ارض الانبياء والحضارة

السلام عليكم اخي الزائر الكريم ...
حللت سهلا ونورت المنتدى بوجودك
نرجوا منك التسجيل لتسعدنا في بوح قلمك
نتمنى ان تكونوا سعداء في ارجاء المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ارض الانبياء والحضارة

السلام عليكم اخي الزائر الكريم ...
حللت سهلا ونورت المنتدى بوجودك
نرجوا منك التسجيل لتسعدنا في بوح قلمك
نتمنى ان تكونوا سعداء في ارجاء المنتدى

ارض الانبياء والحضارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ارض الانبياء والحضارة

ابداع وفكر وعلم واخلاق

تتمنى اسرة منتدى ارض الانبياء والحضارة من الاخوة الزائرين والاعضاء في المنتدى ان يقضوا احلى وامتع الاوقات فمرحبا بكم
نصرة الرسول محمد (صلى الله عليه واله وسلم) :الى الاخوة الاعزاء في المنتدى لنجعل من هذا الاسبوع اسبوع النصرة الحقيقية لرسول الله محمد (صلى الله عليه واله) الرسول الامجد لما قام به الملعونين والمنافقين من اليهود والنصارى للاعتداء والاستهزاء بشخصه الكريم ...لنرفع ايدينا بطلب العفو والمغفرة على تقصيرنا ونسال الله تعالى ان يوفقنا للخير والصلاح....اسرة منتدى ارض الانبياء والحضارة
الى الاخوة الاعزاء في منتدى ارض الانبياء والحضارة يمكنكم توجيه الاسئلة الى الاخت شتاء في كرسي الاعتراف...وهي بدورها تستقبل اجوبتكم برحابة الصدر...ادارة منتدى ارض الانبياء والحضارة
اعلان هام من ادارة منتدى ارض الانبياء والحضارة ::: نرجوا من الاعضاء الكرام عدم وضع اعلان عن منتدى اخر او وضع رابط معين كائن من يكون ذلك الرابط او الاعلان .... فان ادارة المنتدى ستقوم بحذف الموضوع واذا تكرر العمل فاننا سوف نوقف عضوية العضو ؟؟؟؟نرجوا من الاخوة الاعضاء التعاون معنا ....اسرة منتديات ارض الانبياء والحضارة
نبارك للاخوة الاعضاء حلول العام الجديد ونقول كل عام والامة الاسلامية بالف خير

المواضيع الأخيرة

» من اجل انسان حبيب كالمطر
كتاب الكبائر(الجزء الثاني) Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:24 pm من طرف نجمة السماء

» اظل للموت احبك وابقى اسولف فيك..
كتاب الكبائر(الجزء الثاني) Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:17 pm من طرف نجمة السماء

» أختبار في المشاعر أي نوع من الاشخاص أنت
كتاب الكبائر(الجزء الثاني) Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2013 7:05 am من طرف علي العبيدي

» تفسير رؤيا الصحابه رضي الله عنهم في المنام
كتاب الكبائر(الجزء الثاني) Emptyالأربعاء أكتوبر 20, 2010 1:00 am من طرف علي العبيدي

» إياك ان تفعلها فتذهب رجولتك
كتاب الكبائر(الجزء الثاني) Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 1:15 pm من طرف نجمة السماء

» آدآب دخول المنتدى ♥ من الألف إلى اليآء ♥أرجو التثبيت
كتاب الكبائر(الجزء الثاني) Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 12:07 pm من طرف ابن دجلة الخير

» قصة سيدنا أيوب عليه السلام
كتاب الكبائر(الجزء الثاني) Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 11:56 am من طرف ندى الريحان

» جاوب الي بعدك..وضع سؤالا
كتاب الكبائر(الجزء الثاني) Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 11:52 am من طرف ندى الريحان

» بعض ما قيل في رجال العراق
كتاب الكبائر(الجزء الثاني) Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 11:29 am من طرف نجمة السماء

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


    كتاب الكبائر(الجزء الثاني)

    علي العبيدي
    علي العبيدي
    مشرف القصص والروايات


    عدد المساهمات : 371
    نقاط : 54854
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009
    العمر : 43
    الموقع : سوريا

    كتاب الكبائر(الجزء الثاني) Empty كتاب الكبائر(الجزء الثاني)

    مُساهمة من طرف علي العبيدي الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 1:20 am


