ارض الانبياء والحضارة

السلام عليكم اخي الزائر الكريم ...
حللت سهلا ونورت المنتدى بوجودك
نرجوا منك التسجيل لتسعدنا في بوح قلمك
نتمنى ان تكونوا سعداء في ارجاء المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ارض الانبياء والحضارة

السلام عليكم اخي الزائر الكريم ...
حللت سهلا ونورت المنتدى بوجودك
نرجوا منك التسجيل لتسعدنا في بوح قلمك
نتمنى ان تكونوا سعداء في ارجاء المنتدى

ارض الانبياء والحضارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ارض الانبياء والحضارة

ابداع وفكر وعلم واخلاق

تتمنى اسرة منتدى ارض الانبياء والحضارة من الاخوة الزائرين والاعضاء في المنتدى ان يقضوا احلى وامتع الاوقات فمرحبا بكم
نصرة الرسول محمد (صلى الله عليه واله وسلم) :الى الاخوة الاعزاء في المنتدى لنجعل من هذا الاسبوع اسبوع النصرة الحقيقية لرسول الله محمد (صلى الله عليه واله) الرسول الامجد لما قام به الملعونين والمنافقين من اليهود والنصارى للاعتداء والاستهزاء بشخصه الكريم ...لنرفع ايدينا بطلب العفو والمغفرة على تقصيرنا ونسال الله تعالى ان يوفقنا للخير والصلاح....اسرة منتدى ارض الانبياء والحضارة
الى الاخوة الاعزاء في منتدى ارض الانبياء والحضارة يمكنكم توجيه الاسئلة الى الاخت شتاء في كرسي الاعتراف...وهي بدورها تستقبل اجوبتكم برحابة الصدر...ادارة منتدى ارض الانبياء والحضارة
اعلان هام من ادارة منتدى ارض الانبياء والحضارة ::: نرجوا من الاعضاء الكرام عدم وضع اعلان عن منتدى اخر او وضع رابط معين كائن من يكون ذلك الرابط او الاعلان .... فان ادارة المنتدى ستقوم بحذف الموضوع واذا تكرر العمل فاننا سوف نوقف عضوية العضو ؟؟؟؟نرجوا من الاخوة الاعضاء التعاون معنا ....اسرة منتديات ارض الانبياء والحضارة
نبارك للاخوة الاعضاء حلول العام الجديد ونقول كل عام والامة الاسلامية بالف خير

المواضيع الأخيرة

» من اجل انسان حبيب كالمطر
كتاب الكبائر (الجزء الاول) لاحد علماء المسلمين Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:24 pm من طرف نجمة السماء

» اظل للموت احبك وابقى اسولف فيك..
كتاب الكبائر (الجزء الاول) لاحد علماء المسلمين Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:17 pm من طرف نجمة السماء

» أختبار في المشاعر أي نوع من الاشخاص أنت
كتاب الكبائر (الجزء الاول) لاحد علماء المسلمين Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2013 7:05 am من طرف علي العبيدي

» تفسير رؤيا الصحابه رضي الله عنهم في المنام
كتاب الكبائر (الجزء الاول) لاحد علماء المسلمين Emptyالأربعاء أكتوبر 20, 2010 1:00 am من طرف علي العبيدي

» إياك ان تفعلها فتذهب رجولتك
كتاب الكبائر (الجزء الاول) لاحد علماء المسلمين Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 1:15 pm من طرف نجمة السماء

» آدآب دخول المنتدى ♥ من الألف إلى اليآء ♥أرجو التثبيت
كتاب الكبائر (الجزء الاول) لاحد علماء المسلمين Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 12:07 pm من طرف ابن دجلة الخير

» قصة سيدنا أيوب عليه السلام
كتاب الكبائر (الجزء الاول) لاحد علماء المسلمين Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 11:56 am من طرف ندى الريحان

» جاوب الي بعدك..وضع سؤالا
كتاب الكبائر (الجزء الاول) لاحد علماء المسلمين Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 11:52 am من طرف ندى الريحان

» بعض ما قيل في رجال العراق
كتاب الكبائر (الجزء الاول) لاحد علماء المسلمين Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 11:29 am من طرف نجمة السماء

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


    كتاب الكبائر (الجزء الاول) لاحد علماء المسلمين

    علي العبيدي
    علي العبيدي
    مشرف القصص والروايات


    عدد المساهمات : 371
    نقاط : 54854
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009
    العمر : 43
    الموقع : سوريا

    كتاب الكبائر (الجزء الاول) لاحد علماء المسلمين Empty كتاب الكبائر (الجزء الاول) لاحد علماء المسلمين

