ارض الانبياء والحضارة

السلام عليكم اخي الزائر الكريم ...
حللت سهلا ونورت المنتدى بوجودك
نرجوا منك التسجيل لتسعدنا في بوح قلمك
نتمنى ان تكونوا سعداء في ارجاء المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ارض الانبياء والحضارة

السلام عليكم اخي الزائر الكريم ...
حللت سهلا ونورت المنتدى بوجودك
نرجوا منك التسجيل لتسعدنا في بوح قلمك
نتمنى ان تكونوا سعداء في ارجاء المنتدى

ارض الانبياء والحضارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ارض الانبياء والحضارة

ابداع وفكر وعلم واخلاق

تتمنى اسرة منتدى ارض الانبياء والحضارة من الاخوة الزائرين والاعضاء في المنتدى ان يقضوا احلى وامتع الاوقات فمرحبا بكم
نصرة الرسول محمد (صلى الله عليه واله وسلم) :الى الاخوة الاعزاء في المنتدى لنجعل من هذا الاسبوع اسبوع النصرة الحقيقية لرسول الله محمد (صلى الله عليه واله) الرسول الامجد لما قام به الملعونين والمنافقين من اليهود والنصارى للاعتداء والاستهزاء بشخصه الكريم ...لنرفع ايدينا بطلب العفو والمغفرة على تقصيرنا ونسال الله تعالى ان يوفقنا للخير والصلاح....اسرة منتدى ارض الانبياء والحضارة
الى الاخوة الاعزاء في منتدى ارض الانبياء والحضارة يمكنكم توجيه الاسئلة الى الاخت شتاء في كرسي الاعتراف...وهي بدورها تستقبل اجوبتكم برحابة الصدر...ادارة منتدى ارض الانبياء والحضارة
اعلان هام من ادارة منتدى ارض الانبياء والحضارة ::: نرجوا من الاعضاء الكرام عدم وضع اعلان عن منتدى اخر او وضع رابط معين كائن من يكون ذلك الرابط او الاعلان .... فان ادارة المنتدى ستقوم بحذف الموضوع واذا تكرر العمل فاننا سوف نوقف عضوية العضو ؟؟؟؟نرجوا من الاخوة الاعضاء التعاون معنا ....اسرة منتديات ارض الانبياء والحضارة
نبارك للاخوة الاعضاء حلول العام الجديد ونقول كل عام والامة الاسلامية بالف خير

المواضيع الأخيرة

» من اجل انسان حبيب كالمطر
سر الدعـــــــاء Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:24 pm من طرف نجمة السماء

» اظل للموت احبك وابقى اسولف فيك..
سر الدعـــــــاء Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:17 pm من طرف نجمة السماء

» أختبار في المشاعر أي نوع من الاشخاص أنت
سر الدعـــــــاء Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2013 7:05 am من طرف علي العبيدي

» تفسير رؤيا الصحابه رضي الله عنهم في المنام
سر الدعـــــــاء Emptyالأربعاء أكتوبر 20, 2010 1:00 am من طرف علي العبيدي

» إياك ان تفعلها فتذهب رجولتك
سر الدعـــــــاء Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 1:15 pm من طرف نجمة السماء

» آدآب دخول المنتدى ♥ من الألف إلى اليآء ♥أرجو التثبيت
سر الدعـــــــاء Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 12:07 pm من طرف ابن دجلة الخير

» قصة سيدنا أيوب عليه السلام
سر الدعـــــــاء Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 11:56 am من طرف ندى الريحان

» جاوب الي بعدك..وضع سؤالا
سر الدعـــــــاء Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 11:52 am من طرف ندى الريحان

» بعض ما قيل في رجال العراق
سر الدعـــــــاء Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 11:29 am من طرف نجمة السماء

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


5 مشترك

    سر الدعـــــــاء

    امير الرافدين
    امير الرافدين
    المدير العام


    عدد المساهمات : 937
    نقاط : 55718
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 19/06/2009
    العمر : 42
    الموقع : العراق

    سر الدعـــــــاء Empty سر الدعـــــــاء

    مُساهمة من طرف امير الرافدين الجمعة نوفمبر 13, 2009 6:55 pm

    .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم
    [size=16]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ذات مرة وحين قرائتي لدعائي الحبيب دعاء كميل لحبيبي امير المؤمنين عليه السلام استوقفتني احدى عباراته البليغة الجميلة العمق وهي
    " اغفر لمن لايملك الا الدعاء "..

