
الجمعة سبتمبر 20, 2013 7:05 am من طرف علي العبيدي
» تفسير رؤيا الصحابه رضي الله عنهم في المنام
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 1:00 am من طرف علي العبيدي
» إياك ان تفعلها فتذهب رجولتك
الخميس أكتوبر 14, 2010 1:15 pm من طرف نجمة السماء
» آدآب دخول المنتدى ♥ من الألف إلى اليآء ♥أرجو التثبيت
الأحد أغسطس 15, 2010 12:07 pm من طرف ابن دجلة الخير
» قصة سيدنا أيوب عليه السلام
السبت أغسطس 14, 2010 11:56 am من طرف ندى الريحان
» جاوب الي بعدك..وضع سؤالا
السبت أغسطس 14, 2010 11:52 am من طرف ندى الريحان
» بعض ما قيل في رجال العراق
الإثنين أغسطس 02, 2010 11:29 am من طرف نجمة السماء