    مُساهمة من طرف علي العبيدي الأحد نوفمبر 15, 2009 6:14 pm

    كتاب الكبائر (الجزء الاول) لاحد علماء المسلمين 37786596

    [b]كتاب الكبائر
    وقول الله تعالى: {إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ}1 الآية، وقوله تعالى: {الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الأِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ}2 الآية. روى ابن جرير عن ابن عباس قال: "الكبائر كل ذنب ختمه الله بنار أو لعنة أو غضب أو عذاب"، وله عنه قال: "هي إلى سبعمائة أقرب 3 منها إلى سبع، غير أنه لا كبيرة مع الاستغفار، ولا صغيرة مع الإصرار". ولعبد الرزاق عنه: "هي إلى سبعين أقرب منها إلى السبع".
    باب أكبر الكبائر
    في الصحيحين عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    : "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قلنا: بلى يا رسول الله. قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وكان متكئا فجلس فقال: ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور. فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت" 4.


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 سورة النساء آية: 31.
    2 سورة النجم آية: 32.
    3 هذا لفظ المخطوطات الثلاث مخطوطة المفتي ومخطوطة الشيخ محمد بن عبد اللطيف ومخطوطة عبد الرحمن الحصين. وهو لفظ ابن جرير.
    4 البخاري: الأدب (5976) , ومسلم: الإيمان (87) , والترمذي: البر والصلة (1901) والشهادات (2301) وتفسير القرآن (3019) , وأحمد (5/36 ,5/38).




    ص -4- (باب كبائر القلب)
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم"1 رواه مسلم.
    وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه مرفوعا:
    "ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله؛ ألا وهي القلب"2.
    (باب ذكر الكبر )
    وقول الله تعالى
    : {إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً}3 وقول الله تعالى: {فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ}4.
    عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر. فقال رجل: يا رسول الله، إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة. قال: إن الله جميل يحب الجمال. الكبر بطر الحق، وغمط الناس"5 رواه مسلم.
    وروى البخاري عن حارثة بن وهب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    "ألا أخبركم بأهل النار؟ كل عتل جواظ مستكبر"6. العتل: الغليظ الجافي، والجواظ قيل: المختال الضخم، وقيل القصير البطين، وبطر الحق: رده إذا أتاك، وغمط الناس: احتقارهم.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 مسلم: البر والصلة والآداب (2564).
    2 البخاري: الإيمان (52) , ومسلم: المساقاة (1599) , والترمذي: البيوع (1205) , والنسائي: البيوع (4453) والأشربة (5710) , وأبو داود: البيوع (3329) , وابن ماجه: الفتن (3984) , وأحمد (4/267 ,4/269 ,4/270 ,4/274) , والدارمي: البيوع (2531).
    3 سورة النساء آية: 36.
    4 سورة النحل آية: 29.
    5 مسلم: الإيمان (91) , والترمذي: البر والصلة (1999) , وأبو داود: اللباس (4091) , وابن ماجه: المقدمة (59) والزهد (4173) , وأحمد (1/399 ,1/412 ,1/416 ,1/451).
    6 البخاري: تفسير القرآن (4918) , ومسلم: الجنة وصفة نعيمها وأهلها (2853) , والترمذي: صفة جهنم (2605) , وابن ماجه: الزهد (4116) , وأحمد (4/306).




    ص -5- ولأحمد وصححه ابن حبان من حديث أبي سعيد رفعه: "من تواضع لله درجة رفعه الله درجة، حتى يجعله في أعلى عليين. ومن تكبر على الله درجة وضعه الله درجة، حتى يجعله في أسفل سافلين"1.
    وللطبراني عن ابن عمر رفعه:
    "إياكم والكبر، فإن الكبر يكون في الرجل وعليه العباءة" رواته ثقات.
    (باب ذكر العجب)
    وقول الله تعالى
    :{وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ}2 روي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "الهلاك في اثنتين: القنوط والعجب".
    عن أبي بكرة رضي الله عنه أن رجلا ذُكر عند النبي صلى الله عليه وسلم فأثنى عليه رجل
    خيرا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ويحك قطعت عنق صاحبك. يقوله مرارا. ثم قال: إن كان أحدكم مادحا لا محالة فليقل: أحسبه كذا وكذا، إن كان يرى أنه كذلك، وحسيبه الله، ولا يزكي على الله أحدا" 3 رواه البخاري ومسلم.
    ولأحمد بسند جيد: عن الحارث بن معاوية أنه قال لعمر: إنهم كانوا يراودونني على القصص، فقال: أخشى أن تقص فترتفع عليهم في نفسك، ثم تقص فترتفع حتى يخيل إليك أنك فوقهم في منْزلة الثريا، فيضعك الله (تحت أقدامهم يوم القيامة بقدر ذلك".
    وللبيهقي عن أنس رضي الله عنه مرفوعا:
    "لو لم تذنبوا لخَفِْتُ عليكم ما هو أشد من ذلك: العجب".

