سؤال:- جاء في قوله تعالى من سورة آل عمران_54
(وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) ؟؟ فماهو الفرق بين مكر الله ومكر العباد؟؟
الجواب:- مكر الإنسان عبارة عن الحيلة والخداعة يقوم به من اجل حفظ نفسه والاستيلاء على مالدى الغير , وتحقيق المقاصد الفاسدة ..
أما مكر الله (سبحانه وتعالى) فهو نوع من العقوبة والانتقام والقهر , يجري على العباد لمواجهة أعمالهم السيئة , ومكر الله يجري على المسي بأسلوب خفي ودون أن يعرف به أو يطلع عليه في مقام الانتقام لما قام به من أعمال سيئة ومظالم مشينة . ومكر الله في خفاءه يتمثل فيما يتمثل بالإملاء حينما يمهل (سبحانه وتعالى) الكفار والفاسقين ليزدادوا في ظلمهم وطغيانهم ويملي لتزداد عقوبتهم ((إنما نملي لهم ليزدادوا أثما))
وكذلك قول الإمام الرضا (عليه السلام) ((والله ماعذبهم الله بشي اشد من الإملاء))
ومن أمثلة المكر الإلهي (( الاستدراج)) وفيه ينعم الله تعالى على عبده (الظالم والمسيء) نعمة بعد أخرى , فينشغل بها عن ويغفل عن معصيته فلا يتوب أو يؤوب ولا يستغفر لذنبه لذلك يعد ((الاستدراج)) شكلاً من إشكال امكر الإلهي الخفي حيث جاء في (أصول الكافي ) عن سماعة بن مهران قال : سالت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قوله تعالى ((سنستدرجهم من حيث لايعلمون )) قال : هو العبد يذنب الذنب فتجدد له النعمة معه تلهيه تلك النعمة عن الاستغفار من ذلك الذنب ))...
وأما عكس ((الاستدراج)) فما ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) من أن الله تعالى إذا أراد بعبدٍ خيراً اتبعه بعد ذنبه بنقمة ليذكر ويؤوب ويستغفر , وتمام الحديث قوله (عليه السلام) )) إذا أراد الله بعبد خيرا فأذنب ذنبا اتبعه بنقمة ويذكره الاستغفار , وإذا أراد الله بعبد شرا فأذنب ذنبا اتبعه بنعمة لينسيه الاستغفار ويتمادى بها وهو يقول الله عز وجل ((سنستدرجهم من حيث لايعلمون )) بالنعم عن المعاصي )).
أما وجه تسمية هذه العقوبة الإلهية بالمكر فلأنها تتشابه مع مكر العبيد بعضهم ببعض, بالرغم من إن مكر العبيد بعضهم ببعض لايكون إلا لحفظ المصالح الشخصية الخاصة وإيقاع الظلم بالآخرين , بينما تأتي العقوبة الإلهية (المكر) لتكون انتقاماً من الظالم والمسيء , وبذلك فهي تعد تحقيقاً للعدل لأنها من نوع أنزال العقوبة بمن يستحق.
وبشكل عام نستطيع القول أن المكر الإلهي يشبه مكر البشر في صورة العمل ويختلف عنه في الغاية والقصد . ومن الفرو قات أيضا أن مكر العباد يصدر عنهم ليعبر عن العجز والضعف ومحدودية القدرة , ولذلك فهو غالبا ما يعجز عن تحقيق أهدافه ومراميه , ولكن العقوبة الإلهية عندما تجري في المكر فهي تصدر عن قدرة مطلقة محيطة , لذا فهي تحقق أهدافها دائما , وتصل إلى ماترمي إليه ولذلك يقول الباري عز وجل :
((والله خير الماكرين)). وكذلك يقول تعالى : ((قل الله أسرع مكراً ))
وقوله تعالى : ((وأملي لهم إن كيدي متين ))...
