ارض الانبياء والحضارة

السلام عليكم اخي الزائر الكريم ...
حللت سهلا ونورت المنتدى بوجودك
نرجوا منك التسجيل لتسعدنا في بوح قلمك
نتمنى ان تكونوا سعداء في ارجاء المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ارض الانبياء والحضارة

السلام عليكم اخي الزائر الكريم ...
حللت سهلا ونورت المنتدى بوجودك
نرجوا منك التسجيل لتسعدنا في بوح قلمك
نتمنى ان تكونوا سعداء في ارجاء المنتدى

ارض الانبياء والحضارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ارض الانبياء والحضارة

ابداع وفكر وعلم واخلاق

تتمنى اسرة منتدى ارض الانبياء والحضارة من الاخوة الزائرين والاعضاء في المنتدى ان يقضوا احلى وامتع الاوقات فمرحبا بكم
نصرة الرسول محمد (صلى الله عليه واله وسلم) :الى الاخوة الاعزاء في المنتدى لنجعل من هذا الاسبوع اسبوع النصرة الحقيقية لرسول الله محمد (صلى الله عليه واله) الرسول الامجد لما قام به الملعونين والمنافقين من اليهود والنصارى للاعتداء والاستهزاء بشخصه الكريم ...لنرفع ايدينا بطلب العفو والمغفرة على تقصيرنا ونسال الله تعالى ان يوفقنا للخير والصلاح....اسرة منتدى ارض الانبياء والحضارة
الى الاخوة الاعزاء في منتدى ارض الانبياء والحضارة يمكنكم توجيه الاسئلة الى الاخت شتاء في كرسي الاعتراف...وهي بدورها تستقبل اجوبتكم برحابة الصدر...ادارة منتدى ارض الانبياء والحضارة
اعلان هام من ادارة منتدى ارض الانبياء والحضارة ::: نرجوا من الاعضاء الكرام عدم وضع اعلان عن منتدى اخر او وضع رابط معين كائن من يكون ذلك الرابط او الاعلان .... فان ادارة المنتدى ستقوم بحذف الموضوع واذا تكرر العمل فاننا سوف نوقف عضوية العضو ؟؟؟؟نرجوا من الاخوة الاعضاء التعاون معنا ....اسرة منتديات ارض الانبياء والحضارة
نبارك للاخوة الاعضاء حلول العام الجديد ونقول كل عام والامة الاسلامية بالف خير

المواضيع الأخيرة

» من اجل انسان حبيب كالمطر
حكم ودروس ودلائل ن الكتاب والسنه واقوال امير المؤمنين عليه السلام Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:24 pm من طرف نجمة السماء

» اظل للموت احبك وابقى اسولف فيك..
حكم ودروس ودلائل ن الكتاب والسنه واقوال امير المؤمنين عليه السلام Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:17 pm من طرف نجمة السماء

» أختبار في المشاعر أي نوع من الاشخاص أنت
حكم ودروس ودلائل ن الكتاب والسنه واقوال امير المؤمنين عليه السلام Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2013 7:05 am من طرف علي العبيدي

» تفسير رؤيا الصحابه رضي الله عنهم في المنام
حكم ودروس ودلائل ن الكتاب والسنه واقوال امير المؤمنين عليه السلام Emptyالأربعاء أكتوبر 20, 2010 1:00 am من طرف علي العبيدي

» إياك ان تفعلها فتذهب رجولتك
حكم ودروس ودلائل ن الكتاب والسنه واقوال امير المؤمنين عليه السلام Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 1:15 pm من طرف نجمة السماء

» آدآب دخول المنتدى ♥ من الألف إلى اليآء ♥أرجو التثبيت
حكم ودروس ودلائل ن الكتاب والسنه واقوال امير المؤمنين عليه السلام Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 12:07 pm من طرف ابن دجلة الخير

» قصة سيدنا أيوب عليه السلام
حكم ودروس ودلائل ن الكتاب والسنه واقوال امير المؤمنين عليه السلام Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 11:56 am من طرف ندى الريحان