    حيث نفى الامام عليه السلام ملكية الانسان لأي شي بالوجود حتى نفسه الا من شيء واحد وهو " الدعاء "!!!
    وهذا مااثار فضولي وجعلني اطرق باب العلم لأدخل المدينة وابحث عن ضالتي هناك ووجدت الخيط الأول قولهم سلام الله عليهم " الدعاء مخ العبادة "..

    ولفهم هذا توجب علي معرفة مكانة المخ ووظائفه ..فالمخ كما نعلم هو اهم عضو في جسد الأنسان ويقع في اعلى الرأس وهو المسؤول عن جميع مايصدر منا من حركات وافكار وحفظ ذاكرة ومع انه صغير جدا الا انه معقد التركيب ويربط جميع الاجزاء ببعضها التي منها الحبل الشوكي اذ يقوم بعملية المراقب والموجه لكل اعضاء الجسد واي خلل بسيط يصيب هذا العضو يحدث خللا وعدم توازن بالجسم ؟؟؟؟
    وهذا ادهشني بالفعل لاني ربطت الخيط الأول بالثاني فاكتشفت ان الدعاء دوره كالمخ تماما بالنسبة للعبادة اذا لاعبادة صحيحة ولامقبولة بدون الدعاء ؟؟
    واي خلل يصيب الدعاء منه شأنه ان يخل بالعبادة كاملة ..هذه العبادة التي هي اساس الخلقة " وماخلقت الجن والأنس الا ليعبدون " والعبادة اوالعبودية هي تأصل حقيقة المعرفة والوصول الى الخالق جلا وعليه"فخلقت الخلق لكي اعرف " ..
    اذا فلا وصول له ولا لمعرفته الا عن طريق الدعاء ؟؟؟؟

    اذا فحقيقة الدعاء كبيرة ومهمة جدا ..افتقار وغنى في الوقت ذاته ..
    نقرأ في كتاب الله تعالى هذه الاية " قل لااملك لنفسي نفعا ولاضرا " ونشعر بقمة الحاجة والافتقار والذل للمولى ونجد الامام سلام الله عليه يقول هذه الاية بصورة اخرى " لايملك الا الدعاء " اي ماانا الا فقير يستجدي لايملك لنفسه نفعا ولاضرا ولكن املك شيئا ثمينا جدا
    " الدعاء " ..

    فماهو الدعاء الذي قصده امير المؤمنين عليه السلام ؟؟
    لن ادخل معكم في تعاريف ومصطلحات لغوية ولكن سأدخل في عمق الكلمة ..المتعارف لدينا ان الدعاء هو النداء اوالمحادثة المخاطبة عندما ندعو شخص نناديه بأسمه او نرسل بطاقة دعوة على سبيل المثال اي كتابة ولكن الهدف الذي نريده يكون واحد..والفرق يكمن بالطريقة التي ندعو بها فلربما قمنا بمناداة شخص ولكن لاننظر ولانلتفت حتى اليه او لربما استعضنا بأن كتبنا شيئا ..ونرى ان النداء او الكتابة تختلف فيكون كلاما رسميا تارة او حديثا عابرا او عاطفيا وغيره اعتمادا على الشخص المرسل اليه.والمدعو تكون استجابته لنا حسب مانعطيه نحن من اهتمام ومدى قرابته منا اليس كذلك ؟
    ونأتي للخيط الثالث من درر امير المؤمنين عليه السلام " لايقبل الله عز وجل دعاء قلب لاه"
    يتوضح لنا ان هذا الدعاء يرتكز على امرين .. الأول ارتباطه بالقلب ارتباط وثيق جدا والثاني خلاء وصفاء القلب بمعنى اخر ان هذا الدعاء هو حديث قلبي وجداني علاقة حب راقية جدا قائمة على اساس غيرة فلاتقبل اي انشغال بسيط في هذا القلب والا ادى الى عدم القبول والرفض ..