    بسم الله الرحمن الرحيم



    ص -22- ورجل آتاه الله علما ولم يؤته مالا فقال: لو كان لي مال مثل مال فلان لعملت فيه مثل عمله، فهما في الأجر سواء، ورجل آتاه الله مالا ولم يؤته علما فهو يتخبط في ماله لا يدري ما له مما عليه، ورجل لم يؤته الله مالا ولا علما فقال: لو كان لي مثل مال فلان لعملت فيه مثل عمله، فهما في الوزر سواء" صححه الترمذي.
    (باب ذكر الريب)
    وقول الله تعالى
    :{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا}1 الآية، وقوله تعالى: {وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ أُولَئِكَ عَلَى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}2، وقوله تعالى{وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ}3 إلى قوله تعالى {وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ}4، وكان معاذ يقول في مجلسه كل يوم قلما يخطئه: "الله حكم قسط، هلك المرتابون". وقال ابن مسعود: "إن من اليقين أن لا ترضي أحدا بسخط الله، ولا تحمد أحدا على ما آتاك الله، ولا تلم أحدا على ما لم يؤتك الله. وإن الله بعلمه وقسطه جعل الروح والفرح في اليقين، وجعل الهم والحزن في الشك والسخط. وإن رزق الله لا يجره حرص حريص، ولا يرده كراهية كاره". وقال عمر يوم الحديبية: "فعملت لذلك أعمالا وفيه قوله: ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا" أخرجه مسلم، وعن العباس رضي الله عنه مثله.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 سورة الحجرات آية: 15.
    2 سورة آية: 4-5.
    3 سورة الجاثية آية: 32.
    4 سورة الجاثية آية: 32.




    ص -23- (باب السخط)
    وقول الله تعالى:
    {وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ}1. قال علقمة: هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله، فيرضى ويسلم.
    وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "إن الله إذا أحب قوما ابتلاهم، فمن رضي فله الرضى، ومن سخط فعليه السخط" 2 رواه الترمذي وحسنه.
    (باب القلق والاضطراب) وقول الله تعالى:
    {فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ}3، وقوله تعالى: {فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ}4 الآية، وقوله تعالى{يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً}5 الآية. ولهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب" 6.
    وللبخاري: "أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني. قال: لا تغضب. فردد مرارا. قال: لا تغضب" 7.
    وعن أبي ذر رضي الله عنه مرفوعا: "قد أفلح من أخلص الله قلبه للإيمان، وجعل قلبه سليما ولسانه صادقا، ونفسه مطمئنة، وخليقته


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 سورة التغابن آية: 11.
    2 الترمذي: الزهد (2396).
    3 سورة الفتح آية: 26.
    4 سورة النساء آية: 65.
    5 سورة آية: 27-28.
    6 البخاري: الأدب (6114) , ومسلم: البر والصلة والآداب (2609) , وأحمد (2/236 ,2/268 ,2/517) , ومالك: الجامع (1681).
    7 البخاري: الأدب (6116) , والترمذي: البر والصلة (2020) , وأحمد (2/362 ,2/466).




    ص -24- مستقيمة، وجعل أذنه مستمعة، وعينه ناظرة؛ فأما الأذن فقمع، وأما العين فمعبرة لما يوعي القلب؛ وقد أفلح من جعل الله قلبه واعيا" 1 رواه أحمد.
    (باب الجهالة) وقول الله تعالى:
    {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنَ الْجِنِّ وَالأِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا}2 الآية. وعن ابن عباس ومعاوية وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين" 3.
    وفي حديث البراء بن عازب رضي الله عنه:
    "أن المرتاب هو الذي يقول إذا سأله الملكان: هاه! هاه! لا أدري، سمعت الناس يقولون شيئا فقلته".
    (باب الخفية)
    وقول الله تعالى: {يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ}4 الآية.
    وفي البخاري عنه عن أبي مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    : "إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت" 5.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 أحمد (5/147).
    2 سورة الأعراف آية: 179.
    3 البخاري: العلم (71) وفرض الخمس (3116) والاعتصام بالكتاب والسنة (7312) , ومسلم: الزكاة (1037) , وابن ماجه: المقدمة (221) , وأحمد (4/92 ,4/93 ,4/95 ,4/96 ,4/97 ,4/98 ,4/101) , ومالك: الجامع (1667) , والدارمي: المقدمة (224 ,226).
    4 سورة النساء آية: 108.
    5 البخاري: أحاديث الأنبياء (3483 ,3484) والأدب (6120) , وأبو داود: الأدب (4797) , وابن ماجه: الزهد (4183) , وأحمد (4/121 ,4/122 ,5/273).




    ص -25- (باب الحرص على المال والشرف)
    عن كعب رضي الله عنه مرفوعا: "ما ذئبان جائعان أرسلا في زريبة غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه" 1 صححه الترمذي.
    (باب الهلع والجبن) وقول الله تعالى
    : {إِنَّ الأِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً}2 الآيتين. عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: "شر ما في الرجل: شح هالع، وجبن خالع" 3 رواه أبو داود بسند جيد.
    ولمسلم عن جابر رضي الله عنه مرفوعا:
    "اتقوا الشح، فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم" 4.
    (باب البخل)
    وقول الله تعالى:
    {الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ}5، وقوله تعالى: {وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ}6 عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سيدكم يا بني سلمة؟ قالوا: الجد بن قيس على أنا نبخله. قال: وأي داء أدوأ من البخل؟ بل سيدكم عمرو بن الجموح" رواه البخاري في الأدب المفرد.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 الترمذي: الزهد (2376) , وأحمد (3/456 ,3/460) , والدارمي: الرقاق (2730).
    2 سورة المعارج آية: 19.
    3 أبو داود: الجهاد (2511) , وأحمد (2/302 ,2/320).
    4 مسلم: البر والصلة والآداب (2578) , وأحمد (3/323).
    5 سورة النساء آية: 37.
    6 سورة المعارج آية: 24-25.




