بسم الله الرحمن الرحيم
قبل أن تقرأ هذا الموضوع : وحتى تقرر هل تُكملُه ,أم تُهمِلُه ؟
أجب عن السؤال التالي : هل ترى الإملاء ركنا أساسيا من أركان اللغة ,أم مجرد مكمل ٍ وأخطاؤه ليست ذات بال ؟
إن كنت تراه ركنا فهذا الموضوع يعنيك ..
إن كنت تراه ركنا فهذا الموضوع يعنيك ..
أنت تثق أن الخطأ في الإملاء يُشوّه النصوص المكتوبة مهما كان جمالها ..
فالإملاء قالّب تُقدِّم فيه كلامك للناس , والىنية الرديئة تُعكـِّـر الماء العذب فيها ..
هنا سنتعاون على أن تكون قوالبنا سليمة وأنيقة .
وحال الإملاء بصفة عامة جزء من حال لغتنا وما تعانيه والله المستعان , وتلك قصة حزينة أخرى ..
ولكن نريد أن نحدد أبرز المشكلات الإملائية التي يواجهها أعضاء "منتديات ارض الانبياء والحضارة " تحديدا ..
وسأبدأ بما لاحظته من أبرز الموضوعات التي يكثر الخطأ فيها :
1- الهمزات : وهي أخطاء شائعة عند الكثيرين , ويمكن تلافيها -على أهميتها - إذا لم تؤثر على المعنى , أيْ :
(إذا كانت أخطاؤك في الهمزات فلا بأس الكثير لا يتقنونها ولكنهم يتعلمونها بسرعة إن أرادوا التصحيح )
2- الفصل والوصل والذكر والحذف :
وهذه أخطاء مؤذية لعين القاريء حقيقة , مثلا : هاذه , لاكن , وهي التي لا بد أن يعرفها الكاتب لأنها تعكس ضعفا لغويا كبيرا.
3- الضاد والظاء : مثل :ظعف / والصحيح :ضعف ,, أو أضرف والصحيح :أظرف
[b]ولن يتمكن منها الكاتب إلا بحصيلة جيدة من الكلمات ..
[b]ولن يتمكن منها الكاتب إلا بحصيلة جيدة من الكلمات ..
4- الزيادة : فهناك أحرف تزاد في مواضع عوضا أو تفرقة .. مثلا الألف الفارقة بعد الواو ,لا تزاد بعد الأفعال المعتلة بالواو بل تزاد فقط لتفرق بين واو العلة وواو الجماعة ,
يرجو المؤمن ربه , الواو أصلية "حرف علة لا تزاد بعدها الألف "
بينما الطلاب لم يذهبوا للمدرسة , "واو الجماعة تضاف بعدها ألف لتفرق بينها وبين واو العلة في الفعل المفرد"
بينما الطلاب لم يذهبوا للمدرسة , "واو الجماعة تضاف بعدها ألف لتفرق بينها وبين واو العلة في الفعل المفرد"
5- التاء والهاء : التاء تاء التأنيث تلزمها نقطتان ..
بينما هاء الغيبة ضمير ولا توضع عليه النقطتان , والشائع أن نقطتي التاء تُهمل , وهذا يعطي معنى مختلفا تماما تماما عن المعنى المقصود : مثل :كتابة (مصدر للفعل كتبَ / يختلف المعنى جذريا لو تركنا النقطتين :كتابه :لأنها ستصبح كتاب فلان ضمير الغائب )
6- الألف المقصورة على شكل ياء والألف المقصورة القائمة : منتدى تكتب ألفها المقصورة على شكل ياء وفق القواعد الخاصة بها ولكن نقرأ من يكتبها :منتدا / أو العكس :الفعل قسا : ويكتبها قسى .
وحتى لا أطيل عليكم هذا تشخيص مبدئي لأبرز الأخطاء لدى أعضاء منتديات ارض الانبياء والحضارة.
فمن أين نبدأ لنصحح بعض المفاهيم الإملائية ؟
وأسأل الله للجميع حسن القول والعمل ..
[/b]
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:24 pm من طرف نجمة السماء
» اظل للموت احبك وابقى اسولف فيك..
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:17 pm من طرف نجمة السماء
» أختبار في المشاعر أي نوع من الاشخاص أنت
الجمعة سبتمبر 20, 2013 7:05 am من طرف علي العبيدي
» تفسير رؤيا الصحابه رضي الله عنهم في المنام
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 1:00 am من طرف علي العبيدي
» إياك ان تفعلها فتذهب رجولتك
الخميس أكتوبر 14, 2010 1:15 pm من طرف نجمة السماء
» آدآب دخول المنتدى ♥ من الألف إلى اليآء ♥أرجو التثبيت
الأحد أغسطس 15, 2010 12:07 pm من طرف ابن دجلة الخير
» قصة سيدنا أيوب عليه السلام
السبت أغسطس 14, 2010 11:56 am من طرف ندى الريحان
» جاوب الي بعدك..وضع سؤالا
السبت أغسطس 14, 2010 11:52 am من طرف ندى الريحان
» بعض ما قيل في رجال العراق
الإثنين أغسطس 02, 2010 11:29 am من طرف نجمة السماء