ارض الانبياء والحضارة

السلام عليكم اخي الزائر الكريم ...
حللت سهلا ونورت المنتدى بوجودك
نرجوا منك التسجيل لتسعدنا في بوح قلمك
نتمنى ان تكونوا سعداء في ارجاء المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ارض الانبياء والحضارة

السلام عليكم اخي الزائر الكريم ...
حللت سهلا ونورت المنتدى بوجودك
نرجوا منك التسجيل لتسعدنا في بوح قلمك
نتمنى ان تكونوا سعداء في ارجاء المنتدى

ارض الانبياء والحضارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ارض الانبياء والحضارة

ابداع وفكر وعلم واخلاق

تتمنى اسرة منتدى ارض الانبياء والحضارة من الاخوة الزائرين والاعضاء في المنتدى ان يقضوا احلى وامتع الاوقات فمرحبا بكم
نصرة الرسول محمد (صلى الله عليه واله وسلم) :الى الاخوة الاعزاء في المنتدى لنجعل من هذا الاسبوع اسبوع النصرة الحقيقية لرسول الله محمد (صلى الله عليه واله) الرسول الامجد لما قام به الملعونين والمنافقين من اليهود والنصارى للاعتداء والاستهزاء بشخصه الكريم ...لنرفع ايدينا بطلب العفو والمغفرة على تقصيرنا ونسال الله تعالى ان يوفقنا للخير والصلاح....اسرة منتدى ارض الانبياء والحضارة
الى الاخوة الاعزاء في منتدى ارض الانبياء والحضارة يمكنكم توجيه الاسئلة الى الاخت شتاء في كرسي الاعتراف...وهي بدورها تستقبل اجوبتكم برحابة الصدر...ادارة منتدى ارض الانبياء والحضارة
اعلان هام من ادارة منتدى ارض الانبياء والحضارة ::: نرجوا من الاعضاء الكرام عدم وضع اعلان عن منتدى اخر او وضع رابط معين كائن من يكون ذلك الرابط او الاعلان .... فان ادارة المنتدى ستقوم بحذف الموضوع واذا تكرر العمل فاننا سوف نوقف عضوية العضو ؟؟؟؟نرجوا من الاخوة الاعضاء التعاون معنا ....اسرة منتديات ارض الانبياء والحضارة
نبارك للاخوة الاعضاء حلول العام الجديد ونقول كل عام والامة الاسلامية بالف خير

المواضيع الأخيرة

» من اجل انسان حبيب كالمطر
فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:24 pm من طرف نجمة السماء

» اظل للموت احبك وابقى اسولف فيك..
فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:17 pm من طرف نجمة السماء

» أختبار في المشاعر أي نوع من الاشخاص أنت
فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2013 7:05 am من طرف علي العبيدي

» تفسير رؤيا الصحابه رضي الله عنهم في المنام
فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالأربعاء أكتوبر 20, 2010 1:00 am من طرف علي العبيدي

» إياك ان تفعلها فتذهب رجولتك
فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 1:15 pm من طرف نجمة السماء

» آدآب دخول المنتدى ♥ من الألف إلى اليآء ♥أرجو التثبيت
فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 12:07 pm من طرف ابن دجلة الخير

» قصة سيدنا أيوب عليه السلام
فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 11:56 am من طرف ندى الريحان

» جاوب الي بعدك..وضع سؤالا
فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 11:52 am من طرف ندى الريحان

» بعض ما قيل في رجال العراق
فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 11:29 am من طرف نجمة السماء

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


2 مشترك

    فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

    ملاك الروح
    ملاك الروح
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 187
    نقاط : 54382
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009
    العمر : 33
    الموقع : العراق

    فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم Empty فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