    ص -26- (باب عقوبة البخل)
    وقول الله تعالى
    :{سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}1، فيه: "لا توعي فيوعي الله عليك" 2 كما في الحديث الآخر: "ارضخي يرضخ لك" أي: وسعي يوسع لك، وقوله عليه السلام: "اللهم اعط كل ممسك تلفا، وكل منفق خلفا" 3.(باب ازدراء النعمة، والاستخفاف بحرمات الله)
    (باب بغض الصالحين)
    وقول الله تعالى
    :{مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالأِيمَانِ}4 الآية.
    وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه مرفوعا:
    "يقول الله تعالى: من عادى لي وليا فقد بارزني بالحرب" 5 أخرجاه ( معناه: إذا خرج رجلان من الصفين للقتال، وههنا من عادى ولي الله فهو مبارز الله بالحرب) 6.
    عن أبي هريرة مرفوعا: "لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر" 7.


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 سورة آل عمران آية: 180.
    2 البخاري: الزكاة (1434) , ومسلم: الزكاة (1029) , وأحمد (6/139 ,6/345 ,6/346 ,6/353).
    3 البخاري: الزكاة (1442) , ومسلم: الزكاة (1010) , وأحمد (2/347).
    4 سورة الحشر آية: 10.
    5 البخاري: الرقاق (6502).
    6 هذه العبارة التي بين القوسين غير موجودة في مخطوطتي المفتي والشيخ محمد بن عبد اللطيف رحمهما الله.
    7 مسلم: الإيمان (76) , وأحمد (2/419).




    ص -27- (باب الحسد)
    وقول الله تعالى
    :{أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ}1 الآية.
    وعن أنس رضي الله تعالى عنه مرفوعا
    : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ( 2.
    عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه
    مرفوعا: ( إياكم والحسد، فإنه يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب، أو قال العشب)3 رواه أبو داود.
    (باب سوء الظن بالمسلمين) وقول الله تعالى
    :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ}4 الآية. عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه مرفوعا: ( إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث) 5 رواه مسلم.
    (باب ما جاء في الكذب على الله ورسوله)
    وقول الله تعالى
    :{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً}6 الآية، وقوله تعالى:{وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ}7 الآية.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 سورة النساء آية: 54.
    2 البخاري: الإيمان 13 , ومسلم: الإيمان 45 , والترمذي: صفة القيامة والرقائق والورع 2515 , والنسائي: الإيمان وشرائعه 5016 ,5017 , وابن ماجه: المقدمة 66 , وأحمد 3/176 ,3/206 ,3/251 ,3/272 , والدارمي: الرقاق 2740.
    3 أبو داود: الأدب 4903.
    4 سورة الحجرات آية: 12.
    5 البخاري: النكاح 5144 , ومسلم: البر والصلة والآداب 2563 , والترمذي: البر والصلة 1988 , وأحمد 2/287 ,2/312 ,2/342 ,2/465 ,2/470 ,2/482 ,2/504 ,2/517 ,2/538 , ومالك: الجامع 1684.
    6 سورة الأنعام آية: 21.
    7 سورة الزمر آية: 60.




    ص -28- وفي الصحيح عن أنس رضي الله تعالى عنه أن رسول الله ( قال: ( إن كذبا علي ليس ككذب على غيري، من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار) 1.
    ولمسلم عن سمرة بن جندب مرفوعا: ( من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكذابين ( 2.
    (باب ما جاء في القول على الله بلا علم)
    وقول الله تعالى
    :{قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ}3 الآية. قال أبو موسى: ( من علمه الله علما فليعلمه الناس. وإياه أن يقول ما لا علم له به فيكون من المتكلفين، أو يمرق من الدين ( وفي الصحيح عن ابن عمرو رضي الله تعالى عنهما مرفوعا: ( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من قلوب الرجال ولكن يقبض العلم بموت العلماء، حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا ( 4.
    (باب ما جاء في شهادة الزور)
    وقول الله تعالى
    :{وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ}5 الآية. عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه مرفوعا: ( إن الطير لتخفق بأجنحتها وترمي ما في حواصلها من هول يوم القيامة، وإن شاهد الزور لا تزول قدماه حتى يتبوأ مقعده من النار)0

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 البخاري: الجنائز 1291 , ومسلم: مقدمة 4 , وأحمد 4/245 ,4/252.
    2 مسلم: مقدمة 1 , والترمذي: العلم 2662 , وابن ماجه: المقدمة 39 ,41 , وأحمد 4/255 ,5/14 ,5/20.
    3 سورة الأعراف آية: 33.
    4 البخاري: العلم 100 , ومسلم: العلم 2673 , والترمذي: العلم 2652 , وابن ماجه: المقدمة 52 , وأحمد 2/162 ,2/190 ,2/203 , والدارمي: المقدمة 239.
    5 سورة الحج آية: 30.