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 هذا لفظ المخطوطات الثلاث.
    2 سورة المعارج آية: 27.
    3 البخاري: الأدب (6061) , ومسلم: الزهد والرقائق (3000) , وأبو داود: الأدب (4805) , وابن ماجه: الأدب (3744) , وأحمد (5/41 ,5/45 ,5/47).




    ص -6- (باب ذكر الرياء والسمعة) وقول الله تعالى:{فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً}1. عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سمَّع سمَّع الله به، ومن يرائي يرائي الله به" 2 أخرجاه.
    قيل معنى: (من سمع سمع الله) به أي فضحه يوم القيامة. ومعنى: (من يرائي) أي: من أظهر العمل الصالح للناس ليعظم عندهم. يرائي به الله قيل معناه: إظهار سريرته للناس.
    ولهما عن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    : "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى" 3.
    ولمسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: "إن أول الناس يقضى عليهم يوم القيامة ثلاثة: رجل استشهد في سبيل الله فأتى به فعرفه نِِِعَمَهُ فعرفها. قال: فما عملت فيها؟ قال: قاتلت في سبيلك حتى قتلت. قال له: كذبت، ولكنك قاتلت ليقال هو جريء فقد قيل. ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار. ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن، فأتي به فعرفه نعمه فعرفه.ا قال: فما عملت فيها؟ قال تعلمت العلم وعلمته، وقرأت فيك القرآن. قال: كذبت ولكنك تعلمت ليقال هو عالم، وقرأت ليقال هو قارئ فقد قيل. ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار. ورجل وسع الله عليه فأعطاه من أصناف المال فأتي به فعرفه نعمه فعرفها

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 سورة الكهف آية: 110.
    2 البخاري: الرقاق (6499) , ومسلم: الزهد والرقائق (2987) , وابن ماجه: الزهد (4207) , وأحمد (4/313).
    3 البخاري: بدء الوحي (1) , ومسلم: الإمارة (1907) , والترمذي: فضائل الجهاد (1647) , والنسائي: الطهارة (75) والطلاق (3437) والأيمان والنذور (3794) , وأبو داود: الطلاق (2201) , وابن ماجه: الزهد (4227) , وأحمد (1/25 ,1/43).




    ص -7- قال: فما عملت فيها؟ قال ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيه إلا أنفقت فيه لك. قال الله: كذبت، ولكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل. ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار" وللترمذي فيه: "أن معاوية رضي الله عنه لما سمعه بكى وتلا قوله تعالى:{مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا}1 الآية".
    (باب الفرح)
    وقول الله تعالى
    :{إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُوراً} 2، وقوله:{إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ}3، وقوله:{فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ}4 الآية.
    (باب ذكر اليأس من روح الله، والأمن من مكر الله)
    وقول الله تعالى:{
    إِنَّهُ لا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ}5، وقوله:{فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ}6. عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "أكبر الكبائر: الإشراك بالله، والأمن من مكر الله، والقنوط من رحمة الله، واليأس من روح الله" رواه عبد الرزاق وأخرجه ابن

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 سورة هود آية: 15.
    2 سورة الانشقاق آية: 13.
    3 سورة الطور آية: 26.
    4 سورة الأنعام آية: 44.
    5 سورة يوسف آية: 87.
    6 سورة الأعراف آية: 99.