    مُساهمة من طرف ملاك الروح الأحد أغسطس 09, 2009 4:38 am


    فضائل الرسول (ص
    )
    اختاره وانتجبه قبل أن أرسله
    مسألة: يستحب أو يجب ـ كل في مورده ـ بيان فضائل الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، كما بينت (عليها السلام) في خطبتها
    .
    وكذلك بالنسبة إلى سائر الأنبياء والأئمة (صلوات الله عليهم أجمعين) وبالنسبة إلى العلماء والصالحين أيضاً
    .
    الاختيار الإلهي للرسول الأعظم (ص
    )
    مسألة: يجب أن يكون اختيار النبي من قبل الله تعالى وبتعيينه سبحانه، وكذلك الإمام (عليه السلام)، حيث قالت: (اختاره وانتجبه) أي: لأن يكون رسوله الأخير إلى البشر وأفضل الرسل على الإطلاق، وفي حديث عنه (صلى الله عليه وآله وسلم): (فلم أزل خياراً من خيار
    ).
    قولها (عليها السلام): (وانتجبه) من النجابة، وقد نجب نجابة: إذا كان فاضلاً نفيساً في نوعه، أي اصطفاه، وذلك قبل أن خلقه وفطره، وفي زيارة الجامعة: (خلقكم أنوارا فجعلكم بعرشه محدقين
    )
    (1) فإن النور تحول إلى إنسان، كما أن النار تحولت إلى الجان، وكما أن التراب تحول إلى البشر، قال تعالىSadوالله خلقكم من تراب)(2).
    ومن الواضح إمكان تحول المادة إلى المادة، والمادة إلى الطاقة، وبالعكس، فقد اختاره الله وانتقاه قبل أن يرسله، أي إنه تعالى انتخب من عرف انه خير البشرية على الإطلاق، للرسالة
    .
    والعلم كاشف وليس بعلة، فإن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان سيخرج قمة القمم في مختلف الامتحانات الإلهية ـ حسب معرفته سبحانه وتعالى بعلم الغيب ـ لذلك انتخبه هو دون غيره ليحمله أعظم الرسالات والمسؤوليات الكونية على الإطلاق وأعطاه من الامتيازات الاستثنائية ما أعطاه
    .
    وهناك وجه آخر: هو امتحانه جل وعلا للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ولكل من عداه في عوالم سابقة، فأبدى (صلى الله عليه وآله وسلم) أهليته على الإطلاق، وقد يشير إلى هذا الوجه ما ورد في زيارة السيدة الزهراء (عليها السلام): (يا ممتحنة امتحنك الذي خلقك قبل أن يخلقك فوجدك لما امتحنك صابرة
    )
    (3) وتفصيل البحث في علم الكلام والحديث.
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 187
    نقاط : 54382
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009
    العمر : 33
    الموقع : العراق

    فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم Empty رد: فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

    مُساهمة من طرف ملاك الروح الأحد أغسطس 09, 2009 4:40 am



    مواصفات خاصة للنبي (ص) والإمام (عليه السلام
    )
    مسألة: في قولها (عليها السلام): (اختاره وانتجبه) دليل على أن هنالك مواصفات استثنائية، يجب أن تتوفر في النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والإمام(عليه السلام
    ).
    فقد اختاره صلى الله عليه وآله وسلم وانتقاه الله تعالى بما يحمل من مواصفات تؤهله لكي يكون رسولاً لرب العالمين وحجة على الناس أجمعين
    .
    ففي نفس كلمة (اختاره وانتجبه) دلالة على ذلك، حيث وقع الاختيار من بين الكل عليه وهو سبحانه أحكم الحكماء
    (4) على أن تفرد الله تعالى بهذا العمل وقيامه به بالذات دليل على ذلك، حيث ان غيره لايمكن أن يكتشف تلك الصفات الإستثنائية.
    ومن هنا كان اعتراض الملائكة عليه سبحانه في قضية خلق آدم (عليه السلام)، قال تعالى: (واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال اني اعلم مالا تعلمون
    )(5).
    ومن جملة تلك الصفات: العصمة
    (6) اللازمة عقلاً وشرعاً في النبي والإمام عليهما السلام(7) والتي لا يعرفها إلا الله سبحانه وتعالى وقد أشار إليه الإمام (عليه الصلاة والسلام) في قصة اختيار موسى (عليه السلام) حيث اختار سبعين رجلاً ومع ذلك كفروا: (واختار موسى قومه سبعين رجلاً لميقاتنا فلما أخذتهم الرجفة قال رب لو شئت أهلكتهم من قبل وإياي أتهلكنا بما فعل السفهاء منا)(Cool.
    وليس هذا نقصاً في موسى (عليه السلام)واختياره، وإنما هو بيان لأن الذين كانوا خيرة القوم حسب مختلف الظواهر كانوا هكذا فكيف إذا كانوا غير الخيرة، أو كانوا غير مختارين من قبل النبي (عليه السلام) وهو أدرى الناس بما يمكن للبشر معرفته من خفايا النفس البشرية
    .
    أما بالنسبة إلى الفقهاء أو الوكلاء والرجوع إليهم، فهو بأمر الله سبحانه وتعالى أيضاً، قال تعالى: (وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون
    )(9) فحيث لم تشترط فيهم العصمة ولم تكن فيهم ضرورية ولا واقعة، لذلك أوكل الله تعالى معرفة مصاديقهم إلى الناس أنفسهم أو إلى أهل الخيرة منهم(10).
    فلا يقال: لماذا يلزم في النبي والإمام (عليهما السلام) العصمة دون وكلائهم في حال حياتهم أو بعد غيبتهم، فإن القياس مع الفارق الكبير
    .
    إضافة إلى عدم وجود القابلية لمقام العصمة في غير الأنبياء والأئمة (عليهم السلام)، إذ هو تعالى فياض حكيم يعطي فيضه ولطفه للقابل لاغير
    (11).
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 187
    نقاط : 54382
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009
    العمر : 33
    الموقع : العراق

    فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم Empty رد: فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

    مُساهمة من طرف ملاك الروح الأحد أغسطس 09, 2009 4:43 am


    مواصفات وكلاء المعصومين (ع) وأتباعهم


    مسألة: ومما سبق نعرف أن الفقهاء والوكلاء والقضاة وأئمة الجماعة والخطباء ومن أشبههم، بل عموم أتباع المعصومين (عليهم السلام) وإن لم يكونوا معصومين إلا ان من الضروري أن يتحلوا بكثير من الصفات التي توفر درجة من السنخية والتجانس مع موكليهم وأئمتهم وقادتهم، كما قال أمير المؤمنين عليه السلام: (ألا وإن لكل مأموم إمام يقتدي به ويستضيء بنوره ألا وإن إمامكم قد اكتفى من دنياه بطمريه ومن طعمه بقرصيه ألى وإنكم لاتقدرون على ذلك ولكن أعينوني بورع واجتهاد وعفة وسداد
    )(12).
    ثم إن من تلك الصفات: ما ذكر في القرآن الكريم وورد في الأحاديث الشريفة حكاية عن حال الأنبياء (عليهم السلام) أو وصفاً للمؤمنين، مثل قوله سبحانهSad إنه كان عبداً شكورا
    )(13).
    وقوله تعالى: (إنه كان صادق الوعد
    )(14).
    وقوله سبحانه: (فبما رحمة من الله لنت لهم
    )(15).
    وقوله تعالى: (فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر
    )(16).
    وقوله سبحانه: (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود
    )(17) الآية.
    وقوله تعالى: (قد أفلح المؤمنون، الذين هم في صلاتهم خاشعون، والذين هم عن اللغو معرضون، والذين هم للزكاة فاعلون، والذين هم لفروجهم حافظون
    )(18) الآية.
    وقوله سبحانه: ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله
    )(19).
    وعنه عليه السلام: (من كان من الفقهاء صائناً لنفسه حافظاً لدينه مخالفاً على هواه مطيعاً لأمر مولاه فللعوام أن يقلدوه
    )(20).
    وعن أبي عبد الله (عليه السلام): (ينبغي للمؤمن أن يكون فيه ثمان خصال: وقور عند الهزاهز، صبور عند البلاء، شكور عند الرخاء، قانع بما رزقه الله، لايظلم الأعداء، ولا يتحامل للأصدقاء، بدنه منه في تعب، والناس منه في راحة، إن العلم خليل المؤمن، والحلم وزيره، والصبر أمير جنوده، والرفق أخوه، واللين والده
    )(21).
    وعن أمير المؤمنين (عليه السلام): (المؤمن … بشره في وجهه، وحزنه في قلبه، أوسع شيء صدراً، وأذل شيء نفساً… يكره الرفعة، ويشنأ السمعة، طويل الغم، بعيد الهم، كثير الصمت، ذكور، صبور، شكور، مغموم بفكره، مسرور بفقـــره، سهل الخليقـــة، لين العـــريكـــة… أصــلب من الصلـــد، ومكادحته أحلى من الشهد، لا جشع ولا هلع ولا عنف ولا صلف ولا متكلف ولا متعمق
    …)(22).
    وهذه الصفات وإن كانت عامة إلا أن توفرها في الوكلاء آكد، كما لا يخفى
    .
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 187
    نقاط : 54382
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009
    العمر : 33
    الموقع : العراق

    فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم Empty رد: فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

    مُساهمة من طرف ملاك الروح الأحد أغسطس 09, 2009 4:47 am


    وسماه قبل أن اجتباه
    التسمية قبل الولادة


    مسألة: يستحب التسمية للشخص قبل الولادة، وقد ورد في الروايات استحباب تسمية المولود قبل أن يولد، حتى إنهم قالوا: إذا عرف إنه ولد سمي باسم الولد، أو أنثى فباسم الانثى، أو مشكوك فباسم مشترك يصلح للذكر والأنثى
    .
    وفي الحديث عن علي (عليه السلام): (سموا أولادكم قبل أن يولدوا، فان لم تدروا أذكر أم انثى فسموهم بالأسماء التي تكون للذكر والأنثى، فإن أسقاطكم إذا لقوكم يوم القيامة ولم تسموهم يقول السقط لأبيه: ألا سميتني
    )(23).
    ومن هذه الجهة سمى رسول الله محسناً قبل أن يولد
    (24).
    قولها (عليها السلام) (اجتبله) أي: خلقه، فقد سماه جل وعلا لملائكته وأنبيائه قبل أن يخلقه
    (25) أو انه تعالى وضع له اسماً قبل أن يخلق مطلقاً(26).
    واصطفاه قبل أن ابتعثه، إذ الخلائق بالغيب مكنونة وبستر الأهاويل مصونة وبنهاية العدم مقرونة
    من فضائله (ص
    )
    مسألة: ينبغي التركيز والتأكيد على اختيار الله جل وعلا واصطفائه للرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) و لسائر الرسل وللأئمة (عليهم السلام)، وبيان فلسفة ذلك أيضاً، كما سبق الإشارة إلى جانب منها وكما سيأتي في كلامها (عليها السلام): (علماً من الله بمآل الأمور
    …).
    إذ ان ذلك إضافة إلى تضمنه توجيهاً وتربية، فإنه يزيد من شدة التفاف الناس حولهم وبهم (عليهم السلام
    ).
    قولها (عليها السلام): (إذ) بيان لظرف الاصطفاء، فالقبلية زمنية ورتبية أيضاً، فقد اختاره (صلى الله عليه وآله) لا قبل البعثة فحسب، بل قبل الخلقة أيضاً
    .
    وفي الحديث عن جابر بن عبد الله: (قال: قلت لرسول الله: أول شيء خلقه الله ما هو؟ فقال: نور نبيك يا جابر خلقه الله ثم خلق منه كل خير
    )(27).
    ولا ينافي هذا ما ورد من أن (أول ما خلق الله عزوجل العقل
    )(28) لأن العقل الأكمل هو النبي (صلى الله عليه وآله) ونوره عقل.
    و(الأهاويل) الأهوال، هذا تشبيه للعدم بالهول أو يقال: إن الأهوال شرور والشرور أعدام، كما ذكروا في علم الكلام في بـحث ان الـوجـود خير محـض

    والعدم شر محض
    (29).
    و(بنهاية العدم): العدم ليس بشيء حتى يكون له إبتداء، وإنما هو كناية عن العدم المحض الذي لا شائبة له من الوجود حتى الوجود الذهني والانتزاعي والاعتباري
    .
    وهذه الجمل الثلاثة يحتمل أن يكون المراد بها واحداً، فبعضها بيان للبعض الآخر من باب التفنن في التعبير، ويحتمل أن يكون المراد بها الإشارة إلى التسلسل الوجودات في العوالم المتتالية، أو إلى مراتب الوجود
    (30).
    علماً من الله تعالى بمآئل الأمور
    (31) وإحاطة بحوادث الدهور
    ومعرفة بمواقع المقدور
    (32)
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 187
    نقاط : 54382
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009
    العمر : 33
    الموقع : العراق

    فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم Empty رد: فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