    ص -29- ولهما من حديث أبي بكرة: ( ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور. فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت ( 1.
    (باب ما جاء في اليمين الغموس)
    عن ابن مسعود مرفوعا: ( من حلف على مال امرئ مسلم بغير حقه، لقي الله وهو عليه غضبان. ثم قرأ علينا رسول الله (:{الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً}2 3 ( الآية. أخرجاه.
    ولمسلم عن أبي أمامة مرفوعا: (
    من اقتطع حق امرئ مسلم بغير حق، لقي الله وهو عليه غضبان)4. وفي رواية: ( فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة. فقال رجل وإن كان شيئا يسيرا يا رسول الله؟ قال: وإن كان قضيبا من أراك ( 5.
    (باب ما جاء في قذف المحصنات)
    وقول الله تعالى
    :{إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ}6 الآية. ولهما عن أبي هريرة مرفوعا: ( واجتنبوا السبع الموبقات قالوا: وما هن يا رسول الله؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات) 7.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 البخاري: الاستئذان 6273 , ومسلم: الإيمان 87 , والترمذي: البر والصلة 1901 والشهادات 2301 وتفسير القرآن 3019 , وأحمد 5/36 ,5/38.
    2 البخاري: الخصومات 2417 والرهن 2516 والشهادات 2667 ,2673 ,2677 والأيمان والنذور 6659 , ومسلم: الإيمان 138 , والترمذي: البيوع 1269 وتفسير القرآن 2996 , وأبو داود: الأيمان والنذور 3243 , وابن ماجه: الأحكام 2323 , وأحمد 1/379 ,1/426 ,5/211.
    3 سورة آل عمران: 77.
    4 مسلم: الإيمان 137 , والنسائي: آداب القضاة 5419 , وابن ماجه: الأحكام 2324 , وأحمد 5/260 , ومالك: الأقضية 1435 , والدارمي: البيوع 2603.
    5 مسلم: الإيمان 137 , والنسائي: آداب القضاة 5419 , وابن ماجه: الأحكام 2324 , وأحمد 5/260 , ومالك: الأقضية 1435 , والدارمي: البيوع 2603.
    6 سورة النور آية: 23.
    7 البخاري: الوصايا 2767 , ومسلم: الإيمان 89 , والنسائي: الوصايا 3671 , وأبو داود: الوصايا 2874.




    ص -30- (باب ما جاء في ذي الوجهين)
    وقول الله تعالى
    :{وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا}1 الآية. وقوله تعالى:{مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ}2 الآية. ولهما عن أبي هريرة مرفوعا: ( تجدون أشر الناس ذا الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه)3.
    وعن أنس مرفوعا: ( من كان ذا لسانين جعل الله له يوم القيامة لسانين من نار (.
    (باب ما جاء في النميمة)
    وقول الله تعالى
    :{هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ}4. عن حذيفة مرفوعا: ( لا يدخل الجنة نمام) 5.
    ولهما في حديث القبرين:
    ( إنهما ليعذَّبان وما يعذَّبان في كبير؛ بلى إنه كبير. أما أحدهما فكان لا يستبرئ من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة) 6.
    ولمسلم عن ابن مسعود مرفوعا: ( ألا هل أنبئكم ما العضة؟ هي النميمة، القالة بين الناس ( 7.
    (باب ما جاء في البهتان) وقول الله تعالى
    :{وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ}8 الآية. عن ابن عمر مرفوعا: ( من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 سورة البقرة آية: 14.
    2 سورة النساء آية: 143.
    3 البخاري: الأدب 6058 , ومسلم: فضائل الصحابة 2526 , والترمذي: البر والصلة 2025 , وأبو داود: الأدب 4872 , وأحمد 2/245 ,2/307 ,2/336 ,2/398 ,2/455 ,2/465 ,2/495 ,2/517 ,2/524 , ومالك: الجامع 1864.
    4 سورة القلم آية: 11.
    5 مسلم: الإيمان 105 , وأحمد 5/391 ,5/396 ,5/399 ,5/406.
    6 البخاري: الوضوء 218 , ومسلم: الطهارة 292 , والترمذي: الطهارة 70 , والنسائي: الطهارة 31 والجنائز 2068 , وأبو داود: الطهارة 20 , وابن ماجه: الطهارة وسننها 347 , وأحمد 1/225 , والدارمي: الطهارة 739.
    7 مسلم: البر والصلة والآداب 2606 , وأحمد 1/437.
    8 سورة الأحزاب آية: 58.