    ص -8- أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه مرفوعا ولفظه: "سئل ما الكبائر؟ فقال: الإشراك بالله، والأمن من مكر الله، واليأس من روح الله".
    (باب ذكر سوء الظن بالله) وقول الله تعالى
    :{يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ}1 وقول الله تعالى:{وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ}2 الآية، وقوله:{الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ}3 الآية. روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما: "أكبر الكبائر سوء الظن بالله" رواه ابن مردويه.
    عن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قبل وفاته بثلاث
    : "لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله" 4، أخرجاه وزاد ابن أبي الدنيا: "فإن قوما أرداهم سوء ظنهم بالله فقال تبارك وتعالى{وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ}5 الآية". ولهما عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: "قال الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي" 6 زاد أحمد وابن حبان 7: "إن ظن بي خيرا فله، وإن ظن بي شرا فله" 8.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 سورة آل عمران آية: 154.
    2 سورة فصلت آية: 23.
    3 سورة الفتح آية: 6.
    4 مسلم: الجنة وصفة نعيمها وأهلها (2877) , وأبو داود: الجنائز (3113) , وابن ماجه: الزهد (4167) , وأحمد (3/293 ,3/315 ,3/325 ,3/330 ,3/334 ,3/390).
    5 سورة فصلت آية: 23.
    6 البخاري: التوحيد (7405) , ومسلم: الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار (2675) , والترمذي: الزهد (2388) والدعوات (3603) , وابن ماجه: الأدب (3822) , وأحمد (2/391 ,2/413 ,2/445 ,2/480 ,2/482 ,2/515 ,2/517 ,2/524 ,2/534).
    7 هذه العبارة في المخطوطات الثلاث.
    8 مسلم: الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار (2675) , والترمذي: الزهد (2388) والدعوات (3603) , وابن ماجه: الأدب (3822) , وأحمد (2/391).




    ص -9- (باب ذكر إرادة العلو والفساد)
    وقول الله تعالى
    :{تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلا فَسَاداً}1 الآية.
    عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" 2 أخرجاه. وعن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به".
    (باب العداوة والبغضاء) وقوله تعالى:{فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ}3 الآية، وقوله:{قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ} 4 5 الآية.
    (باب الفحش) وقوله تعالى
    :{إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا}6 الآية، وقوله:{إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ}7 الآية.
    (باب ذكر مودة أعداء الله) وقوله تعالى
    :{لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ}8 الآية، وقوله:{قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 سورة القصص آية: 83.
    2 البخاري: الإيمان (13) , ومسلم: الإيمان (45) , والترمذي: صفة القيامة والرقائق والورع (2515) , والنسائي: الإيمان وشرائعه (5016 ,5017) , وابن ماجه: المقدمة (66) , وأحمد (3/176 ,3/206 ,3/251 ,3/272) , والدارمي: الرقاق (2740).
    3 سورة النساء آية: 59.
    4 سورة الممتحنة آية: 4.
    5 اعتدنا ترتيب هذا الباب على مخطوطة عبد الرحمن الحصين.
    6 سورة النور آية: 19.
    7 سورة التوبة آية: 91.
    8 سورة المجادلة آية: 22.




    ص -10- وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ}1، وقوله:{وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ}2 الآية. وقال أبو العالية: "لا ترضوا بأعمالهم". وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما: "لا تميلوا إليهم كل الميل في المحبة ولين الكلام والمودة". وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "المرء مع من أحب" 3 أخرجاه.
    (باب ذكر قسوة القلب)
    وقول الله تعالى
    :{فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً}4 الآية، وقوله تعالى:{اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُتَشَابِهاً مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ}5، وقوله تعالى:{أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ}6 الآية. عن ابن عمرو مرفوعا: "ارحموا ترحموا، واغفروا يغفر لكم. ويل لأقماع القول، ويل للمصرين الذين يصرون على ما فعلوا وهم يعلمون" 7 رواه أحمد.
    وللترمذي عنه 8 مرفوعا: "لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فإن


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 سورة التوبة آية: 24.
    2 سورة هود آية: 113.
    3 البخاري: الأدب (6168) , ومسلم: البر والصلة والآداب (2641) , وأحمد (1/392 ,4/405).
    4 سورة المائدة آية: 13.
    5 سورة الزمر آية: 23.
    6 سورة الحديد آية: 16.
    7 أحمد (2/165).
    8 لفظ (عنه) في المخطوطات الثلاث.




    ص -11- كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب، وإن أبعد القلوب من الله القلب القاسي" 1. ولهما عن جرير رضي الله عنه مرفوعا: "من لا يرحم الناس لا يرحمه الله" 2 أخرجاه.
    (باب ذكر ضعف القلب)
    وقول الله تعالى
    :{وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ}3 الآية، وقوله:{أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ}4 الآيتين، وقوله:{قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارِينَ}5 الآية، وقوله:{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ}6 الآية. ولهما عن ابن عمرو مرفوعا: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه" 7.
    "أبواب كبائر اللسان"
    (باب التحذير من شر اللسان)
    وقول الله تعالى
    :{وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً}8، وقوله تعالى:{وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ}9، وقوله:{مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ1 الترمذي: الزهد (2411).
    2 البخاري: الأدب (6013) والتوحيد (7376) , ومسلم: الفضائل (2319) , والترمذي: البر والصلة (1922) , وأحمد (4/358 ,4/360 ,4/362 ,4/365 ,4/366).
    3 سورة الكهف آية: 14.
    4 سورة العنكبوت آية: 2.
    5 سورة المائدة آية: 22.
    6 سورة العنكبوت آية: 10.
    7 البخاري: الإيمان (10) , ومسلم: الإيمان (40) , والنسائي: الإيمان وشرائعه (4996) , وأبو داود: الجهاد (2481) , وأحمد (2/159 ,2/162 ,2/187 ,2/191 ,2/192 ,2/193 ,2/194 ,2/205 ,2/209 ,2/212 ,2/215 ,2/224) , والدارمي: الرقاق (2716).
    8 سورة الفرقان آية: 63.
    9 سورة القصص آية: 55.