    مُساهمة من طرف ملاك الروح الأحد أغسطس 09, 2009 4:49 am


    علمه تعالى


    مسألة: يجب الاعتقاد بعلمه تعالى و: (إن الله قد أحاط بكل شئ علماً
    )(33) (وهو بكل شئ عليم)(34) والتفصيل في علم الكلام.
    كما يجب الاعتقاد بأنه عزوجل يعلم الغيبSad ولله غيب السماوات والأرض وإليه يرجع الأمركله
    )(35).
    ولا يخفى ان علمه سبحانه من صفات الذات، كما هو مفصل في علم الكلام، قال الامام موسى بن جعفر (عليه السلام): (علم الله لا يوصف منه بأين ولا يوصف العلم من الله بكيف ولا يفرد العلم من الله ولا يبان الله منه وليس بين الله وبين علمه حد
    )(36).
    ما وصف الله به نفسه

    مسألة: ينبغي أن يصف المرء ربه بما وصف به نفسه في كتابه أو على لسان رسله وأوصيائهم، ويحرم أن يصفه بغير صفاته، وقد قال (عليه السلام): (فمن وصف الله فقد حده ومن حده فقد عده ومن عده فقد أبطل أزله
    )(37).
    والمراد توصيفه سبحانه بصفات الجسم ولوازم الجسم وما أشبه من صفات الممكنات
    (38) بل مطلق غير ما يصف به نفسه في كتابه أو على لسان رسله، وخطبتها (عليها السلام) هي مما يرجع إليه في معرفة أوصافه وأسمائه جل وعلا.
    و(مائل) جمع مآل: ما يؤول ويرجع إليه الأمر
    (39)، أي إنما بعثه (صلى الله عليه وآله وسلم) لعلمه بعواقب الامور، كعلمه بعاقبة كل فعل من أفعال البشر ومناهجهم وعلمه بعاقبة بعثته للرسول (صلى الله عليه وآله) وعاقبة عدم بعثته وغير ذلك، كمن يعلم عاقبة من يمشي في غابة خطرة جاهلاً بمسالكها وأخطارها، وهو تعالى يعلم أيضاً المستجدات والمتغيرات التي تحدث للبشرية ولغيرها على مر الأعصار(40).
    فهو سبحانه، يضع منهجاً متكاملاً لشتى أبعاد الحياة البشرية وهو عالم بالعواقب، محيط بالمستجدات، عارف بموقع كل شيء، وقدره فهو يعلم الزمان والمكان والجهات والشرائط المكتنفة بكل حدث وحكم، فمن الطبيعي وجوب اتباع مناهجه ورسله عقلاً
    .
    أما البشر فليس بمقدوره وضع القوانين والمناهج، إذ هم يجهلون كل ذلك، فهم يجهلون خفايا النفس البشرية ويجهلون خفايا الطبيعة ويجهلون المستجدات الطارئة ويجهلون تأثيرات القوانين على الأجيال القادمة ويجهلون التزاحمات والتعارضات ويجهلون ويجهلون
    (41).
    قال تعالى: (ومن يشاقق الرسول من بعدما تبين له الهدى ويتـــبع غير سبـــيل المـــؤمنين نـــوله ما تولى ونصله جهـــنم وســــاءت مصيراً
    )(42).
    فمن يريد حياة سعيدة بهيجة في الدنيا والآخرة لابد له من الإذعان لاختيار الله ومن اتباع مناهج من اصطفاه الله في كل رطب ويابس، قال تعالى: (ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين
    )(43).
    وقال سبحانه: (يريد الله ليبين لكم ويهديكم
    )(44).
    وقال تعالى: (يبين الله لكم أن تضلوا
    )(45).
    وقال سبحانه: (كذلك يبين الله لكم آياته والله عليم حكيم
    )(46).
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 187
    نقاط : 54382
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009
    العمر : 33
    الموقع : العراق

    فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم Empty رد: فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