    ص -31- الخبال حتى يخرج مما قال. قيل: يا رسول الله! وما ردغة الخبال؟ قال: عصارة أهل النار) 12 رواه أبو داود بسنده.
    ولمسلم عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه مرفوعا:
    ( أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: ذكرك أخاك بما يكره. قيل: وإن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بَهتَّه ) 3.
    (باب ما جاء في اللعن)
    عن أبي الدرداء رضي الله تعالى عنه مرفوعا
    : "إن العبد إذا لعن شيئا صعدت اللعنة إلى السماء، فتغلق أبواب السماء دونها؟ ثم تهبط إلى الأرض، فتغلق أبوابها دونها. ثم تأخذ يمينا وشمالا، فإذا لم تجد مساغا رجعت إلى صاحبها الذي لعن؛ فإن كان أهلا، وإلا رجعت إلى قائلها"4. رواه أبو داود بسند جيد. وله شاهد عند أحمد بسند حسن من حديث ابن مسعود. وأخرجه أبو داود وغيره من حديث ابن مسعود رواته ثقات لكن أعل بالإرسال.
    ولمسلم عن أبي برزة مرفوعا: (أن امرأة لعنت ناقة لها، فقال رسول الله
    : "لا تصحبنا ناقة عليها لعنة5" (. وله عن عمران نحوه.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 أبو داود: الأقضية 3597 , وأحمد 2/70.
    2 العبارة التي بين القوسين غير موجودة في مخطوطتي المفتي والشيخ محمد بن عبد اللطيف رحمهما الله ولا في سنن أبي داود في هذا الحديث.
    3 مسلم: البر والصلة والآداب 2589 , والترمذي: البر والصلة 1934 , وأبو داود: الأدب 4874 , وأحمد 2/230 ,2/384 ,2/386 ,2/458 , والدارمي: الرقاق 2714.
    4 أبو داود: الأدب 4905.
    5 الزيارة موجودة في أبي داود.




    ص -32- (باب ما جاء في إفشاء السر)
    عن أبي سعيد 1 مرفوعا
    : ( إن من أشر الناس منْزلة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى المرأة وتفضي إليه،ثم ينشر أحدهما سر صاحبه). وفي رواية: ( أن من أعظم الأمانات ( رواه مسلم.
    وعن جابر مرفوعا (إذا حدث الرجل بالحديث ثم التفت، فهي أمانة(3 حسنه الترمذي 4. ولأحمد عن أبي الدرداء مرفوعا: ( من سمع من رجل حديثا لا يحب أن يذكر عنه فهو 5 أمانة وإن لم يستكتمه (.
    (باب لعن المسلم) عن ثابت بن الضحاك مرفوعا:
    ( لعن المسلم كقتله) 6 أخرجاه.
    وللبخاري عن أبي هريرة مرفوعا:
    ( أنهم ضربوا رجلا قد شرب الخمر فلما انصرف قال بعض القوم: أخزاك الله. قال: لا تقولوا هذا، لا تعينوا عليه الشيطان ) 7.
    (باب تأكده في الأموات)
    عن عائشة مرفوعا
    : ( لا تسبوا الأموات، فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا )8 رواه البخاري.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 هذا لفظ مسلم وهو الموجود في مخطوطتي المفتي والشيخ محمد بن عبد اللطيف.
    2 مسلم: النكاح 1437.
    3 الترمذي: البر والصلة 1959 , وأبو داود: الأدب 4868 , وأحمد 3/379 ,3/394.
    4 الزيادة موجودة في المخطوطتين السالفتين.
    5 هذا لفظ المخطوطتين السالفتين وهو الموافق لما في مسند أحمد.
    6 البخاري: الأدب 6047 ,6105 والأيمان والنذور 6653 , ومسلم: الإيمان 110 , وأحمد 4/33 , والدارمي: الديات 2361.
    7 البخاري: الحدود 6777 , وأبو داود: الحدود 4477 , وأحمد 2/299.
    8 البخاري: الجنائز 1393 , والنسائي: الجنائز 1936 , وأحمد 6/180 , والدارمي: السير 2511.




    ص -33- (باب ذكر قول يا عدو الله، أو يا فاسق، أو يا كافر، ونحوه)
    عن أبي ذر ( مرفوعا:
    ( لا يرمي رجل رجلا بالفسوق، ولا يرميه بالكفر، إلا ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك 1)رواه البخاري.
    وعن سمرة مرفوعا
    : ( لا تلاعنوا بلعنة الله، ولا بغضبه، ولا بالنار)2 صححه الترمذي. ولهما عن أبي ذر مرفوعا: ( من دعا رجلا بالكفر أو قال: عدو الله، وليس كذلك، إلا حار عليه).
    (باب ما جاء في لعن الرجل والديه)
    عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: ( من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه. قيل يا رسول الله كيف يلعن الرجل والديه؟ قال: يسب أبا الرجل. فيسب أباه، ويسب أمه فيسب أمه). أخرجاه.
    (باب النهي عن دعوى الجاهلية)
    ( ولما قال المهاجري يا للمهاجري! وقال الأنصاري يا للأنصار ! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم؟ وغضب لذلك غضبا شديدا)

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 هذا لفظ البخاري وما في المخطوطتين السالفتي الذكر أقرب إليه مما في النسخ المطبوعة.
    2 الترمذي: البر والصلة 1976 , وأبو داود: الأدب 4906.
    3 البخاري: المناقب 3508 والأدب 6045 , ومسلم: الإيمان 61 , وابن ماجه: الأحكام 2319 , وأحمد 5/166 ,5/181.
    4 البخاري: الأدب 5973 , ومسلم: الإيمان 90 , والترمذي: البر والصلة 1902 , وأبو داود: الأدب 5141 , وأحمد 2/164.




