قال الإمام علي (عليهالسلام(
“احْصُدِالشَّرَّ مِنْ صَدْرِ غَيْرِكَ بِقَلْعِهِ مِنْ صَدْرِكَ”
إخوتنا الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تعتبر مسألة رؤية الله من المسائل الكلامية المهمة التي حظيت بنطاق واسع في البحث لما لها من مدخليه كبيرة في قضيةالتوحيد وإلحاح العقل في استيضاحها وارتأيت أن اجعلها على شكل سؤال وجواب لكي يسهل على القارئ الفهم والإيضاح وفي هذه المحادثة يتناول الشيخ رضوان والشاب احمدهذاالموضوع وصولاً إلى الحقيقة التي يثبتها العقل ويدلل عليها النقل فكونوا معنا ...
الشيخ: يا احمد أراك غارقاً في التفكير؟
احمد: نعم يا شيخ قرأترواية عن أمير المؤمنين الإمام علي(ع) انه قال: "ما رأيت شيئاً إلا ورأيت الله قبله ومعه وفيه وبعده".
الشيخ مقاطعاً: ماذا بعد؟
احمد: خطر في ذهني سؤال عن ماهية هذه الرؤية وكيف ان الإمام علياً(ع ) يرى الله قبل ومع وفي كل شيء؟
الشيخ: قبل أن ندخل في تفسير هذا الحديث الشريف هل تعلم ان رؤية الله عن طريق حاسة البصر أمر مستحيل؟
احمد: لماذا لا نستطيع أن نرى الله سبحانه رغم وجوده بل هو مصدر الوجود؟
الشيخ: يا بني هناك أربع قواعد أساسية لتحقق مسألة الرؤية بشكل عام؟
احمد: ما هي هذهالقواعد؟
الشيخ: الأولى هي أن الرؤية البصرية لا تقع ألا بحاسة وهذا ما عليه الإنسان باعتبار جسمانيته،
الثانية: الرؤية البصرية من نوع القضايا التي أذا صحت وجبت بمعنى أن ما يصح أن تراه العين مع توفر شرائط الرؤية يجب أن تراه العينان.
القاعدة الثالثة: إن ما يصح أن يرى تقع رؤيته من الجميع بمعنى آخر فلا وجه لتخصيص الرؤية بجماعة دون أخرى.
والأخيرة: أن ما يصح أن يرى تقع رؤيته على كل حال دون تخصيص الرؤية بزمان دون آخر.
احمد: طيب يا شيخ ما هو مقتضى ومصداق القاعدة الأولى بالنسبة إلىرؤية الله تعالى؟ا
لشيخ: مقتضاها أن ما يرى بحاسة يجب إن يكون محسوساً وهذا مالا ينطبق على الله لأنه غير الجسم
احمد: ما هو الدليل على أن الله ليس بجسم؟
الشيخ: انتبه يا بنيجيداً، كل جسم قائم بغيره! ما معنى هذا الكلام؟ هذا سؤال يدور في ذهنك صحيح؟
احمد: نعم نعم كل جسمقائم بغيره...؟؟!!
الشيخ: معنى هذا الكلام إن كل جسم يحتاج إلى أجزاء لكي يكون موجوداً، اذاً وجود وحياة هذا الجسم أصبح رهن أجزاءه بمعنى أن الجسم لا يكون قائماًبذاته بل قائماً بوجود الأجزاء فعندما نقول أن الله هو مبدأ الوجود وخالق الوجودنعني بذلك أن وجوده "عز وجل" قائم بذاته ولا يحتاج إلى أجزاء أخرى لكي يكون موجوداًبل يتمتع بالحياة والوجود بذاته.
احمد: إذن على هذاالأساس فلا يمكن أن يكون الله جسماً؟
الشيخ: نعم هذه هي النتيجة الصحيحة مماتقدم.
احمد: ماذا نستنتج من القاعدة الثانية القائلة أن الرؤية البصرية أذا صحت وجبت؟
الشيخ: لو كان الله مما يصح أن يرى لكانت رؤيته حاصلة بلاتكلف.