    الكثير منا يتعامل مع الدعاء قراءة صحائف لقلقة لسان لااكثر اي تعامل باللسان وهذا بعيد كل البعد عن معنى الدعاء المقصود لانه لايتعلق بالقلب بتاتا ..
    الله سبحانه وتعالى يقول "واذا سألك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة ا لداع اذا دعان "
    ويقول ايضا "وقال ربكم ادعوني استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين "
    بالاية الاولى بدأ الخطاب "عبادي" اي خصص فئة معينة ولم يقل الناس او البشر بل عبادي اي احبائي عشاقي من عاشوا معي الدعاء القلبي الوجداني عشقوني وعشتقهم فأني اقرب اليهم من حبل الوريد لاني اعيش بقلوبهم "قلب المؤمن حرم الله " ..

    ولكن الأية الثانية بدأها تعالى بالأمر " ادعوني استجب لكم " اي اعرفوا معنى الدعاء معنى العبودية ومنها استجب لكم والدليل على ذلك انه قال بعدها " يستكبرون عن عبادتي " ولم يقل يستكبرون عن دعائي ؟؟

    اي من يرفض ان يسير على الطريق والمنهج العبادي الذي وضحته لكم ..فماهي هذه العبادة ياترى ؟؟
    هل هي النظر الى وجه الله ام ذكره " النظر الى وجه علي عبادة ""ذكر علي عبادة " ؟؟
    وليس هذا بغريب ولابكثير لأننا بذكره نذكر جمال الله وجلال الله وعندما ننظر اليه ننظر الى النور الألهي العظيم المتجلي في وجهه.. ولأثبات ذلك نذكر ان اول من استكبر عن عبادة الله تعالى هو "ابليس " عندما رفض الخشوع والخضوع والسجود الى تلك الانوار الموجودة بصلب ادم ..فطرده تعالى من رحمته ..وهكذا هنا ايضا اذا رأيت ان تدعو الله تعالى فادعوه بما امر ان يدعي " ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها " وهم القائلين عليهم السلام "نحن والله الاسماء الحسنى فادعوه بنا" فالدعاء اذا كله هو تلك الانوار الطاهرة واذا استكبرت عنهم فالحق تعالى اتاك بالجواب الصريح"جهنم داخرين !!!

    اهل البيت سلام الله عليهم هم الطريق والصراط الواضح والصريح الغير مبهم الذي يوصلك الى معرفته تعالى ومحبته وعشقه ..

    علي عليه السلام يقول " الدعاء سلاح المؤمن " اي نحن "اهل البيت"دعاء المؤمن ودعاء علي شيء اخر " سلاحه البكاء " في دعاء كميل وهذا البكاء هو درجة عالية جدا جدا لا بكاءنا نحن..
    ..بكاء عشق ولوعة وشوق بكاء على فراق المحبوب فعلي عليه السلام يتحمل ويصبر على كل شيء الا الفراق "هبني صبرت على عذابك فكيف اصبر على فراقك "..فدعاء علي الذي لايملك سواه هو وجود وفناء اي وجودي بالله وفنائي فيك ياالله لااملك سواك دعاء علي فقر وغنى نطقا على لسان الحسين عليهم السلام "الهي ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك .............

    فكم انت بالفعل عظيم عظيم جدا ياعلي فمن خلال عبارة واحدة ذكرتها ادخلتني من باب يفتح وراءه الف الف باب ....[/size]


    موفقين لكل خير
    نسألكم الدعاء
    [/size]
    سارة
    سارة
    مشرفة القسم التاريخي


    عدد المساهمات : 123
    نقاط : 54576
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/06/2009
    العمر : 36
    الموقع : الاردن

    سر الدعـــــــاء Empty رد: سر الدعـــــــاء

    مُساهمة من طرف سارة السبت نوفمبر 14, 2009 5:21 am

    امير الرافدين....
    دائما تبقى اميراً للحرف موضوع رائع
    تقبل مروري
    الراهب
    الراهب
    مشرف القسم العام


    عدد المساهمات : 126
    نقاط : 54629
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/06/2009
    العمر : 39
    الموقع : العراق

    سر الدعـــــــاء Empty رد: سر الدعـــــــاء

    مُساهمة من طرف الراهب السبت نوفمبر 14, 2009 5:40 am

    موضوع رائع بمعانيه الرائعة ......
    الدعاء ومناجات الله تعالى ما احلى هكذا اشياء
    تقبل مروري
    علي العبيدي
    علي العبيدي
    مشرف القصص والروايات


    عدد المساهمات : 371
    نقاط : 54854
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009
    العمر : 43
    الموقع : سوريا

    سر الدعـــــــاء Empty رد: سر الدعـــــــاء

    مُساهمة من طرف علي العبيدي السبت نوفمبر 14, 2009 11:39 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين...اما بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    اخي امير الرافدين مشكور على طرح الموضوع ولكن عندي هناك مداخله في الموضوع..