    ص -34- (باب النهي عن الشفاعة في الحدود)
    وقول الله تعالى
    :{وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ}1 الآية.
    ولهما في حديث المخزومية:
    ( أتشفع في حد من حدود الله؟)2 وفي الموطأ عن الزبير3: ( إذا بلغت الحدود السلطان فلعن الله الشافع والمشفع)4. وعن ابن عمر مرفوعا: ( من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله في أمره ( 5.
    (باب من أعان على خصومة في باطل) وقول الله تعالى
    :{وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}6 الآية. وقوله:{مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا}7 الآية.
    عن ابن عمر مرفوعا: ( من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله في أمره. ومن خاصم في باطل وهو يعلم أنه باطل لم يزل في سخط الله حتى ينْزع. ومن قال في مسلم ما ليس فيه حبس في ردغة الخبال حتى يخرج مما قال. قال: قيل: يا رسول الله، وما ردغة الخبال؟ قال عصارة أهل النار) 8 وفي رواية: ( ومن أعان على خصومة في باطل فقد باء بغضب من الله ) 9 رواه أبو داود بسند صحيح.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 سورة النور آية: 2.
    2 البخاري: أحاديث الأنبياء 3475 , ومسلم: الحدود 1688 , والترمذي: الحدود 1430 , والنسائي: قطع السارق 4895 ,4897 ,4898 ,4899 ,4900 ,4901 ,4902 ,4903 , وأبو داود: الحدود 4373 , وابن ماجه: الحدود 2547 , وأحمد 5/409 ,6/162 , والدارمي: الحدود 2302.
    3 هذا نص المخطوطتين.
    4 مالك: الحدود 1580.
    5 أبو داود: الأقضية 3597 , وأحمد 2/70.
    6 سورة المائدة آية: 2.
    7 سورة النساء آية: 85.
    8 أبو داود: الأقضية 3597 , وأحمد 2/70.
    9 أبو داود: الأقضية 3597.




    ص -35- (باب من شهد أمرا فليتكلم بخير أو ليصمت)
    عن أبي هريرة ( مرفوعا: ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فإذا شهد أمرا فليتكلم بخير أو ليسكت) رواه مسلم.
    (باب ما يحذر من الكلام في الفتن)
    عن ابن عمر مرفوعا:
    ( ستكون فتنة تستنظف العرب قتلاها في النار، اللسان فيها أشد من وقع السيف) 2 رواه أبو داود. وله 3 عن أبي هريرة ( مرفوعا: ( ستكون فتنة صماء بكماء عمياء، اللسان فيها كوقع السيف ) 4.
    (باب قول: هلك الناس)
    عن أبي هريرة ( مرفوعا
    : ( إذا قال الرجل: هلك الناس، فهو أهلكهم) 5 رواه مسلم.
    (باب الفخر)
    وقول الله تعالى:{
    أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ}6 الآية. عن عياض بن حمار مرفوعا: ( إن الله تعالى أوحى إلي أن تواضعوا، حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد) 7 رواه مسلم.
    وله عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله (:
    ( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر بالأحساب،

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 مسلم: الرضاع 1468.
    2 الترمذي: الفتن 2178 , وأبو داود: الفتن والملاحم 4265 , وابن ماجه: الفتن 3967.
    3 هذا نص المخطوطتين.
    4 أبو داود: الفتن والملاحم 4264.
    5 مسلم: البر والصلة والآداب 2623 , وأبو داود: الأدب 4983 , وأحمد 2/342 ,2/465 ,2/517 , ومالك: الجامع 1845.
    6 سورة الأعراف آية: 12.
    7 مسلم: الجنة وصفة نعيمها وأهلها 2865 , وأبو داود: الأدب 4895 , وابن ماجه: الزهد 4179.




    ص -36- والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة على الميت. وقال: النائحة إذ لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب ( 1. وللترمذي وحسنه: ( لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا، إنما هم فحم جهنم، أو ليكونن أهون على الله من الجعلان. إن الله أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء، إنما هو مؤمن تقي أو فاجر شقي. الناس بنو آدم وآدم خلق من تراب ( 2 عبية بتشديد الباء وكسرها: الكبر والفخر.
    (باب الطعن في الأنساب)
    عن أبي هريرة مرفوعا:
    ( اثنتان في الناس3 هما بهم كفر: الطعن في الأنساب، والنياحة على الميت ).
    (باب من ادعى نسبا ليس له)
    ولهما عن سعد مرفوعا:
    ( من ادعى إلى غير أبيه، وهو يعلم أنه غير أبيه، فالجنة عليه حرام (). ولهما عن أبي هريرة عن النبي (: ( لا ترغبوا عن آبائكم، فمن رغب عن أبيه فهو كافر ) 5. ولهما عن علي مرفوعا: ( من ادعى إلى غير أبيه، أو انتمى إلى غير مواليه، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا ) 6.
    (باب من تبرأ من نسبه)
    عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا: (
    كفر من تبرأ من نسبه وإن دق، أو ادعى7 نسبا لا يعرف ) وللطبراني معناه من حديث

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 مسلم: الجنائز 934 , وأحمد 5/342 ,5/344.
    2 الترمذي: المناقب 3955 , وأبو داود: الأدب 5116.
    3 هذا نص المخطوطتين.
    4 البخاري: المغازي 4327 , ومسلم: الإيمان 63 , وأبو داود: الأدب 5113 , وابن ماجه: الحدود 2610 , وأحمد 1/169 ,1/174 ,1/179 ,5/38 ,5/46 , والدارمي: السير 2530 والفرائض 2860.
    5 البخاري: الفرائض 6768 , ومسلم: الإيمان 62 , وأحمد 2/526.
    6 مسلم: الحج 1370 , وأحمد 1/81.
    7 هذا نص مخطوطة سماحة المفتي.