» جاوب الي بعدك..وضع سؤالا
حكم ودروس ودلائل ن الكتاب والسنه واقوال امير المؤمنين عليه السلام Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 11:52 am من طرف ندى الريحان

» بعض ما قيل في رجال العراق
حكم ودروس ودلائل ن الكتاب والسنه واقوال امير المؤمنين عليه السلام Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 11:29 am من طرف نجمة السماء

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


    حكم ودروس ودلائل ن الكتاب والسنه واقوال امير المؤمنين عليه السلام

    علي العبيدي
    علي العبيدي
    مشرف القصص والروايات


    عدد المساهمات : 371
    نقاط : 54854
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009
    العمر : 43
    الموقع : سوريا

    حكم ودروس ودلائل ن الكتاب والسنه واقوال امير المؤمنين عليه السلام Empty حكم ودروس ودلائل ن الكتاب والسنه واقوال امير المؤمنين عليه السلام

    مُساهمة من طرف علي العبيدي الجمعة أغسطس 28, 2009 1:04 am

    الحمد لله رب العالمين حمدا يليق بجلاله وعظيم سلطانه واشهد الا اله الا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير{شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }آل عمران18 .واشهد ان محمدآ عبده ورسوله بلغ الرساله وادى الامانه ونصح الامة وكشف الله به الغمى. {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }الأحزاب56
    اللهم صلي وسلم على محمد وال محمد كما صليت وسلمت على ابراهيم وال ابراهيم اللهم بارك على محمد وال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد.....تامل اخي كم هو عظيم شأن ال محمد الطيبين الطاهرين وتأمل كيف ذكرهم واجب في صلاتنا وتأمل كيف تكون الصلاة باطله لعدم ذكرهم فيها..
    اخوتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اود اليوم ان اتحادث مع ابن دجلة الخير ولكن اطلب منه ان يبقينا في بحر الموضوع لا تنقلنا الى البر وارجو منك يا ابن دجله ان تفهمني وتحترم رأيي وانا لا افرض عليك شئ فقط اسمع مني وناقش واود ان اقول لك ..اقسم بالله العظيم الذي لا اله غيره ولا رب سواءه اننا نحن اهل السنة والجماعه وانا شخصيا نحب ال البيت حب جما.ونفدين ارواحنا ونحورنا دون نحورهم واعراضنا دون اعراضهم في وقت اذا احتاج فيه..فارجو منك ان لاتذكر لي فضائلهم وتترك صلب الموضوع فأن ولاية وامامة امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام لا يختلف بها اثنين من المجانين وليس عقلاء.......
    ولكن اختلف معك كما اختلفت في سب الصحابه ولعنهم واستدليت انت لقولك ان ابو هريرة كان سارقا وحاشاه وكان منافق وحاشاه ولكن اذا كنت تعرف ان السارق لا يكفر ولا يخرج من المله ..والنفاق على نوعين
    1- نفاق عقائدي
    وهو الذي يخرج صاحبه من المله