    ص -12- عَتِيدٌ}1. عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت" 2 أخرجاه. ولهما عن سهل بن سعد مرفوعا: "من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة" 3.
    وعن سفيان بن عبد الله قال:
    قلت: يا رسول الله ما أخوف ما تخاف علي؟ فأخذ بلسان نفسه ثم قال: كف عليك هذا" 4 قال الترمذي: حسن صحيح.
    وله وصححه عن معاذ رضي الله عنه
    : "قلت: يا رسول الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم - أو قال على مناخرهم - إلا حصائدُ ألسنتهم" 5. وله عن أبي سعيد رضي الله عنه مرفوعا: "إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان، تقول: اتق الله فينا فإنما نحن بك، إن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا" 6 قوله: تكفر أي: تذل وتخضع.
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا:
    "إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب" 7 أخرجاه. وللترمذي وصححه عن بلال بن الحارث رضي الله عنه مرفوعا: "إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت، يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه. وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت، يكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه" 8.
    ولمسلم عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه مرفوعا: "أن رجلا


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 سورة ق آية: 18.
    2 البخاري: الأدب (6018) , ومسلم: الإيمان (47) , وأحمد (2/267 ,2/433).
    3 البخاري: الرقاق (6474) , والترمذي: الزهد (2408) , وأحمد (5/333).
    4 الترمذي: الزهد (2410) , وابن ماجه: الفتن (3972) , وأحمد (3/413 ,4/384) , والدارمي: الرقاق (2710).
    5 الترمذي: الإيمان (2616) , وابن ماجه: الفتن (3973) , وأحمد (5/231 ,5/237).
    6 الترمذي: الزهد (2407) , وأحمد (3/95).
    7 البخاري: الرقاق (6477) , ومسلم: الزهد والرقائق (2988) , والترمذي: الزهد (2314) , وأحمد (2/236 ,2/297 ,2/334 ,2/355 ,2/378 ,2/402 ,2/533) , ومالك: الجامع (1849).
    8 البخاري: الرقاق (6477) , ومسلم: الزهد والرقائق (2988) , والترمذي: الزهد (2314) , وابن ماجه: الفتن (3970) , وأحمد (2/236 ,2/297 ,2/334 ,2/355 ,2/378 ,2/402 ,2/533) , ومالك: الجامع (1849).




    ص -13- قال: والله لا يغفر الله لفلان، فقال الله (: من ذا الذي يتألى عليّ أن لا أغفر لفلان؟ إني قد غفرت له، وأحبطت عملك" 1 وروى أن القائل رجل عابد، قال أبو هريرة: "تكلم بكلمة أو بقت دنياه وآخرته 2".
    (باب ما جاء في كثرة الكلام) وقول الله تعالى
    :{وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ}3 الآيتين. عن المغيرة بن شعبة مرفوعا: "إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات، ووأد البنات، ومنعا وهات. وكره لكم قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال" 4 أخرجاه.
    وعن جابر رضي الله عنه مرفوعا:
    "إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم أخلاقا، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون المتشدقون والمتفيهقون" 5 حسنه الترمذي.
    (باب التشدق وتكلف الفصاحة)
    وقول الله تعالى
    :{وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ}6 الآية. عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: "إن من البيان لسحرا" 7 رواه البخاري.
    وعن ابن عمر مرفوعا: "إن الله يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه كما تتخلل البقرة" 8 حسنه الترمذي.


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 مسلم: البر والصلة والآداب (2621).
    2 قوله: روى... إلخ في مخطوطة المفتي.
    3 سورة الانفطار آية: 10.
    4 البخاري: الأدب (5975) , ومسلم: الأقضية (593) , وأحمد (4/246 ,4/249 ,4/254) , والدارمي: الرقاق (2751).
    5 الترمذي: البر والصلة (2018).
    6 سورة المنافقون آية: 4.
    7 البخاري: النكاح (5146) , والترمذي: البر والصلة (2028) , وأبو داود: الأدب (5007) , وأحمد (2/16 ,2/59 ,2/62 ,2/94) , ومالك: الجامع (1850).
    8 الترمذي: الأدب (2853) , وأبو داود: الأدب (5005).