    ص -37- أبي بكر الصديق (، ولأبي داود وابن حبان عن أبي هريرة مرفوعا: ( أيما امرأة أدخلت على قوم ما ليس منهم فليست من الله في شيء، ولن يدخلها جنته، وأيما والد جحده ولده وهو ينظر إليه إلا احتجب الله عنه يوم القيامة. وفضحه على رؤوس الخلائق من الأولين والآخرين ) 1.
    (باب من ادعى ما ليس له، ومن إذا خاصم فجر)
    فيه حديث ابن عمر، وروي عن ابن مسعود وعمر: ( من قال: أنا مؤمن فهو كافر، ومن قال: هو في الجنة فهو في النار، ومن قال: هو عالم فهو جاهل)2. ولهما عن أبي ذر أنه سمع رسول الله ( يقول3: ( ما من رجل 4 ادعى إلى غير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى ما ليس له فليس منا، وليتبوأ مقعده من النار. ومن رمى مسلما بالكفر أو قال: يا عدو الله، وليس كذلك إلا حار عليه(.
    (باب الدعوى في العلم افتخارا)
    عن ابن عمر مرفوعا:
    ( يظهر الإسلام حتى تختلف التجار في البحر، وحتى تخوض الخيل في سبيل الله. ثم يظهر أقوام يقرؤون القرآن يقولون: من أقرأ منا؟ من أعلم منا؟ من أفقه منا؟ ثم قال: هل في أولئك من خير؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: أولئك منكم من هذه الأمة 5

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 النسائي: الطلاق 3481 , وأبو داود: الطلاق 2263 , والدارمي: النكاح 2238.
    2 صحيح البخاري: كتاب الجهاد والسير 2786 وكتاب المغازي 4046 , وصحيح مسلم: كتاب الإيمان 140 وكتاب الإمارة 1888 , وسنن الترمذي: كتاب الصلاة 218 وكتاب تفسير القرآن 2951 , وسنن النسائي: كتاب الجهاد 3154 , وسنن أبي داود: كتاب الجهاد 2521 وكتاب الأقضية 3573 , وسنن ابن ماجه: كتاب المقدمة 196 , ومسند أحمد 1/134 ,2/498 ,3/13 ,3/16 ,3/88 ,3/97 ,3/119 ,3/268 ,3/308 ,3/367 ,4/400 ,5/58 ,5/409.
    3 هذا هو نص المخطوطتين.
    4 هذا هو الموافق لنص مخطوطة الشيخ محمد بن عبد اللطيف.
    5 هذا هو الموافق لمخطوطة سماحة المفتي.




    ص -38- وأولئك هم وقود النار )رواه البزار بسند لا بأس به. وللطبراني معناه عن ابن عباس قال المنذري إسناده حسن 1.
    (باب ذكر جحود النعمة)
    في الصحيح عن ابن عباس مرفوعا أن النبي ( قال:
    ( دخلت النار فرأيت أكثر أهلها النساء يكفرن. قيل: يكفرن بالله؟ قال لا، يكفرن العشير، ويكفرن الإحسان؛ لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئا، قالت: ما رأيت منك خيرا قط ).
    وعن أبي هريرة مرفوعا: (لا يشكر الله من لا يشكر الناس)3, صححه الترمذي وقال: حسن غريب.
    وعن جابر مرفوعا: ( من أُعطي عطاء فليجز به إن وجد، ومن لم يجد فليثن به فإن الثناء شكر، فإن أثنى فقد شكر، ومن كتمه فقد كفر(4.
    (باب ما جاء في لمز أهل طاعة الله والاستهزاء بضعفتهم) عن ابن مسعود قال: ( لما نزلت آية الصدقة كنا نحامل على ظهورنا، فجاء رجل فتصدق بشيء كثير، فقالوا: مراء. وجاء رجل فتصدق 5 بصاع، فقالوا: إن الله لغني عن صاع هذا فنَزل قوله تعالى
    :{الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ}الآية 6 7 (.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    1 هذا هو نص المخطوطتين سوى كلمة الترمذي فصحتها المنذري كما في الترغيب والترهيب.
    2 البخاري: الإيمان 29.
    3 الترمذي: البر والصلة 1954 , وأبو داود: الأدب 4811 , وأحمد 2/295 ,2/302 ,2/388 ,2/492.
    4 الترمذي: البر والصلة 2034 , وأبو داود: الأدب 4813.
    5 هذا هو نص المخطوطتين.
    6 أكملت الآية في مخطوطة الشيخ محمد بن عبد اللطيف.
    7 سورة التوبة آية: 79.