    مُساهمة من طرف ملاك الروح الأحد أغسطس 09, 2009 4:52 am



    استحضار إحاطته تعالى

    مسألة: يستحب أن يستحضر الإنسان في ذهنه دوماً إحاطة الله سبحانه بكافة أفعاله وأقواله بل حتى خواطره، وقد ورد: (يا عالم الجهر والخفيات ويا من لا يخفى عليه خواطر الأوهام وتصرف الخطرات
    )(47)، وأن يتذكر أن أزمة الأمور كلها بيده(48)، وإن المقادير جميعاً تعود إليه، كما قال (صلى الله عليه وآله): (ان الله عزوجل قدر المقادير ودبر التدابير)(49).
    وقد يجب ذلك
    ..
    وبإخطار ذلك دوماً في القلب وتأمله في العقل وتكراره باللسان سيحدث للإنسان حاله روحانية وملكة تقربه إلى مراتب الكمال وتجنبه مواطن الزلل والضلال
    .
    التعبد المطلق
    مسألة: يجب التعبد المطلق في قباله تعالى، وكذلك بالنسبة الى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) والائمة الطاهرين (عليهم افضل الصلاة والسلام) حتى فيما جهل وجه الحكمة فيه، فلقد أصبح البعض ينكر ـ فوراً ودون روية وبلا رجوع لأهل الذكر ـ أي حديث يبلغ مسامعه مما لايفهم وجه العلة فيـه، أو مما عـارض مرتكزاته الذهنية، فكان مثله كمثل من يرفض نصائح الطبيب الحاذق لأنه لايفهم وجه العلة، أو لأنه عارض مفهوماً ذهنياً لديه
    .
    فإذا كان الله العالم بمآل الأمور والمحيط الحوادث والعارف بالمقدرات.. قد اصطفاهم (عليهم السلام) ليكونوا الأدلاء عليه والمرشدين إلى سعادة البشرية والعالمين بما كان وما يكون وما هو كائن، فكيف ينكر الإنسان حديثاً لمجرد معارضته لما توصل هو إليه، مع ضيق أفقه وقلة علمه وكثرة اشتباهه
    (50)...؟!
    ومما يوضح هذا المعنى أكثر: ما ذكره الإمام الصادق (عليه السلام) في بيان ان دية قطع أربع أصابع المرأة تساوي دية إصبعين منها واستنكار ذلك الرجل قائلاً: ان هذا كان يبلغنا فنبرء ممن قاله ونقول الذي جاء به شيطان
    (51).
    وقد قال (عليه السلام): (انما الأمور ثلاثة: امر بين رشده فيتبع، وامر بين غيه فيجتنب، وامر مشكل يرد علمه الى الله والى رسوله
    )(52).
    ابتعثه الله إتماماً لأمره
    إتمام الأمر
    مسألة: ينبغي للإنسان أن يتم كل أمر بدأ وإن يتقنه، تخلقاً بأخلاقه تعالى
    (53)، ولقوله (صلى الله عليه وآله وسلم): (رحم الله إمرء عمل عملاً فأتقنه)(54).
    والإتمام والإتقان شامل للكم المنفصل والمتصل، ومنه الاستمرار زمناً، وللكيف ولسائر الجهات، فتأمل
    .
    و(ابتعثه إتماماً لأمره) حيث ان أمره تعالى ابتداءً هو التكوين: (إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون
    )(55) ومنه تكوين الإنسان وغيره ممن وضع عليهم قلم التكليف(56).
    و(إتمام الأمر) هو هدايته
    .
    و(الابتعاث) من البعث، لأن زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى
    .
    وببيان آخر: أمره تعالى هو ما سبق من العلل الخمسة المذكورة في كلامها (عليها السلام): (تثبيتاً لحكمته وتنبيهاً على طاعته و…) فببعثه النبي (صلى الله عليه وآله) يتم التثبيت للحكمة والتنبيه على الطاعة وإظهار القدرة وتعبد البرية وإعزاز الدعوة وإتمام الأمر وهو مقتضى الحكمة، وعدمه نقض للغرض ولو في الجملة
    .
    وبمعرفة ذلك يتضح السر في قوله تعالى في الحديث القدسي: (يا أحمد لولاك لما خلقت الأفلاك ولو لا علي لما خلقتك ولولا فاطمة لما خلقتكما
    )(57).
    وقولها (عليها السلام): (إتماماً لأمره) يصلح للاستدلال به على ضرورة الإمامة والوصاية، نظراً لأن بعثته (صلى الله عليه وآله وسلم) لايكمل الغرض منها ولايتم الأمر إلا بذلك، ولذلك قال تعالى في يوم الغدير، يوم نصب أمير المؤمنين علي (عليه السلام) خليفة من بعده: (أليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً
    )(58).
    ويمكن الإستناد للجملتين اللاحقتين بضميمة
    .
    وعزيمة على إمضاء حكمه وإنفاذاً لمقادير حتمه
    ملاك الروح
    ملاك الروح
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 187
    نقاط : 54382
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009
    العمر : 33
    الموقع : العراق

    فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم Empty رد: فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

    مُساهمة من طرف ملاك الروح الأحد أغسطس 09, 2009 4:54 am


    تنفيذ حكمه تعالى


    مسألة: يجب إمضاء حكمه تعالى وتنفيذه، ولايجوز العدول عن أحكامه، قال سبحانهSad ومن لم يحكم بما أنزل الله فاولئك هم الكافرون
    )(59).
    وقال تعالى: (ومن لم يحكم بما أنزل الله فاولئك هم الظالمون
    )(60).
    وقال سبحانه: ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فاولئك هم الفاسقون
    )(61).
    (
    وعزيمة): أي تصميماً(62) على تنفيذ حكمه بالخلق والهداية، فقد بعثه (صلى الله عليه وآله) لأجل انه عزم على إمضاء ذلك الحكم وتحقيقه في الخارج.
    التقدير الإلهي الحتمي
    مسألة: من اللازم الاعتقاد بالقضاء والقدر الإلهي
    (63)، وتفصيل الكلام في علم الكلام.
    وهذا لا ينافي اختيار الإنسان وقدرته، لأنه تعالى قدر ذلك كما سيأتي
    .
    قولها عليها السلامSadلمقاديره حتمه) أي لمقادير الحتمية
    (64) أو ما حتم.
    والحتم بعد الحكم، فالثلاثة كما يقال في الإنسان: من الشوق والإرادة والتنفيذ، كتحريك العضلات ـ مثلاً ـ وهنا: حكم فعزم
    (65) فحتم، إذ قد يكون الحكم غير حتمي، أي لم يصل إلى العلية التامة، والبحث في هذا المقام مضطرب الآراء طويل الذيل نتركه لمظانه.
    هذا ومن الواضح: ان من مقاديره الحتمية قدرة الإنسان واختياره، قال تعالى: (وهديناه النجدين
    )(66) وقال سبحانه: (فألهمها فجورها وتقواها )(67) فالجمع بين ذا وبين علمه بمآل الامور وإرادته إتمام الأمر وشبهه: هو إرساله هذا الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ليكون حجة ودليلاً وهادياً، ذائداً لعباده عن نقمته، حائشا لهم إلى جنته، قال تعالى: ( ربنا الذي أعطى كل شئ خلقه ثم هدى)(68) وهدايته بالعقل والشرع والفطرة والغريزة وما أشبه.
    وأخيراً: ينبغي الإشارة إلى أنه ينبغي للمؤمن أن يكون ذا عزيمة وإصرار على إحقاق الحق وإبطال الباطل، فإن شر ما يصيب الفرد أو الأمة الوهن والتردد عند مواجهة الصعاب والعقبات التي تعترض طريق المصلحين الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر
    .
    قال علي (عليه السلام): (يا أيها الناس لا تستوحشوا في طريق الهدى لقلة من يسلكه
    )(69) فكل ما حكم به الله، على الإنسان أن يجد لتحقيقه فإنه سير في طريق الهدف الذي توخاه الله من الخلقة.
    وقد ذكر في القرآن الكريم على سبيل المدح كلمة (العزم) قال سبحانه: (لتبلون في أموالكم وأنفسكم ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيراً وأن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور
    )(70) وعبر عن بعض الأنبياء بـSad أولوا العزم من الرسل)(71) إلى غير ذلك.
    امير الرافدين
    امير الرافدين
    المدير العام


    عدد المساهمات : 937
    نقاط : 55608
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 19/06/2009
    العمر : 42
    الموقع : العراق

    فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم Empty رد: فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

    مُساهمة من طرف امير الرافدين الأحد أغسطس 09, 2009 11:58 am

    فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم L7yrquylf4w9 فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم 7j26opi6


    شكرا موضوع رائع من الاخت المبدعة ملاك الروح...وفعلا يستحق التثبيت
    امير الرافـــــــــــدين

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 11:57 pm