    ص -14- وعن أبي هريرة مرفوعا: "من تعلم صرف الكلام ليصرف به قلوب الرجال أو الناس، لم يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا" 1 رواه أبو داود.
    ولأحمد عن معاوية:
    "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين يشققون الكلام تشقيق الشعر" 2.
    (باب شدة الجدال)وقول الله تعالى
    :{وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ}3. عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: "إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم" 4. وللترمذي عن ابن عباس مرفوعا: "كفى بك إثما أن لا تزال مخاصما" 5.
    (باب من هابه الناس خوفا من لسانه) وقول الله تعالى
    :{وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ}6 الآية. عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن شر الناس منْزلة عند الله 7 يوم القيامة من ودعه الناس - أو تركه الناس - اتقاء فحشه".
    (باب البذاء والفحش) وقول الله تعالى
    :{وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً}8.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 أبو داود: الأدب (5006).
    2 أحمد (4/98).
    3 سورة البقرة آية: 204.
    4 البخاري: المظالم والغصب (2457) , ومسلم: العلم (2668) , والترمذي: تفسير القرآن (2976) , والنسائي: آداب القضاة (5423) , وأحمد (6/55 ,6/63 ,6/205).
    5 الترمذي: البر والصلة (1994).
    6 سورة الهمزة آية: 1.
    7 (عند الله) هو لفظ مخطوطتي المفتي والحصين.
    8 سورة الفرقان آية: 72.




    ص -15- وعن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا: "ليس المؤمن بطعان، ولا لعان، ولا فاحش، ولا بذيء" 1 حسنه الترمذي.
    وله وصححه عن أبي الدرداء رضي الله عنه مرفوعا:
    "ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق، وإن الله يبغض الفاحش البذيء الذي يتكلم بالفحش" 2.
    ولمسلم عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا
    : "إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا يُنْزع من شيء إلا شانه" 3.
    وللترمذي وحسنه عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا
    : "ألا أخبركم بمن يحرم على النار، أو تحرم عليه النار؟ تحرم على كل قريب هين لين سهل" 4.
    ولمسلم عن جرير رضي الله عنه مرفوعا: "من يحرم الرفق، يحرم الخير كله" 5.
    (باب ما جاء في الكذب) وقول الله تعالى:
    {إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ}6، وقوله {وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ}7 وقوله تعالى:{وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ}8.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 الترمذي: البر والصلة (1977) , وأحمد (1/404).
    2 الترمذي: البر والصلة (2002) , وأبو داود: الأدب (4799) , وأحمد (6/446 ,6/448 ,6/451).
    3 مسلم: البر والصلة والآداب (2594) , وأبو داود: الجهاد (2478) والأدب (4808) , وأحمد (6/58 ,6/112 ,6/125 ,6/171 ,6/206 ,6/222).
    4 الترمذي: صفة القيامة والرقائق والورع (2488) , وأحمد (1/415).
    5 مسلم: البر والصلة والآداب (2592) , وأبو داود: الأدب (4809) , وابن ماجه: الأدب (3687) , وأحمد (4/362 ,4/366).
    6 سورة النحل آية: 105.
    7 سورة البقرة آية: 10.
    8 سورة الجاثية آية: 7.




    ص -16- عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا: "إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة؛ وإن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا. وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار؛ وإن الرجل ليكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا" 1 أخرجاه.
    وفي الموطأ عنه:
    "لا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب، فينكت في قلبه نكتة سوداء حتى يسود قلبه؛ فيكتب عند الله من الكاذبين".
    وفيه عن صفوان بن سليم قال: "قيل 2 لرسول الله: أيكون المؤمن جبانا؟ قال: نعم. قيل: أيكون المؤمن بخيلا؟ قال: نعم. قيل: أيكون المؤمن كذابا؟ قال: لا" - وللترمذي وحسنه عن ابن عمر: "إذا كذب العبد تباعد عنه الملك ميلا".
    (باب ما جاء في إخلاف الوعد) وقول الله تعالى
    :{فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ}3 الآية. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتُمن خان" 4 أخرجاه. ولهما عن ابن عمر مرفوعا: "أربع من كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 مسلم: البر والصلة والآداب (2607) , والترمذي: البر والصلة (1971) , وأبو داود: الأدب (4989) , وأحمد (1/384 ,1/393 ,1/410 ,1/430 ,1/432 ,1/439).
    2 هذا نص المؤطا.
    3 سورة التوبة آية: 77.
    4 البخاري: الإيمان (33) , ومسلم: الإيمان (59) , والترمذي: الإيمان (2631) , والنسائي: الإيمان وشرائعه (5021) , وأحمد (2/357 ,2/397 ,2/536).