احمد: ربما يقول البعض أن رؤية الله لا تتم ألا للأولياء الصالحين؟
الشيخ: ولكن هذا القول يعارض القاعدةالثالثة التي تؤكد انه لو كان الله مما يصح أن يرى رؤية بصرية فلازمه أن يراه المؤمن والكافر معاًً.
احمد: والقاعدة الرابعة ماذا تقول؟
الشيخ: نعم احمد مقتضاها أن الله لو كان مما يصح أنيرى فلازمه أن يراه الرائي في كل زمان دون تخصيص أي وقت آخر.
احمد: ولكن الآيةالمباركة (وجوه يومئذ ناضرة)، إلى ربها ناظرة تصرح تصرح بإمكان رؤية الله "ناظرة" في الآخرة؟
الشيخ: لا تستعجل يا احمد أن مراد هذه الآية هو انتظار الرحمةالإلهية وهناك شواهد قرآنية كثيرة تؤيدان النظر لا يلازم الرؤية فقد يقترن بها وقديفترق عنها.
احمد: ولكن كيف ياشيخ؟
الشيخ: اعلم يا بني أن النظر هو مد الطرف نحو الشيء رآه أو لم يره.احمد: ولكن البعض من المسلمين يصرون على التلازم بين النظر والرؤية؟
الشيخ: نعم هذا قول الاشاعرةولكن لا يدل ذلك حتماً على الرؤية البصرية ربما لاحتمال ان يكون المراد بالرؤيةالقلبية التي هي من خواص المؤمنين في الدنيا والآخرة.
احمد: الرؤية القلبية؟ ما تقصد منها يا شيخ؟
الشيخ: أي ان الإنسان يرى الله تعالى لكن لا بعينيه بل عن طريق بصيرة قلبية نافذة لان البصر قاصر عن أدراك الغيب وان الغيب لا يهبط الى مستوى المادة فيراه بحقيقةالأيمان ومقتضى تلك الرؤية ان يرقى الإنسان الى مستوى أكمل بحيث تتجلى الماورائيات أمام بصيرته كما كان الأمام أمير المؤمنين علي(ع( فقد كان يعيش حضور الله تعالى في جميع حالاته بل كانت بصيرته القلبية حديدية وهو في الدنيا.
احمد: وأنا أيضا قد قرأت روايةعنه(ع( يقول: "لو كشف الغطاء ماازددت يقيناً".
الشيخ: أحسنت كانت الحقائق الماورائية متجلية أمام بصيرته بتمامها حيث لا يزداد في ذلك شيئاً عندما تنكشف الأمور له في الآخرة وهذا هو المعنى الحقيقي لقضية رؤية الله تعالى الذي يؤكده القرآن الكريم والروايات والنمط السليم
والحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ونحمد الله تعالى خير المنزلين في الأولين والآخرين
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:24 pm من طرف نجمة السماء
» اظل للموت احبك وابقى اسولف فيك..
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:17 pm من طرف نجمة السماء
» أختبار في المشاعر أي نوع من الاشخاص أنت
الجمعة سبتمبر 20, 2013 7:05 am من طرف علي العبيدي
» تفسير رؤيا الصحابه رضي الله عنهم في المنام
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 1:00 am من طرف علي العبيدي
» إياك ان تفعلها فتذهب رجولتك
الخميس أكتوبر 14, 2010 1:15 pm من طرف نجمة السماء
» آدآب دخول المنتدى ♥ من الألف إلى اليآء ♥أرجو التثبيت
الأحد أغسطس 15, 2010 12:07 pm من طرف ابن دجلة الخير
» قصة سيدنا أيوب عليه السلام
السبت أغسطس 14, 2010 11:56 am من طرف ندى الريحان
» جاوب الي بعدك..وضع سؤالا
السبت أغسطس 14, 2010 11:52 am من طرف ندى الريحان
» بعض ما قيل في رجال العراق
الإثنين أغسطس 02, 2010 11:29 am من طرف نجمة السماء