وقد تعود التسمية إلى مبدأ المقابلة والمسانخة بين الفعل والجزاء, فالعقوبة الإلهية عندما تنال العبد الماكر فإنها تكون من باب المكر الإلهي في مقابل مكر العبد , بمعنى أن تكون المجازاة بالمثل. كما في قوله تعالى
((وجزاءً سيئةٍ سيئة مثلها )) , بالرغم من إن مجازاة العبد سيئة لا يعد سيئة بالمعنى الحقيقي , وإنما هو من نوع تحقيق العدل وإنزال العقوبة بمستحقها ولكن نستطيع أن نقول – مجازاً- لفظاً إن جزاء السيئة سيئة مثلها....
وكذلك الحال بالنسبة للمكر فجزاء مكر العبد مكر مثله , والمكر الجزائي لايُعد مذموماً ولا مستقبحا . بل هو عين العدل , وإنما المكر السيئ هو مكر العبد نفسه الذي يعود عليه , حيث يقول الله تعالى ((ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله )) والذي يجب الانتباه إليه ... إن المكر بمعنى الحيلة والخديعة والتدبير الخفي والتوسل بما يؤدي من الأسباب , إلى جلب النفع أو دفع الضرر, ينقسم إلى قسمين هما :-
الأول :- المكر الرحماني وهو مكر محمود ...
الثاني :-المكر الشيطاني وهو المكر السيئ المذموم
والذي يترتب على هذا التقسيم إن المكر يكون ممدوحاً إذا كان بهدف الوصول إلى منفعة محللة , وبأسلوب حلال مشروع , آو إذا كان من اجل دفع ضرر أو ظلم عن النفس وعن الآخرين , أما إذا كان المكر يهدف إلى الوصول إلى منفعة محرمة , أو بهدف إنزال الظلم والأذى بالآخرين , أو للحيلولة دون ظهور الحق فهو من نوع المكر الشيطاني ...
وخلاصة القول :- إن المكر ممدوح عقلا وشرعا كلما تعلق بغرض صحيح وأسلوب مشروع , وبعكسه إذا تعلق بغرض فاسد , أو توسل صاحبه بأسباب فاسدة ومحرمة , ولكن ينبغي إن ننبه إلى أن التقييم الذي ذكرناه يتعلق بالمكر الإنساني أما المكر الإلهي , فهو بدون شك مكر صحيح وممدوح , ولايكون إلا لإبطال الاحاييل الشيطانية , وإزهاق باطل الظالمين والطغاة , حيث يحيط مكرهم بهم , وينهار بنيانهم من القواعد , فيعلو شأن الدين (الإسلام ) وينتصر أتباعه.....
ونكمل في الحلقة الثانية أذا كانت في الحياة بقية والحمد لله رب العالمين وصلي يارب على سيد المرسلين وعلى اله الطيبين الطاهرين
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:24 pm من طرف نجمة السماء
» اظل للموت احبك وابقى اسولف فيك..
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:17 pm من طرف نجمة السماء
» أختبار في المشاعر أي نوع من الاشخاص أنت
الجمعة سبتمبر 20, 2013 7:05 am من طرف علي العبيدي
» تفسير رؤيا الصحابه رضي الله عنهم في المنام
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 1:00 am من طرف علي العبيدي
» إياك ان تفعلها فتذهب رجولتك
الخميس أكتوبر 14, 2010 1:15 pm من طرف نجمة السماء
» آدآب دخول المنتدى ♥ من الألف إلى اليآء ♥أرجو التثبيت
الأحد أغسطس 15, 2010 12:07 pm من طرف ابن دجلة الخير
» قصة سيدنا أيوب عليه السلام
السبت أغسطس 14, 2010 11:56 am من طرف ندى الريحان
» جاوب الي بعدك..وضع سؤالا
السبت أغسطس 14, 2010 11:52 am من طرف ندى الريحان
» بعض ما قيل في رجال العراق
الإثنين أغسطس 02, 2010 11:29 am من طرف نجمة السماء