    ص -17- خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر" 1.
    (باب ما جاء في "زعموا")
    وقول الله تعالى
    :{إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ}2 الآية، وقوله تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا}3 الآية.
    عن أبي مسعود أو حذيفة 4 مرفوعا:
    "بئس مطية الرجل: زعموا" 5 رواه أبو داود بسند صحيح. ولمسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: "كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ماسمع"6.
    (باب ما جاء في الكذب والمزح ونحوه)
    وقول الله تعالى
    :{قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً}7 الآية. عن أم كلثوم بنت عقبة رضي الله عنها مرفوعا: "ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس، فيقول خيرا أو ينمي خيرا" 8 أخرجاه.
    ولمسلم: "قالت: ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إلا في ثلاث – يعني: الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل زوجته، وحديث المرأة زوجها" 9.


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 البخاري: الإيمان (34) , ومسلم: الإيمان (58) , والترمذي: الإيمان (2632) , والنسائي: الإيمان وشرائعه (5020) , وأبو داود: السنة (4688) , وأحمد (2/189 ,2/198 ,2/200).
    2 سورة النور آية: 15.
    3 سورة الحجرات آية: 6.
    4 هذا هو الموافق لما في سنن أبي داود.
    5 أبو داود: الأدب (4972) , وأحمد (4/119 ,5/401).
    6 مسلم: مقدمة (5) , وأبو داود: الأدب (4992).
    7 سورة البقرة آية: 67.
    8 البخاري: الصلح (2692) , ومسلم: البر والصلة والآداب (2605) , والترمذي: البر والصلة (1938) , وأبو داود: الأدب (4921) , وأحمد (6/404).
    9 هذا نص الحديث في جامع الأصول لابن الأثير.




    ص -18- وعن عبد الله بن عامر رضي الله عنه قال: "دعتني أمي يوما ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في بيتنا، قالت: ها! تعال أعطك! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وما أردت أن تعطيه؟ قالت أعطيه تمرا فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أما أنك لو لم تعطيه لكُتِبت عليك كذبة" 1 رواه أبو داود 2.
    ولأحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا:
    "من قال لصبي: ها! تعال أعطك! ثم لم يعطه، فهي كذبة" 3.
    وله عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها
    : "قلت: يا رسول الله إن قالت إحدانا لشيء تشتهيه لا أشتهيه"أيعد ذلك كذبا؟ قال: نعم إن الكذب يكتب كذبا، حتى تكتب الكذيبة كذيبة" 4. وللترمذي وحسنه مرفوعا: "ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل له، ويل له" 5.
    (باب ما جاء في التملق ومدح الإنسان بما ليس فيه) وقول الله تعالى
    :{وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ}6. وروى الإمام أحمد عن أبي داود عن شعبة عن قيس بن مسلم أنه سمع طارق بن شهاب يحدث عن عبد الله يقول: "إن الرجل ليخرج من بيته ومعه دينه، فيلقى الرجل وله إليه حاجة، فيقول له: أنت كيت وكيت يثني عليه لعله أن يقضي من حاجته شيئا، فيسخط الله عليه، فيرجع وما معه من دينه شيء".

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 أبو داود: الأدب (4991) , وأحمد (3/447).
    2 قوله: وما أردت إلى قوله: فقال لها في سنن أبي داود.
    3 أحمد (2/452).
    4 أحمد (6/438).
    5 الترمذي: الزهد (2315) , وأبو داود: الأدب (4990) , والدارمي: الاستئذان (2702).
    6 سورة الحج آية: 30.