    قولهم سلام الله عليهم " الدعاء مخ العبادة "..
    حديث النعمان بن بشير حديث صحيح ورواية أنس الأخرى من رواية ابن لهيعة، من رواية ابن لهيعة، قوله: سر الدعـــــــاء H2 الدعاء هو العبادة </A>سر الدعـــــــاء H1 هذا يبين أن الدعاء هو أصل العبادة مثل قوله: سر الدعـــــــاء H2 الحج عرفة </A>سر الدعـــــــاء H1 يعني معظم الحج عرفة، كذلك معظم الدعاء هو العبادة، والدعاء مشروع: سر الدعـــــــاء B2 وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُم </A>سر الدعـــــــاء B1 سر الدعـــــــاء B2 ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً </A>سر الدعـــــــاء B1 قال سبحانه: سر الدعـــــــاء B2 أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ </A>سر الدعـــــــاء B1 سبحانه وتعالى.
    فالدعاء هو أفضل مقامات العبد، والعبد حينما يدعو إما أن يكون سائلا، وإما أن يكون مثنيا، وكلاهما عبادة، السائل أن يقول: رب اغفر لي، رب ارحمني، والمثني أن يحمد الله يقول: سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وهذا هو أشرف نوعي العبادة، ولهذا سماه عبادة، ولذا فرق بين من يكون حال شغله بالدعاء سائلا، وبين من يكون حال شغله بالدعاء مثنيا عليه سبحانه وتعالى.
    اذن اخي الحديث هو لسيدنا محمد صبى الله عليه وسلم..
    2- المقصود هنا ان الدعاء هي العبادة بعينها ولا يجوز صرفها الى اي مخلوق او جماد او قبر ويكون في صرفها لغير الله شرك كبير وعظيم...
    فالعبادة كلها لله عزوجل..
    وانظر اخي الاية الكريمه وحكمة ربنا العظيم ففي كل او اعغلب الايات التي انزلت على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فيها قل مثلا...قل هو الله احد...او قل يا ايها الكافرون...او قل اعوذ برب الفلق..والكير من الايات التي تبداء بقل وهذه ميزة الرسول بين الله عزوجل والى الناس ..اما بالنسبة للدعاء فقال الله عزوجل(
    "واذا سألك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة ا لداع اذا دعان "