    2- نفاق عملي لا يخرج صاحبه من المله
    الذي اوصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان). [ر:33]
    وقلت على اصحاب البغي في جيش عائشه ام المؤمنين وذكرت اسمين من الصحابة واريد ان اذكر هنا بقول رسول الله في اهل بدر ولا شك في هؤلاء الذين ذكرتهم انت انهم عهدو بدر قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، قال موسى: "فلعلَّ اللّه" وقال ابن سنان: "اطلع اللّه على أهل بدرٍ فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم".وهذا حديث ثاني مع الاسناد والرواة حدثنا علي بن محمد، وأبو كريب. قالا: حدثنا وكيع. حدثنا سفيان، عن يحيى ابن سعيد، عن عباية بن رفاعة، عن جده رافع بن خديج؛ قال:
    - جاء جبريل، أو ملك، إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما تعدون من شهد بدرا فيكم؟ قالوا: خيارنا، قال: كذلك هم عندنا، خيار الملائكة.وهذا حديث اخر............. قال النبي صلى الله عليه وسلم:
    ((إني لأرجو ألا يدخل النار أحد، إن شاء الله تعالى، ممن شهد بدرا والحديبية)) قالت، قلت: يا رسول الله! أليس قد قال الله: ((19/71)) وإن منكم إلا واردها، كان على ربك حتما مقضيا. قال ((ألم تسمعيه يقول: ((19/72)) ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا؟)).
    في الزوائد: حديث حفصة صحيح، رجاله ثقات،
    اتريد اثبات غير حديث رسول الله علما اني لم اخذ راي احد من العلماء او الشيوخ وانما اتيتك بكلام خير البشر كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وباحاديث صحيحه واذا كنت تريد قول العلماء فسوف اوافيكم به انشاء الله....
    وروي عن عن أبي حبيبة مولى لطلحة قال دخلت على امير المؤمنين علي عليه السلام مع عمران بن طلحة بعد وقعة الجمل فرحب به وأدناه ثم قال إني لأرجو أن يجعلني الله وأباك ممن قال فيهم ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين (الحجر:15) فقال رجلان جالسان أحدهما الحارث الأعور الله أعدل من ذلك أن يقبلهم ويكونوا إخواننا في الجنة قال قوما أبعد أرض وأسحقها فمن هو إذا لم أكن أنا وطلحة يا ابن أخي إذا كانت لك حاجة فائتنا.

    الشرك وانواعه:-
    وقبل ان ابداء بالشرك وانواعه واود ان اتكلم عن التوحيد وانواعه:
    التوحيد:وهو افراد الله عز وجل بالربوبيه والوهيه والاسماء والصفات
    1- توحيد الربوبيه:وهي افراد الله عز وجل بافعاله من موت وحياة ورزق وشفاء ومرض الخ ...وكان المشركين قبل بعث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يقرون ويعترفون بالربوبيه كما بين الله لنا بالقران..قال تعالى
    2- توحيد ألالوهيه:وهي افراد الله عز وجل بالعبادات وهي من صلاة وصيام ودعاء وزكاة وحج وكل ما يصرف من العبادات والتقرب والنذر الخ.........
    3- توحيد الاسماء والصفات:وهي ما وردت بالقران من اسماء الله الحسنى وما ذكر من النبي محمد صلى الله عليه وسلم واما صفاته رب العزة كما ذكر في القرآن والسنه بدون تعطيل او تؤيل او تكييف او تشبيه {فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجاً يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }الشورى11نعم ليش كمثله شي
    {وَجَعَلُواْ لِلّهِ مِمِّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالأَنْعَامِ نَصِيباً فَقَالُواْ هَـذَا لِلّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَـذَا لِشُرَكَآئِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَآئِهِمْ فَلاَ يَصِلُ إِلَى اللّهِ وَمَا كَانَ لِلّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَآئِهِمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ }الأنعام136 تؤكد هذه الايه ان العرب كانو لديهم توحيد الربوبيه أي يعترفون بوجود الله عز وجل ولكن جاعلين له شريك..اعوذ بالله من الشرك وهذه ايه ثانيه دليل بما ذكرت انفا {قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ }الرعد16
    اما الشرك فهو على قسمين{إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً }النساء48
    1- شرك اكبر:وهو يخرج صاحبه من المله ..وهو ظلما عظيم لقول تعالى{وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ }لقمان13
    2- شرك اصغر:وهو لا يخرج صاحبه من المله كالقسم بغير الله ناسيا وكفارته ان تقول لا اله الا الله
    والنعمة التي انعم الله بها علينا هو بعث رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ليخرج الناس من الظلمات الى النور ومن عبادة العباد الى عبادة رب العباد ومن عبادة الاوثان الى عبادة رب العالمين...وكل الانبياء والرسل المبعوثين على مدى الامم هم موحدين لله عز وجل والدليل ماذكر بالقرآن الكريم واليكم الايات
    {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ }لقمان13

    {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }آل عمران64
    {وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً }النساء36
    {إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً }النساء116
    {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ }المائدة72
    {قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلاَ يُطْعَمُ قُلْ إِنِّيَ أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكَينَ }الأنعام14
    {فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ }الأنعام78