    ص -19- (باب ما جاء في النهي عن كون الإنسان مداحا)
    وقول الله تعالى
    :{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ}1 الآية. ولمسلم عن المقداد: "أن رجلا جعل يمدح عثمان، فجثى المقداد على ركبتيه، فجعل يحثو في وجهه التراب، فقال عثمان: ما شأنك؟ قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب" 2. وفي المسند عن معاوية مرفوعا: "إياكم والمدح، فإنه الذبح" 3.
    (باب ما يمحق الكذب من البركة)
    عن حكيم بن حزام رضي الله تعالى عنه مرفوعا:
    "البيعان بالخيار ما لم يتفرقا. فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما. وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما" 4.
    (باب من تحلم ولم ير شيئا) روى البخاري عن ابن عباس مرفوعا: "من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل" 5.
    (باب ذكر مرض القلب وموته) وقول الله تعالى
    :{فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ}6 الآية، وقوله:{لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ}7 الآية.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 سورة النساء آية: 49.
    2 مسلم: الزهد والرقائق (3002) , والترمذي: الزهد (2393) , وأبو داود: الأدب (4804) , وابن ماجه: الأدب (3742) , وأحمد (6/5).
    3 أحمد (4/98).
    4 البخاري: البيوع (2110) , ومسلم: البيوع (1532) , والترمذي: البيوع (1246) , والنسائي: البيوع (4457 ,4464) , وأبو داود: البيوع (3459) , وأحمد (3/402 ,3/403 ,3/434) , والدارمي: البيوع (2547).
    5 البخاري: التعبير (7042) , والترمذي: الرؤيا (2283) , وابن ماجه: تعبير الرؤيا (3916) , وأحمد (1/216 ,1/246).
    6 سورة البقرة آية: 10.
    7 سورة الأحزاب آية: 60.




    ص -20- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن المؤمن إذا أذنب ذنبا كانت نكتة سوداء في قلبه، فإن تاب ونزع واستعتب صقل قلبه، وإن زاد زادت حتى تعلو قلبه؛ فذلك الران الذي قال الله تعالى فيه:{كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}1 2" رواه الترمذي وقال: حسن صحيح. قال الأعمش: أرانا مجاهد بيده قال: كانوا يرون أن القلب في مثل هذا الكف، فإذا أذنب العبد ذنبا ضم منه، وقال بأصبعه الخنصر هكذا، فإذا أذنب ضم، وقال بأصبعه الأخرى هكذا، حتى ضم أصابعه كلها. ثم قال: يطبع عليه بطابع؛ وكانوا يرون أن ذلك هو الران. رواه ابن جرير عن أبي كريب عن وكيع عنه بنحوه، وعن مجاهد أيضا قال: "الران أيسر من الطبع، والطبع أيسر من الإقفال".
    وعن أبي سعيد رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "القلوب أربعة: قلب أجرد فيه مثل السراج يزهر، وقلب أغلف مربوط بغلافه، وقلب منكوس، وقلب مصفح. فأما القلب الأجرد فقلب المؤمن فسراجه فيه نور. وأما القلب الأغلف فقلب كافر. وأما القلب المنكوس فقلب المنافق الخالص، عرف الحق ثم أنكر. وأما القلب المصفح فقلب فيه إيمان ونفاق؛ ومثل الإيمان فيه كمثل البقلة يمدها الماء الطيب؛ ومثل النفاق فيه كمثل القرحة يمدها القيح والدم، فأي المادتين غلبت على الأخرى غلبت عليه".

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 الترمذي: تفسير القرآن (3334) , وابن ماجه: الزهد (4244) , وأحمد (2/297).
    2 سورة المطففين آية: 14.




    ص -21- (باب ذكر الرضاء بالمعصية)
    روي عن عبد الله بن مسعود قال:
    "هلكت إن لم يعرف قلبك المعروف وينكر المنكر".
    ولمسلم عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره. ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف، يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون؛ فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن. وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل" 1.
    وله عن أم سلمة رضي الله تعالى عنها مرفوعا: "أنه يستعمل عليكم أمراء فتعرفون وتنكرون، فمن أنكر فقد برئ، ومن كره فقد سلم، ولكن من رضي وتابع" 2 أي من كره بقلبه وأنكر بقلبه.
    وفي رواية غير الصحيحين بعد وتابع: "فأولئك هم الهالكون".
    (باب ذكر تمني المعصية والحرص عليها)
    في الصحيحين عن أبي بكرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
    : "إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار. قالوا: يا رسول الله هذا القاتل، فما بال المقتول؟ قال: إنه كان حريصا على قتل صاحبه" 3.
    وعن أبي كبشة الأنماري رضي الله عنه مرفوعا: "مثل هذه الأمة مثل أربعة رجال: رجل آتاه الله مالا وعلما فهو يعمل في ماله بعلمه،?

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 مسلم: الإيمان (50) , وأحمد (1/458 ,1/461).
    2 مسلم: الإمارة (1854) , والترمذي: الفتن (2265) , وأبو داود: السنة (4760) , وأحمد (6/295 ,6/321).
    3 البخاري: الإيمان (31) , ومسلم: الفتن وأشراط الساعة (2888) , والنسائي: تحريم الدم (4120 ,4121

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 5:24 pm