    هل يوجد فيها قل مثل بقيه الايات..لماذا اخي لايوجد هناك قل فاني قريب اجيب دعوة الداعي اذا دعان...اكيد هذه مشية الله عزوجل ..لكي لاتكون هناك واسطه او اي شي بين العبد وبين الله عزوجل
    اذن اخي لايوجد هناك اي واسطه او مخلوق بين الله عزوجل وبين الناس الداعي منهم عزوجل...
    3-اهل البيت سلام الله عليهم هم الطريق والصراط الواضح والصريح الغير مبهم الذي يوصلك الى معرفته تعالى ومحبته وعشقه ..
    نعم اخي هم النجاة ولكن كيف هل يكفي ان احبهم وانا اعصي واشرك بالله وافسق...
    ام اتبع خطواتهم المنيرة التي سارو عليها لملاقاة الرحمن الله عزوجل ولكي ينجمعو مع رسول الله عزوجل في جنات النعيم..
    اخي هم القدوة لنا وهو طريقهم الصحيح الذي لاريب فيه..ويجب علينا تقليدهم والسير على منهجهم في العبادة والاخلاق لانهم خير اهل قريش وهم ال بيت رسول الله عزوجل..
    ولكن هنا استوقف كيف تقول ان الدعاء مخ العبادة في تارة وتقول يجب ان يصرف الدعاء لغير الله عزوجل في تارة اخرى .
    هل تعرف اصول الدعء اخي ارجع الى دعا امير المؤمنين وانتبه على تقسيمه...واليك تقسيم الدعاء مع المثال..
    فالدعاء هو أفضل مقامات العبد، والعبد حينما يدعو إما أن يكون سائلا، وإما أن يكون مثنيا، وكلاهما عبادة، السائل أن يقول: رب اغفر لي، رب ارحمني، والمثني أن يحمد الله يقول: سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وهذا هو أشرف نوعي العبادة، ولهذا سماه عبادة، ولذا فرق بين من يكون حال شغله بالدعاء سائلا، وبين من يكون حال شغله بالدعاء مثنيا عليه سبحانه وتعالى
    قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، فنصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين قال الله: حمدني عبدي، وإذا قال: الرحمن الرحيم، قال الله: أثنى علي عبدي، وإذا قال: مالك يوم الدين، قال: مجد - ومرة قال فوض - إلي عبدي، وإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، وإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال: هؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل </A>سر الدعـــــــاء H1 جعل المسألة في آخر الفاتحة، أولها هو الثناء، أوسطها هو الخبر، آخرها هو دعاء الطلب، وهي ثلاث مراتب:
    العبد إما أن يكون مثنيا على الله سبحانه وتعالى، وإما أن يكون مخبرا عن حاله، مثل قوله: سر الدعـــــــاء H2 اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم </A>سر الدعـــــــاء H1 ومثل قوله: سر الدعـــــــاء H2 لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين </A>سر الدعـــــــاء H1 دعوة ذي النون الذي ورد فيها الحديث الصحيح، وإما أن يكون سائلا طالبا وهي ثلاث مراتب، وبنيت الفاتحة عليها، وأفضلها أن يكون مثنيا ويليها أن يكون مخبرا عن حاله، ويليها أن يكون سائلا ويختم بعد ذلك بالتأمين، حينما يقول: آمين، وفي حديث أبي أزهر الأنماري: سر الدعـــــــاء H2 أنه إذا قال آمين فقد أوجب </A>سر الدعـــــــاء H1 وهذه هي أصول الدعاء وأصول الطلب والثناء عليه سبحانه وتعالى، ولهذا جاء في الرواية الأخرى سر الدعـــــــاء H2 مخ العبادة </A>سر الدعـــــــاء H1 وهي في معنى رواية الدعاء، ولكن الرواية الأولى أكمل من جهة المعنى، وأصح من جهة الرواية كما تقدم، نعم.
    وبما ن الدعء مخ العبادة فهي من البعادات الواجبة ان تصرف لله وحده لا شريك له...

    واما في رأي الشرع يا اخ امير الرافدين فان السؤال في الدعاء وهو ماذكرت في موضوعك انك استوقفت عند
    ذات مرة وحين قرائتي لدعائي الحبيب دعاء كميل لحبيبي امير المؤمنين عليه السلام استوقفتني احدى عباراته البليغة الجميلة العمق وهي
    " اغفر لمن لايملك الا الدعاء "

    ورد في صحيح الترمذي حديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم..(ليس شي اكرم على الله من الدعاء)وهذا دليل على علم الواسع لامير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام..
    وبقيت مساله واحده واعذرني على الاطاله واعتبرني رجل لايفهم ويطلب منك ان توضح له مع الدليل فكما تعرف انت ديننا دين الدليل من القران والسنة...على هذه الفقرة من الموضوع..

    ان تدعو الله تعالى فادعوه بما امر ان يدعي " ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها " وهم القائلين عليهم السلام "نحن والله الاسماء الحسنى فادعوه بنا" فالدعاء اذا كله هو تلك الانوار الطاهرة واذا استكبرت عنهم فالحق تعالى اتاك بالجواب الصريح"جهنم داخرين !!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وعذرا على الاطاله وتقبل نقاشي ومروري..
    العبيدي
    ابن دجلة الخير
    ابن دجلة الخير
    مشرف القسم الاسلامي


    عدد المساهمات : 462
    نقاط : 55325
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009
    العمر : 42
    الموقع : العراق

    سر الدعـــــــاء Empty رد: سر الدعـــــــاء

    مُساهمة من طرف ابن دجلة الخير الأحد نوفمبر 15, 2009 7:49 am

    الدعاء هو رابط بين العبد وربه بعد ان قطع المخلوق بقدرة الخالق وانه المسير والمدبر لكل شئ فلابد ان يعمل بالقطع الذي وصل اله والتوجه الى الباري بالدعاء

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:29 pm