    {وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِـي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ }يوسف38
    {وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا عَبَدْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ نَّحْنُ وَلا آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ }النحل35
    علي العبيدي
    علي العبيدي
    مشرف القصص والروايات


    عدد المساهمات : 371
    نقاط : 54854
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009
    العمر : 43
    الموقع : سوريا

    حكم ودروس ودلائل ن الكتاب والسنه واقوال امير المؤمنين عليه السلام Empty رد: حكم ودروس ودلائل ن الكتاب والسنه واقوال امير المؤمنين عليه السلام

    مُساهمة من طرف علي العبيدي الجمعة أغسطس 28, 2009 1:04 am

    />واما الحب ليس بالاحتفال والعزف والموسيقى والرقص فهذا لا يجوز شرعا كيف تحتفل بمعصيه الله لاحياء مولد النبي او ال بيته الطيبين الطاهرين
    1-الموسيقى والغناء والعزف والطبول قد نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله حدثنا محمد بن بشار، قال: ثنا أبو أحمد، قال: ثنا سفيان، عن عليّ بن بذيمة، قال: حدثني قيس بن حَبْتر النهشلي، عن ابن عباس
    أن وفد عبد القيس قالوا: يارسول اللّه فيم نشرب؟ قال: "لاتشربوا في الدباء، ولا في المزفت، ولا في النقير، وانتبذوا في الأسقية" قالوا: يارسول اللّه، فإِن اشتد في الأسقية؟ قال: "فصبُّوا عليه الماء" قالوا: يارسول اللّه، فقال لهم في الثالثة أو الرابعة "أهريقوه" ثم قال: "إن اللّه حرم علي، أو حرم الخمر والميسر والكوبة" قال: "وكل مسكرٍ حرامٌ" قال سفيان: فسألت عليّ بن بذيمة عن الكوبة قال: الطبل.وهذا حديث اخر
    أخبرنا أبو نصر بن قتادة أنبأ أبو منصور العباس بن الفضل النضروي ثنا أحمد بن نجدة ثنا سعيد بن منصور ثنا أبو عوانة عن عبد الكريم الجزري عن أبي هاشم الكوفي عن بن عباس قال الدف حرام والمعازف حرام والكوبة حرام والمزمار حرام......... حدثنا أحمد بن عبيد اللّه الغداني، ثنا الوليد بن مسلم، ثنا سعيد بن عبد العزيز، عن سليمان بن موسى، عن نافع قال:
    سمع ابن عمر مزماراً قال: فوضع إصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئاً؟ قال: فقلت: لا، قال: فرفع إصبعيه من أذنيه وقال: كنت مع النبي صلى اللّه عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا.. فكيف يكون الاحتفال بالمولود ويعتبر تقرب لله عز وجل وبادوات معصيه كما تبين لنا في الحديث!
    2- ان هذه الاحتفالات ابتدعها النصارى واليهود فكيف ناتي اليوم ونقلدهم وقد نهانا رسولنا وحبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه واله وسلم عن ذلك واليك الاحاديث التي نهى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا "إن اليهود والنصارى لايصبغون فخالفوهم".واليك حديث اخر حدثنا جبارة بن المغلس حدثنا عبد الكريم بن عبد الرحمن البجلي، عن ليث، عن عكرمة، عن ابن عباس؛ قال:
    - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أراكم ستشرفون مساجدكم بعدي كما شرفت اليهود كنائسها، وكما شرفت النصارى بيعها)).
    3-ان الحب الحقيقي للرسول وال بيته الطيبين الطاهرين هو اتباعهم واطاعه الله عز وجل كما علمنا حبيبنا محمد وكما مشيه على نهجه وطلابه ال بيته واصحابه...وهذا امر معروف فان حبك للشخص هو طاعته وتقليده والسير على نهجه..وكما نعلم فان هذه الامور من الاحتفالات لم يعملو بها ال البيت ولا الصحابه ولا التابعين فكيف نعمل بها نحن اليوم...هل نحن افضل منهم في التدين ؟هل نحن افضل منهم لكي نكمل الدين من بعدهم؟ وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل موته الدين كمل لقوله تعالى اليوم اكملت لكم دينكم فإذا كان اكمله وأتمه وتلقاه عنه ال بيته و الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم واعتقده من تلقى عنهم واطمأنت به نفوسهم فاي حاجة بهم الى تحكيم العقول والرجوع الى قضاياها وجعلها أصلا والنصوص الصحيحة الصريحة تعرض عليها فتارة يعمل بمضمونها وتارة تحرف عن مواضعها لتوافق العقول وإذا كان الدين قد كمل فلا تكون الزيادة فيه الا نقصانا في المعنى مثل زيادة أصبع في اليد فأنها تنقص قيمة العبد الذي يقع به ذلك وقد توسط بعض المتكلمين فقال لا يكفي التقليد بل لا بد من دليل ينشرح به الصدر وتحصل به الطمأنينة العلمية ولا يشترط ان يكون بطريق الصناعة الكلامية بل يكفي في حق كل أحد بحسب ما يقتضيه فهمه انتهى والذي تقدم ذكره من تقليد النصوص كاف في هذا القدر وقال بعضهم المطلوب من كل أحد التصديق الجزمي الذي لا ريب معه بوجود الله تعالى والايمان برسله وبما جاءوا به كيفما حصل وبأي طريق اليه يوصل ولو كان عن تقليد محض إذا سلم من التزلزل قال القرطبي هذا الذي عليه أئمة الفتوى ومن قبلهم من أئمة السلف واحتج بعضهم بما تقدم من القول في أصل الفطرة وبما تواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم الصحابة انهم حكموا بإسلام من أسلم من جفاة العرب ممن كان يعبد الأوثان فقبلوا منهم الإقرار بالشهادتين والتزام أحكام الإسلام من غير
    لا والله اننا لا نصل الى التراب الذي يمشون عليه.....
    فاني اقسم بالله اقسم بالله اقسم بالله لو خيروني بين نحري دون نحر امير المؤمنين او ابنه الحسين او الحسن او أي من ال البيت عليهم السلام لرضيت بنحري ونحر ابي وامي وفداء مالي واهلي دونهم.بما فيه خير للعباد وحبي لهم واقتداءي بهم الذي تعلمنا منهم سمى التضحيه والشجاعه...
    ولكن اتوقف عند الذين يؤذون انفسهم بلا نفع ولا فائدة وهو ضرر في الدين ويعتبرونه تقرب لله وللامام علي عليه السلام او الحسين ابن علي عليه السلام
    فان الله قد اجاز للمريض ان يصلي جالسا اذا فيه ضرر عليه.
    واذن للصائم ان يفطر اذا كان مسافر وفيه ضرر عليه.
    واذن للمجنب ان يتيمم لا يغتسل اذا كان فيه ضرر عليه.
    وهنا الكثير الكثير من الرخوصات التي ارخص الله بها العباد لما فيها من ضرر ومشقه عليهم.واليك جزء من احاديث لرسول الله التي نها بها عن الضررحدثنا عبد ربه بن خل النميري، أبو المغلس. ثنا فضيل بن سليمان. ثنا موسى بن عقبة. ثنا إسحضاق بن يحيى بن الوليد، عن عبادة بن الصامت؛ أن رسول الله قضى أن :
    ((لاضرر ولاضرار)). رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا ضرر ولا ضرار من ضار ضاره الله ومن شاق شاق الله عليه هذا حديث صحيح الإسناد على شرط مسلم ولم يخرجاه
    فكيف اليوم ناتي ونضر اجسامنا وابداننا ونعتبرهه تدين وتقرب لله عز وجل ونهديه
    ونعتبره حزن والله الحزن حزن القلب ان القلب ليحزن وان العين لتدمع لا اقول لك اني لا ابكي من حبي لهم والله والله والله ان عيني تفيض دمعا لذكر الرسول او ال البيت او الصحابه الكرام...ولكن اين العبرة في حبهم واين العبرة في حزننا عليهم...العبرة يا اخواني هو احياء افعالهم وسننهم ودينهم الذي اوصلوه الينا على جماجمهم وليس العبرة ايذاء او طبول او مزمار...
    فاذا كان شاب يحب مطربا قلده في لبسه وحركاته وتسريحة شعره... واذا سأل لماذا؟
    يقول اني احب هذا المطرب..اعوذ بالله....
    يا اخوتي الحب حب اقتداء....
    وارجو منك ابها القارئ العزيز ان تفهمني وتعي ما اقول لك ولا ترميني بنبال سهمك حتى ياخذ الموضوع على محمل العلم والاستفادة ....
    وهناك امور كثيرة ابتعد بها المسلمين عن طريق الرسول وال بيته واصحابه سوف اذكرها اليك بعد هذا الموضوع {اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ }التوبة31
    وهذه الايه تنص على ان اليهود تركو الله عزوجل وكلامه المنزل واتبعو قول احبارهم ورهبانهم دون كلام الله عز وجل واليك شرح الايه...
    اتخذ اليهودُ والنصارى العلماءَ والعُبَّادَ أربابًا يُشَرِّعون لهم الأحكام, فيلتزمون بها ويتركون شرائع الله, واتخذوا المسيح عيسى ابن مريم إلهًا فعبدوه, وقد أمرهم الله بعبادته وحده دون غيره، فهو الإله الحق لا إله إلا هو. تنزَّه وتقدَّس عما يفتريه أهل الشرك والضلال...
    فسبحان الله وقد ارئ بعض المسلمين اتخذو علماهم وساداتهم اربابا يشرعون لهم الاحكام ويلتزمون بها ويتركون كلام الله عزوجل وكلام خير الانام سيدنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه واله وسلم..
    بل وتركو كلام ال البيت ونهجهم من التوحيد وعبادة رب العباد.ونهج اصحاب رسول الله.
    متحولين الى نهج السادة والعلماء وانا لا اقول عدم الاقتداء بالعلماء فالعلم وارد وماجور علمه واثنى عليهم الله عز وجل لفوله تعالى {هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل عمران7
    واية اخرى