    ص -39- (باب الاستهزاء)
    وقول الله تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ}1 وقوله:{فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيّاً}2 الآية. وقوله:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ}3 الآية. عن الحسن قال: قال رسول الله (: ( إن المستهزئين بالناس يفتح لأحدهم في الآخرة باب في الجنة، فيقال له: هلم! فيجيء بكربه وغمه، فإذا جاء أغلق دونه الباب. ثم يفتح له باب آخر، فيقال له: هلم! هلم! فيجيء بكربه وغمه، فإذا جاءه أغلق دونه4. فما يزال كذلك حتى إن أحدهم ليفتح له الباب من أبواب الجنة فيقال له: هلم! فما يأتيه من اليأس). أخرجه البيهقي. ولابن أبي حاتم وغيره عن ابن عمر مرفوعا: ( من مات همازا لمازا ملقبا للناس، كان علامته يوم القيامة 5 أن الله يسمه على الخرطوم من كلا الشدقين (.
    (باب ترويع المسلم)
    عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال ( حدثنا أصحاب رسول الله
    (: أنهم كانوا يسيرون مع النبي ( فنام رجل منهم، فقام بعضهم إلى حبل معه فأخذه، ففزع. فقال رسول الله ( إنه لا يحل لمسلم أن يروع أخاه )6 رواه أبو داود.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 سورة المطففين الآيتان: 29، 30.
    2 سورة المؤمنون آية: 110.
    3 سورة الحجرات آية: 11.
    4 هذا هو نص الحديث في مخطوطة الشيخ محمد بن عبد اللطيف.
    5 هذا نص المخطوطتين.
    6 أبو داود: الأدب 5004 , وأحمد 5/362.




    ص -40- (باب المتشبع بما لم يعط)
    ولهما عن أسماء: ( أن امرأة قالت: يا رسول الله إن لي ضرة فهل علي جناح إن تشبعت من زوجي بما لم يعطني. فقال: إن المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور ) 1.
    (باب التحدث بالمعصية) ولهما عن أبي هريرة مرفوعا:
    ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين، فإن من المجاهرة أن يعمل الرجل عملا بالليل ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول: يا فلان عملت البارحة كذا وكذا. وقد بات يستره ربه وأصبح يكشف ستر الله عليه )2.
    (باب ما جاء في الشتم بالزنى)
    عن أبي هريرة مرفوعا:
    ( من قذف مملوكه بالزنا يقام عليه الحد يوم القيامة إلا أن يكون كما قال ) 3.
    (باب النهي عن تسمية الفاسق سيدا)
    عن بريدة 4 قال: قال رسول الله ( ( لا تقولوا للمنافق سيدا؛ فإنه إن يك سيدا فقد أسخطتم ربكم ) 5 رواه أبو داود بسند صحيح.
    (باب النهي عن الحلف بالأمانة) عن بريدة ( مرفوعا
    : ( من حلف بالأمانة فليس منا ) 6 رواه أبو داود بسند صحيح 7.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 البخاري: النكاح 5219 , ومسلم: اللباس والزينة 2130 , وأبو داود: الأدب 4997 , وأحمد 6/345 ,6/346 ,6/353.
    2 البخاري: الأدب 6069 , ومسلم: الزهد والرقائق 2990.
    3 البخاري: الحدود 6858 , ومسلم: الأيمان 1660 , والترمذي: البر والصلة 1947 , وأبو داود: الأدب 5165 , وأحمد 2/431 ,2/499.
    4 لم ترد "مرفوعا" في المخطوطتين.
    5 أبو داود: الأدب 4977 , وأحمد 5/346.
    6 أبو داود: الأيمان والنذور 3253 , وأحمد 5/352.
    7 هذا الباب موجود في مخطوطة عبد الرحمن بن عبد العزيز الحصين.




    ص -41- (باب النهي عن الحلف بملة غير الإسلام)
    عن أبي زيد قال: قال رسول الله
    (: ( من حلف بملة غير الإسلام كاذبا متعمدا، فهو كما قال ) 1 أخرجاه.
    وعن بريدة ( أن رسول الله ( قال:
    ( من حلف فقال: أنا بريء من الإسلام، فإن كان كاذبا فهو كما قال، وإن كان صادقا فلن يرجع إلى الإسلام سالما ) 2 رواه أبو داود.
    (باب ما جاء في الغيبة)
    وقول الله تعالى
    :{وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً}3 الآية. عن أبي بكرة أن رسول الله ( قال في خطبته يوم النحر: (أي شهر هذا؟ فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه. فقال: أليس ذا الحجة؟ قلنا: بلى. قال: فأي بلد هذا؟ فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه. فقال: أليس بلد الله الحرام؟ قلنا: بلى. قال: فأي يوم هذا؟ فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه. فقال أليس يوم النحر؟ قلنا: بلى. قال: فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا. وستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم؛ ألا فلا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض. ألا فليبلغ الشاهد منكم الغائب؛ فلعل بعض من يبلغه يكون أوعى له من 4 بعض من 5 سمعه.
    ثم

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 البخاري: الجنائز 1364 , ومسلم: الإيمان 110 , والترمذي: النذور والأيمان 1543 , والنسائي: الأيمان والنذور 3770 ,3771 ,3813 , وأبو داود: الأيمان والنذور 3257 , وابن ماجه: الكفا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 5:45 pm