    {لَّـكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْراً عَظِيماً }النساء162

    نعم اخي الراسخون في العلم....ولكن هل يجوز التمسك في كلام العالم مبتعدا به عن النصوص القرانيه واحاديث الرسول ونهجه وال بيته؟لا يا اخي فان كلام الله وكلام رسول الله فوق كل شي....فوق كل ذي علم عليم
    {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ }الأنعام18
    {فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاء أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِن وِعَاء أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ }يوسف76
    اللهم اجعلنا من الموحدين السائرين على نهج روسلك وال بيته الطيبين الطاهرين اللهم رد اليك شباب المسلمين ردا جميلا اللهم اعنهم ولا تعن عليهم اللهم اجعل القران ربيع قلوبهم اللهم وحد صفوف المسلمين اللهم وحد كلمتهم اللهم وحد سهامهم اللهم وحدرميتهم.اللهم انصرهم على من عاداهم اللهم انصر المستضعفين في كل مكان اللهم اعد الامن والامان الى العراق وفلسطين وبلاد المسلمين كافه.اللهم عزز نصرهم بالتمكين يالله اللهم عليك بالنصارى ومن ناصرهم واليهود ومن هاودهم والمشركين ومن شاركهم اللهم لا تجعل لهم دبابه في السماء الا فجرتها ولا طائرة في السماء الا واسقطتها ولابارجة في البحر الا واغرقتها ولا راجلة في الارض الا وخسفت بهم يالله اللهم احصيهم عددا واقتلهم بددا ولا تغادر منهم احدا ياجبار ياقهار ياملك الملوك يالله واخر دعوانا انا الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين...........
    اللهم اجعل هذا العمل خالصا لوجهك الكريم ولا تنسونا من صالح دعائكم وخاصة عند فطوركم في رمضان فانه مستجاب واسال الله الثبات على التوحيد لي ولكم ولسائر المسلمين وصياما مقبول انشاء الله..

    بقلم اخوكم خادم الاسلام والموحدين
    علي العبيدي
    في 2/رمضان/1430هج

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 5:24 pm